كيف يبدأ الجنين رحلة التعليم وهو في رحم أمه؟!

كيف يبدأ الجنين رحلة التعليم وهو في رحم أمه؟!

مجلة شباب 20

ما الذي يفعله الجنين خلال الفترة التي يقضيها في رحم أمه غير النمو واكتمال الأعضاء؟ فضرورة تواصل الأم بشكل دائم مع جنينها يعني أنه في مرحلة التفاعل والتعلم والاستماع لما يدور حوله في العالم الخارجي.

فالكثير من الدراسات تؤكد أن الجنين يتأثر بالحالة المزاجية التي تمر بها الأم خلال الحمل، وخاصة التغييرات المزاجية التي يصحبها تغييرات كيميائية في جسم الأم. كما أن الجنين يطون في طور التعلم واكتساب الخبرات والمهارات المختلفة، رغم أنه ما يزال صغيراً وفي مراحل النمو الأساسية.

والدليل على أن الجنين يتعلم طوال فترة وجوده داخل رحم أمه، أنه يتفاعل ويتحرك ويصدر ردود أفعال واضحة على الضجيج الذي يسمعه. ومن الأشياء الأساسية التي يتعلمها الجنين داخل رحم أمه ما يلي:

1- رؤية الضوء: عندما يتم تسليط الضوء على بطن الأم في الشهر السابع، فإن الجنين تزداد حركته، وذلك ليتفادى تلك الإضاءة التي لم يعتاد عليها.

2- اللغة: يستطيع الجنين في الأشهر الأخيرة من وجوده في رحم أمه أن يسمع بعض الأصوات، وخاصة الأصوات التي تطلقها الأم عند قراءتها لكتاب ما بصوت عالٍ، و بعد ستة أسابيع من الولادة قد يتوقف الجنين عن الرضاعة عندما يسمع القصص مرة ثانية.

3- التذوق: في الشهرين السابع والثامن، يميز الجنين بين الذوق المالح كما يميز مذاق الثوم والبصل، و هو بهذه الطريقة يطور حاسة التذوق بشكل جيد وقوي.

مقالات ذات صله