لكبار السن: أطعمة مفيدة في شهر رمضان

لكبار السن: أطعمة مفيدة في شهر رمضان

عند التقدم في السن، يصبح جسم الانسان ضعيفاً، لا يقوى على القيام بالمجهود، ويصاب كبار السن ببعض الأمراض والمشاكل الصحية الملازمة للتقدم في العمر، والتي تتوجب عليهم اتباع نظام غذائي محدد، ولكن مع حلول شهر رمضان هناك مجموعة من الأطعمة التي تناسب كبار السن، من خلال تعويض الجسم عما فقده خلال فترة الصيام، فما هي تلك الأطعمة وما هي أهميتها، سنتعرف فيما يلي على أهم الأطعمة لكبار السن في شهر رمضان.

أطعمة مفيدة لكبار السن في شهر رمضان
1- التفاح :
يعتبر التفاح من أهم الأطعمة التي تتناسب مع كبار السن، لما له من فوائد على صحة الجسم، فهو يحتوي على فيتامين سي الذي يطرد الالتهابات من الجسم، يحتوي التفاح على نسبة كبيرة من الحديد، كما يحتوي على مواد مضادة للأكسدة، حيث تعمل على تقوية جهاز المناعة، وبالتالي وقاية الجسم من الإصابة بالأمراض، بالإضافة إلى ذلك فهو يحتوي على الألياف الغذائية التي تسهّل عملية الهضم وتمنع حالات الإمساك، ويعمل التفاح على تثبيت نسبة السكر في الدم وخفض مستوى الكوليسترول الضار بالدم، مما يقوي من صحة القلب والشرايين.


2- المحار
يحتاج كبار السن إلى مجموعة من الفيتامينات والمعادن مثل فيتامين ب12 والبوتاسيوم والمغنسيوم وفيتامين سي والصوديوم، ويعتبر المحار مصدر ممتاز لتعويض الجسم على النقص في تلك العناصر الغذائية الهامة.

يساعد المحار على التخلص من نسبة الكوليسترول الزائدة بالدم، كما أنه مهم لتقوية عضلات القلب ، لاحتوائه على دهون الاوميجا 3. يلعب المحار دور مهم في محاربة ظهور علامات التقدم في السن، حيث يحتوي على نسبة هائلة من المواد المضادة للأكسدة.

3- الخضروات الورقية:
ينصح بتناول الخضروات الورقية بالنسبة لكبار السن ، حيث تعمل على الحفاظ على صحة العقل والدماغ، و تقليل نسبة الإصابة بمرض الزهايمر الذي يهدد كبار السن، ومن أهم الخضروات الورقية هو السبانخ والجرجير والبروكلي والكرفس ، وغيرها من الخضروات الخضراء الصحية.


4- الأسماك:
كبار السن أهم أكثر الفئات العمرية المعرضة للإصابة بأمراض القلب والدماغ، لذلك ينصح بإدخال الأسماك في نظامهم الغذائي في شهر رمضان، وذلك لما تحتويه الأسماك من الأحماض الدهنية ودهون الأوميجا 3 التي تساعد على تحسين صحة القلب والدماغ.
هناك بعض الأشخاص ممن لا يحبون تناول الأسماك، ويمكن استبدال الأسماك بالفاصولياء والمكسرات التي تتكون من الأحماض الدهنية.


5- البيض
يحتوي البيض على العناصر الغذائية الهامة لكبار السن، مثل البروتين الحيواني والكالسيوم، كما يحتوي على الفسفور والمعادن الهامة، ولكن في حالة إذا كان الشخص يعاني من زيادة نسبة الكوليسترول بالدم ، فينصح بعدم تناول البيض مرة واحدة فقط بالأسبوع.


6- الشوكولاتة الداكنة
تحتوي الشوكولاتة الداكنة على مواد مضادة للأكسدة ، حيث تقوي الجسم وتقلل من نسبة الإصابة بنوبات القلب وأمراض السرطان، كما تعمل على تخفيض مستوى ضغط الدم. ينصح بتناول الشوكولاتة الداكنة في شهر رمضان، ولكن بكميات معتدلة وبدون إفراط حتى نحصل على الفائدة الكاملة منها.


7- الألبان
تحتوي مشتقات الألبان على الكالسيوم بنسبة كبيرة، لذلك ينصح بتناول منتجات الألبان بجميع أصنافها، حيث تعمل على حماية العظام من الإصابة بالهشاشة.


8- تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف
قد يتعرض كبار السن إلى حدوث مشاكل في الجهاز الهضمي، ولذلك ينصح بتناول الحبوب الكاملة والخضروات والفواكه التي تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف، لمنع التعرض لحالات الإمساك، وتحسين وظائف الجهاز الهضمي.


9- القهوة
تساعد القهوة على تجنب الإصابة بمرض الزهايمر الذي يهدد كبار السن، ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين ، ينصح بشرب كوب واحد من القهوة يومياً في شهر رمضان.

نبذة عن الكاتب

يمنى ماهر شعلان محررة مقالات

مقالات ذات صله