كيف يتم التنويم المغناطيسي وما هى فوائده

كيف يتم التنويم المغناطيسي وما هى فوائده

يحدث التنويم المغناطيسي غالباً من خلال الإستماع إلى المعالج وهو يردد إحدى الألفاظ لعدة مرات غالباً، أو من خلال تركيز النظر على بندول ساعة مثلًا وفي الكثير من الأحيان قد لا يتأثر بعض الأشخاص بالتنويم المغناطيسي. ولكن ماهو التنويم المغناطيسي وفوائده وكيف يتم .

هذا ما سنعرفه بالتفصيل .

فوائد التنويم المغناطيسي :

1- يساعد في علاج الصداع وآلام الأعصاب ومشكلة عدم القدرة على النوم، حيث يتم ذلك من خلال إرسال الأفكار الإيجابية التي تساعد الشخص المنوم على طرد الأفكار السلبية وبالتالي فيتم الوصول إلى الهدف المطلوب من خلال التنويم المغناطيسي.

2-يعمل على تعزيز العقل الباطن بالعديد من الأفكار الإيجابية والتي تعمل على تحقيق الغاية من التنويم المغناطيسي للعلاج وحل المشكلات.

كيف يتم التنويم المغناطيسي وما هى فوائده 1
كيف يتم التنويم المغناطيسي وما هى فوائده

3-التنويم المغناطيسي من العلاجات الفعالة للتخلص من إدمان الشخص لنوع من المخدرات.

4-يعمل التنويم المغناطيسي علىتحسين النفس وحل المشكلات بالإضافة إلى أنه يساعد التنويم المغناطيسي في العديد من الأمراض النفسية ،وذلك من خلال التركيز الذي يكون فيه الإنسان خلال جلسة التنويم المغناطيسي مما يساعد الطبيب في بث العديد من الإقتراحات والايحائات الإيجابية التي تحث المريض على تجنب الأمور السلبية التي تجعل علاجه شبه مستحيل.

أنواع التنويم المغناطيسي :

1-يتميز هذا النوع بوجود المعالج ولكن هنا في التنويم المغناطيسي الضمني يقوم الشخص بعمل تنويم مغناطيسي لنفسه، وذلك من الخضوع لعدة تدريبات مع المعالج لتعلم كيفية القيام به بشكل صحيح، وذلك التنويم عادة ما يكون تابع لجلسات التنويم المغناطيسي الإيحائي لتحقيق الهدف المرجو من العلاج بسرعة.ويسمى هذا النوع بالذاتي أو الضمني .

كيف يتم التنويم المغناطيسي وما هى فوائده
كيف يتم التنويم المغناطيسي وما هى فوائده

2-أما النوع الثاني فهو وجود معالج مريض والذي يقوم بالعمل على حل المشكلة التي يواجها المريض، وذلك من خلال إخضاع المريض التنويم المغناطيسي وحث العقل الباطن على تخزين الحلول الجيدة.ويسمى بالإيحائي .

كيف يتم التنويم المغناطيسي :

تتم هذه العملية على ثلاث مراحل

المرحلة الأولى :

تسمى مرحلة  إعداد النفس، والتي من خلالها يقوم المعالج بجعل المريض ينام على سرير مريح مع التخلي عن أي شيء يعمل على مضايقته مثل خلع الحذاء والساعة وغلق الجوال وما إلى نحو ذلك، ومع محاولة جعل المريض يترك أي شعور قد يطرأ فجأة ليشتت انتباهه مثل الرغبة في تناول الطعام أو القيام ببعض الأشياء المحيطة به والتي قد تبعده عن شعوره بالاسترخاء.

كيف يتم التنويم المغناطيسي وما هى فوائده
كيف يتم التنويم المغناطيسي وما هى فوائده

المرحلة الثانية :

قم المرحلة الثانية والمتمثلة فى زيادة تركيز العين على شيء معين ،وذلك من خلال توجيه النظر لنقطة أعلى من مستوي النظر الطبيعي مع الاستمرار على هذه الوضعية من التحديق دون السماح للعين أن تغلق جفونها أو من الممكن الوصول لمرحلة ألفا، من خلال قيام المريض بعد الأرقام بشكل عكسي مع الحرص على ترك ثلاثة أرقام في كل عده .

وذلك من خلال بدء العد بالرقم مائة وصولاً إلى الرقم واحد مما يؤدي إلى حدوث إجهاد للعقل، أو من الممكن التخلي عن الطرق السابقة ،وذلك من خلال الجلوس على الكرسي الهزاز لأنه يؤدي إلى فقدان التوازن بالإضافة إلى الوصول للاسترخاء ثم بعد الوصول إلى مرحلة ألفا أي مرحلة الاسترخاء العقلي.

كيف يتم التنويم المغناطيسي وما هى فوائده
كيف يتم التنويم المغناطيسي وما هى فوائده

المرحلة الثالثة :

أما المرحلة الثالثة والأخيرة المعالج ببث الإقتراحات الإيجابية والتي تعمل على الوصول إلى حل المشكلة التي يعاني منها المريض. حيث أن ما يحدث خلال هذه المرحلة هو انقسام العقل لقسمين قسم يستمع ويخزن الإقتراحات وقسم يفكر ويقوم باستخلاص النتائج وتخزينها في العقل الباطن ومن ثم الاستفادة منها.

نبذة عن الكاتب

مروة فتحي محررة صحفية من مصر متخصصة بباب الاسرة والطفل

مقالات ذات صله