لا تستهيني بآلام الساق: قد تكون أعراض مخاطر كبرى

لا تستهيني بآلام الساق: قد تكون أعراض مخاطر كبرى

مجلة شباب 20

من المتعارف عليه والمنتشر بكثرة، أن يشعر المرء في بعض الأحيان بآلام غير محددة في الساق تتراوح بين وخز خفيف وإحساس بآلام شديدة. وعلى الرغم من أن هذه الآلام قد تكون غير ضارة، إلا أنها قد تخفي ورائها أمراضاً خطيرة.

وترجع آلام الساق إلى أسباب عدة نظراً لأن الساق ترتبط بالعديد من المفاصل والكثير من الأعصاب والعضلات والأوعية الدموية، وبالتالي فإنها تكون أكثر عُرضة للانسدادات.

ولأن آلام الساق ليست بالبساطة التي قد تظنينها، تعرفي على أهم الأمراض التي قد تكون آلام الساق مؤشر خطر لوجودها..

1- جلطة الأوردة العميقة: غالباً ما تتسبب الأوردة في ظهور آلام الساق، وهو ما يظهر في شكل جلطة في الأوردة العميقة، وتجاهل علاج هذه المشكلة يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بانسداد رئوي يهدد حياة المريض.

2- مشاكل العمود الفقري: في حال الإصابة بالضيق الشوكي تظهر آلام وخز وتنميل في الساقين إلى جانب آلام الظهر. ولا ترجع الأسباب في هذه الحالة إلى اضطرابات الدورة الدموية، ولكنها ترجع إلى عدة أمور، منها على سبيل المثال التآكل التدريجي للعمود الفقري مع التقدم في العمر.

3- ضيق الشرايين: يمكن للمرضى ملاحظة أعراض ضيق الشرايين بصفة خاصة أثناء المشي حيث يعانون من تقلصات حادة في الأرداف والفخذ أو ربلة الساق بعد المشي لمسافات قصيرة لا تتجاوز 200 متر، ولا يتمكنون في أغلب الأحيان من مواصلة المشي. وتظهر أعراض مرض انسداد الشرايين الطرفية مع التقدم في العمر.

 

 

مقالات ذات صله