كيف نميّز العسل الأصلي من المغشوش؟

كيف نميّز العسل الأصلي من المغشوش؟

مجلة شباب 20

من منا لا يرغب بالاستمتاع بفوائد العسل ومميزاته العلاجية الرائعة؟ ومن منا لا يتمنى الحصول على أنواع جيدة وأصلية من العسل؟ فالمتاجر وبائعو العسل أصبحوا يخلطون العسل الصافي مع السكر أو الدبس أو نشاء الذرة أو حتى الماء، بغرض تخفيفه والحصول على الربح السهل والسريع. حتى تشابه علينا العسل وأصبحنا لا نفرق بين العسل الأصلي والمغشوش، أو لا نعرف ما إذا كان العسل الذي أمامنا أصلي وصافي أم مغشوش أو مضاف إليه بعض المواد. ولذلك سنقدم لكم 6 طرق أو حيل سهلة وذكية، تضمن معرفة جودة العسل وتحديد نقاءه.

1- قم بسكب ملعقة صغيرة من العسل في كوب من الماء، إذا كان العسل مغشوشاً فسيذوب في الماء فوراً، أما إذا كان العسل طبيعياً فهو سيستقرّ في قعر الكوب دون أن يذوب.

2- ضع قطرة من العسل على اصبعك الإبهام، إذا انزلقت أو توّزعت فهذا يعني أنّ العسل ليس طبيعياً، أما إذا بقيت قطرة العسل مكانها فذلك يعني أن العسل طبيعياً صافياً.

3- غمّس فتيل شمعة في القليل من العسل، وحاول أن تشعل الشمعة، فإذا رأيت الشعلة فذلك يعني أنّ العسل طبيعياً، أما إذا لم تشتعل فذلك يؤكد أن العسل مخلوطاً بالماء.

4- خذ ملعقة صغيرة من العسل وضعها فوق النار، وإذا ذاب العسل فتأكد أنه صافٍ، لكن إذا بدأ بالغليان والتبخّر فالعسل دون شكّ مغشوش.

5- جرب أن تغمس عود كبريت في العسل ثم حاول إشعاله، إذا اشتعل بسرعة فالعسل طبيعي وإذا لم يشتعل فاعلم أن العسل مغشوش بالماء.

6- اسكب بضع قطرات من العسل على ورق النشاف أو على قطعة قماش بيضاء، إذا امتصّ الورق أو القماش العسل فذلك يعني أنّ العسل مغشوشاً، والعكس صحيح.

مقالات ذات صله