لقاء مع ماهر عصام..العائد من الموت

لقاء مع ماهر عصام..العائد من الموت

هذا الذي ولد طفلاً موهوباً، عاد وولد من جديد شاباً يمتلك طاقة فنية لافتة، كادت حادثة أن تودي بها وبه، فعاد ماهر عصام ليتابع مشواره الذي بدأه صغيراً في «اليوم السادس» مع الراحل يوسف شاهين.. عن محطات طفولته والسينما والتليفزيون وما حدث له التقته «شباب 20»!

Binder1.pdf_Page_081_Image_0002

البداية من النهاية: ما حقيقة الأزمة الصحية التي تعرضت لها أخيراً؟

الحمد لله على كل حال.. كانت تجربة مريرة ومؤلمة، لاأعرف عنها سوى بدايتها ونهايتها، أما تفاصيلها فلم أشعر بها، وسببها حادث بسيط قد يتعرض له أيّ إنسان، حيث زلت بي قدمي أثناء الاستحمام،  فارتطمت رأسي بحافة «البانيو»، فشعرت بألم شديد ثم فقدت الوعي تماماً، ولا أدري ماذا حدث بعد ذلك، لكن والدتي والمحيطين بي أخبروني لاحقاً بما جرى، والغريب أنني – في صباح ذلك اليوم – تعرضت للإصابة بكدمات بسيطة في قدمي، أثناء تصويري مشهداً في فيلم «أسد سينا».

أي أن ما أشيع حول تعرضك لحادث سطو بالقوة.. غير  صحيح!

بكل تأكيد!

من الذي أسعفك بعد أن فقدت الوعي؟

عادت والدتي إلى البيت لأنها نسيت هاتفها، فسمعت صوت المياه ونادتني فلم أجب، فاكتشفت الأمر، وتجمع على صراخها الجيران، ثم نقلوني إلى المستشفى.

أي أنك لم تصب بانفجار في شريان المخ.. وهي حالة وراثية توفيت شقيقتك بها!

هذه افتراءات لا أساس لها من الصحة، ولا أدري لماذا يجتهد البعض في اختراع القصص والروايات غير الحقيقية؟! بل يطلقون خيالهم في سردها، كأنهم حققوا سبقاً صحفياً!

كيف استقبلت «خبر وفاتك» الذي جرى تناقله؟

بعد إجراء الجراحة واستردادي وعيي، سمعت الأخبار وصدمت أولاً بخبر زواجي، مع أن الجميع يعلم أنني لست متزوجاً، ثم كانت الصدمة الثانية بخبر وفاتي، فنفيت كلا الأمرين على صفحتي في Facebook.

ما الذي كشفته لك هذه التجربة؟

الحياة مواقف يظهر من خلالها الطيب والسيئ، وأيقنت أن الصداقة الحقيقية بخير، وعرفت أن الكثيرين يحبونني بلا مقابل.

وماذا عن زيارة الفنان عادل إمام لك، وعرضه المساعدة المادية في علاجك؟

لا أبالغ إذا قلت إن تلك الزيارة أعطتني القوة وأنستني الألم.. فعادل إمام إنسان وفنان حقيقي لن يتكرر، وقد أخفى عن الجميع أنه سدد كامل مستحقات المستشفى، دون الرجوع إلى أحد، رافضاً أن أحدثه في  الأمر بالقول: «هو في ابن يحاسب أبوه؟!». أيضاً الفنان محمد عبد الحافظ، الذي أعتبره شقيقي، أقام في المستشفى ولم يغادرها حتى أفقت، وأجل  تصوير أعماله ليطمئن إلى صحتي. Binder1.pdf_Page_081_Image_0003

ألا يدفعك ما مررت به إلى التفكير في الزواج حتى لا  تكون بمفردك؟!

للزواج وقته بلا شك، ويبدو أن هذا الوقت قد حان.. «ادعولي.. هتجوز قريباً»!

بعد هذا العدد من الأعمال الفنية هل تشعر أنك حققت ما تتمناه؟

أعتز بكل عمل فني شاركت فيه، لكن أشعر بأنني لم أقدّم شيئاً حتى الآن، فلا يزال أمامي الكثير لأقدمه، كما أشعر بأنني لم أحظَ بالفرصة الحقيقية للتعبير عن موهبتي بالشكل الذي يرضيني.

هل أخطأت في اختياراتك التي لم تضعك في مكانك كفنان موهوب؟

على الإطلاق، لدي القناعة الكاملة بكل دور قدمته، لكنني لم أجد بعد العمل الذي أبرز فيه إمكاناتي بشكل أقوى، لذا أسعى إلى هذا العمل، وأتمنى الحصول عليه.

ما تفاصيل فيلم «أسد سينا» ودورك فيه؟

هو من الأعمال التي أحبها، فهو عمل واقعي يحكي عن بطولات حقيقية، وأجسد من خلاله شخصية أحد الجنود الذي كان يتمنى الاستشهاد، مثل زملائه، لكنه يبقى على قيد الحياة ليكون شاهداً على تضحياتهم الكبيرة.

عرض لك مؤخراً فيلم «عزازيل ابن الشيطان».. هل أنت راضٍ عن هذا العمل؟

قدمت فيه دوراً صغيراً، كضيف شرف، هو مختلف عن طبيعة أعمالي الأخيرة، كونه ينتمي إلى فئة أفلام الرعب غير المنتشرة في السينما العربية، وأعتبرها تجربة جيدة.

ماذا عن مسلسلك الجديد «جدو وولاد بنتو»؟

«سيت كوم» سعدت بالمشاركة في بطولته، إلى جانب الفنان الكبير حسن حسني، ويدور في إطار كوميدي حول الجد «عصفور» الذي يعيش مع أحفاده، وتتفجر المواقف بينهم، ويناقش العمل في كل حلقة مشكلة محددة، يتم حلها.

ما الحكمة التي تؤمن وتعمل بها؟

«القناعة كنز لا يفنى».. وأضفت أنا إليها «والطموح حق يجب أن نسعى إلى تحقيقه والتعب في سبيله».

 

مقالات ذات صله