كيف يتعامل الآباء مع طفل التوحد

كيف يتعامل الآباء مع طفل التوحد

بعض الامهات والاباء الذين لديهم طفل يعاني من مرض التوحد، يتساءلون كثيرا عن كيفية التعامل معه، كيف يشعر او في اي شيء يفكر الان،فالتوحد، هو واحد من الامراض التي تصيب الاطفال في اعمار مبكرة، ويتم تشخيصه جيدا عندما يكمل الطفل عامه الثالث.ولكن كيف نتعامل مع طفل التوحد .

كيف نتعامل مع طفل التوحد :

1-يجب على الام والاب مشاركة الطفل في العابه، لتزيد لديه ثقته بنفسه، وحتى يحب المشاركة في العب مع اقرانه  .

2-كما يجب عليا التأكد عندما نطلب من الطفل شيء لفعله، انه قد فهمه بشكل صحيح واستوعب ما طلب  منه، لأنه في بعض الأحيان يكون رفضه لفعل الشيء ليس لأنه لا يريد فعله، ولكن يرجع ذلك لكونه لا يفهم ما طلب منه .

كيف يتعامل الآباء مع طفل التوحد
كيف يتعامل الآباء مع طفل التوحد

3-معظم مرضى التوحد يحبون ان يتعاملوا مع من هم اكبر منهم سنا وان يتجنبوا اللعب مع من هم في نفس عمرهم، لذا يجب ان نشجعه ان يلعب ويتواصل مع من هم في نفس عمره .

4-الطفل المصاب بمرض التوحد غالبا لا يعرف من اين يأتي الخطر، لذا يجب ان نعلمه كيفية الدفاع عن النفس .

5-يجب ان لا يتم التعامل معه بعنف حينما لا ينفذ ما طلب منه، لو حينما يرتكب خطا ما، فذلك يقلل من ثقته بنفسه، ويمكن ان تعود بنتيجة عكسية .

6-يجب ان لا يظل الطفل وحيدا لفترات كبيرة، والتحدث معه دائما حتى نتفهم ما يفكر به وتحفيز الطفل وحثه على التواصل الاجتماعي، فيجب ان يتواصل بصريا ولفظيا مع من حوله حتى يستطيع ان يطلب منهم ما يريد بسهولة .

أعراض مرض التوحد :

1-ينكمش الطفل في بعض الاحيان على نفسه، حتى يشعر بالأمان، لأنه لا يصل اليه مشاعر واحساس اي شخص بجواره .

كيف يتعامل الآباء مع طفل التوحد..ز
كيف يتعامل الآباء مع طفل التوحد..ز

2-يتجنب عادة التواصل المباشر بصريا .

3-يصعب عليه نطق كلمة كان ينطقها في السابق بسهولة .

4-يتاخر الطفل في نطق الكلام مقارنة بباقي الاطفال في نفس عمره.

5-الطفل المصاب بالتوحد يحب ان يبقى كل شيء في مكانها، كأثاث المنزل او الالعاب، فتجده عادة يرتب العابه بطريقة مرتبة جدا، كصفوف او اكوام متساوية .

6-يتحدث احيانا بطريقة نمطية تشبه الانسان الالي، فيمكنه ان يستمر في تكرار نفس الكلمة اكثر من مرة .

7-يتواصل الطفل مع الاشخاص المحيطين به بدون كلام، فيحاول التواصل معهم بصريا، وهو من الشيء الذي يصعب على الطفل وعلى الاباء فهمه .

ولكن ما هو مرض التوحد :

يتم تحديد المرض من عمر ثلاث سنوات، فهو العمر الذي يكون فيه الدماغ مكتمل، ولكن مرضالتوحد يؤثر على الخلايا العصبية وأنظمة الدماغ .

كيف يتعامل الآباء مع طفل التوحد .,
كيف يتعامل الآباء مع طفل التوحد .,

التوحد هو احد الامراض التي تصيب الاطفال، فنجد الطفل قليل التفاعل مع من حوله من ابويه او اخوته، ويتصرف الطفل بنمط غريب، فتجده عندما يقوم احد والديه بمفاجأته بشيء يفرح كثيرا وربما يبكي من شدة فرحه، وفي وقت لاحق اذا قاموا بنفس الشيء في التوقيت ذاته، نجده يصرخ وينفعل ويغضب كثيرا .

فيديو مقترح عن كيف يتعامل الآباء مع أطفال التوحد :

نبذة عن الكاتب

مروة فتحي محررة صحفية من مصر متخصصة بباب الاسرة والطفل

مقالات ذات صله