كيف يجمع علماء الاثار المعلومات؟

مسح المواقع . اول مرحلة من مراحل الدراسة التي يقوم بها الاثاريون لموقع ما , هي وصف هذا الموقع، فيسجل هؤلاء ملاحظات تفصيلية حول مكان الموقع ، ونوع الدليل الاثاري الشاخص على سطحه ، كما يلتقطون صورا لهذا الموقع .

يقوم الاثاريون برســم خرائط المعظم المواقع الاثريــة التي يتم اكتشافــها ، ويعتمد نوع الخريطة المرسومــة على اهمية الموقع واهداف الدراســة ومــقــدار الوقــت والمـــال المتوافـــرين. ويعمد هؤلاء – في بعض الاحيان – الى رسم خرائط مبسطة بعد ان تتم عملية قياس الابعاد , سواء بالخطوات او باستخدام شريط القياس ، وتستخدم في حالات اخرى , ادوات خاصة لمسح الموقع الاثري بعناية ،ولرسم خرائط تفصيلية له .

وبعد رسم الخريطة يجمع العلماء بعض الملتقطات الموجودة على سطح الموقع الاثر ، ثم يقومون بتقييم السطح الى مربعات صغيرة ، ورداسة كل مربع على حددة . وبعد ذلك يسجلون على الخريطة المواضع التي وجدت فيه الادوات , ويمكن ان تقدم لنا اماكن الملتقطات السطحية معلومات عن زمان وكيفية استخدام الموقع .

 

تنقيب المواقع . ينقب الاثاريون بحذر بحثا عن المواد المدفونة في عملية تدعى بالتنقـيب الاثـاري ،  وتعتمد طريقة التنقيب الاثاري جزئيا على نوع الموقع ، فمثلا يمكن للاثاريون الذين يعملون في كهف ، ان يقسموا ارضية الكهف والبقعة والموجودة امامه الى وحدات على شكل مربعات صغيرة ، ومن ثم ينقبو في كل واحدة على اننفراد , وقد يحفر الاثاريون ,الذين يعملون في رصيف معبد ، خندقا امام الرصيف ،ومن ثم يمدون الخندق نحو الارض لامجاورة للرصيف ، وفي المواقع الكبيرة يمكن حصر التنقيب في اجزاء معينة من الموقع ، كما ان هناك إعتبارات اخرى تقرر في الاغلب منهج التنقيب الاثاري ، مثل المناخ وتربة الموقع .

وتتباين الادوات التي تستخدم في الحفريات بين الجرارات والاليات الثقيلة الاخرى والمحفير الصغيرة والفراش ,وفي بعض الحالات يقوم الاثاري بغربلة التربة بغربال سلك للحصول على المعثورات الصغيرة , هفي حالات اخرى يقوم بتحليل التربة في المختبر، لاكتشاف البذور وحبوب اللقاح او اية تحولات كيميائية ، نتجت عن المخلفات البشرية .

العمل تحت الماء . يستخدم الاثاريون الذين يعملون تحت الماء ظرفا عديدة ، ثم اقتباسها من علم الاثار الارضي . وقد يكتشف التصوير الجوي ، فوق مياه صافية المعالم الرئيسية لموانئ او مدن مغمورة ، ويساعد استخدام المسح السوتاري الذي يعتمد على الموجات الصوتية على كشف المواد المغمورة تحت الماء ويستخدم الغواصون ، ايضا اجهزة كشف معدنية خاصة يكتشف المواد المعدنية . ويمكن رسم الخرائط التصويرية للمواقع من الغواصات ، او من قبل الغواصي الذين يحملون الات للتصوير تحت الماء . ويعمل الاثاريون في مواقع تحت الماء ، وهم داخل حجرات غازلة للضغط ، وصالحة للعمل تحت الماء ، وتستخدم البالونات لرفع المعثورات الكبيرة الى سطح الارض بغية دراستها بصورة اوسع ودقة اكبر .

تسجيل الدليل الاثاري والاحتفاظ به.  يقوم علماء الاثار بوصف وتصوير واحصاء المعثورات التي يجدونها . ثم يقومون بتصنيفها الى مجموعات وفقا لانواعها ومواقعها ،فمثلا يحتفـظ  بالقـطع التي تسمى احيانا القلق او الكسر الحرفية ، من كل وحدة من وحدات التنقيب , ومن كل طبقة فيها، في مجموعات منفصلة ،ثم تنقل الى المختبر الميداني ، لتنظف وتدون عليها المعلومات الخاصة بالوحدة والطبقة التي جاءت منها .

يجب ان تبذل عناية فائقة ، في المختبر الميداني للمحافظة على الاشياء المصنوعة ممن مواد كالمعدن والخشب ، فمثلا يجب إزالة الصدا عنالاشياء المعدنية دون ان يؤدي ذلك الى اي تخريب في سطحها ، اما المواد الخشبية المشبعة بالماء ، فقد تتشقق او تفقد شكلها عندما تتعرض للهواء ، ولذلك يجب الاحتفاظ بها رطبة الى حين يتمكن الاختصاصون ، الذي يطلق عليهم المرممون ، من صيانتها .

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله