للأم الجديدة : الطفل الرضيع يبكي لهذه الأسباب

للأم الجديدة : الطفل الرضيع يبكي لهذه الأسباب

يعد بكاء الطفل الرضيع من أكثر الأشياء التي تزعج الآباء خاصة إذا كان المولود الأول لهما ويحاولان بكافة الطرق لتهدئة الطفل ولكنهم لا يعلمون السبب الحقيقي وراء هذا البكاء .. ولكننا سنحاول أن نسهل عليك الأمر عزيزتي الأم لتعلمي كثيراً عن سبب بكاء طفلك الرضيع .

دراسات حول بكاء الرضيع :

ولكن قبل أن نتحدث عن أسباب بكاء الطفل الرضيع لابد أن تعرفي عزيزتي الأم أن هناك العديد من الدراسات التي أوضحت أن خلال الأشهر الثلاثة الاولى من الحياة، يتبع بكاء الاطفال الرضع نمطاً تنموياً. وهذا النمط يسمى منحنى البكاء.

يبدأ البكاء بالزيادة في عمر أسبوعين أو ثلاثة أسابيع، ويصل إلى الذروة في حوالي ستة الى ثمانية اسابيع من العمر، وينخفض تدريجياً حتى سن 12 اسبوعاً. وبعض الدراسات الأخرى أظهرت أنواع بكاء مختلفة، ولكن كل الدراسات تتفق على أن الحد الأقصى من البكاء يحدث في الأشهر الثلاثة الأولى من الحياة.

بكاء , الطفل , الرضيع ,,,
بكاء , الطفل , الرضيع ,,,

كما أن البكاء الكثير في الأشهر الثلاثة الأولى غير مفسر، بمعنى أنه يبدأ وينتهي دون سابق إنذار، وربما لا يستجيب للطعام .

أسباب بكاء الطفل الرضيع :

1-الحر أو البرد:

يبكي المولود إذا شعر بالحر أو البرد.المسي ظهر رقبته أو بطنه لمعرفة إن كان يعاني من الحر أو البرد و لا تعتمدي على لمس قدمه أو يده لأنها لا تعبر عن حرارة طفلك الرضيع. إستخدمي أغطية عديدة خفيفة بدل من بطانية ثقيلة واحدة، و قليلي عدد الأغطية عند الحر و زوديها عند البرد.

أسباب , بكاء , الطفل , الرضيع
أسباب , بكاء , الطفل , الرضيع

2-يبكى المولود في حال شعوره بالمغص الحاد. و هو عبارة عن حالة هيستيرية من البكاء المتواصل غير المعروف السبب. خلاله،يقوم المولود بالتلويح بقدمه. تستمر حالات المغص الحاد مالا يقل عن ٣ ساعات يومياً و ل٣ أيام في الاسبوع تقريبا. في تلك الحالات، قد يسبب لك البكاء المتواصل حالة من التوتر والقلق .

3-يبكي المولود حين يشعر بالوحدة و يريد قليل من الاهتمام. في تلك الحالة، فحينما يسمع صوت أمه أو رؤيتها بالتأكيد ستسعده. إذا لم ينجح ذلك حاولي أن تلمسي يده ليشعر بوجودك.رغم أن البعض يرى أن حمل المولود طوال الوقت يدللـه أو يفسده، فهذا لا يحدث في الشهور الأولى. اطمئني واحمليه إذا زاد البكاء.

بكاء ,الطفل , الرضيع
بكاء ,الطفل , الرضيع

4-حينما يشعر الطفل الرضيع بالجوع يبكي  حتى لو كان قد انتهى من الرضاعة من مدة قليلة. ففي بعض الأحيان، عندما يرضع الطفل، يتناول القليل من اللبن و الكثير من الهواء، مما يقلل احساسه بالشبع، فهو لا يتناول ما يكفيه من الطعام. قد يؤدي ذلك أيضاً إلى المغص.

5-وفي أوقات كثيرة يبكي الطفل الرضيع في حال شعوره بالتعب والرغبة في النوم ،كما أنه عندما يريد أن يمص شيئاً يصاب بالبكاء الشديد. هذا ليس بالضرورة دليل على جوعه، فالمص حركة مهدئة له. حاولي أن تستخدمي المصاصة المسكتة حتي لا يعتمد عليكي كوسيلة للتهدئة .

بكاء , الطفل , الرضيع
بكاء , الطفل , الرضيع

6- حينما يشعر الطفل الرضيع بالبلل أو بعدم النظافة يكون دافعاً قوياً لأسباب البكاء أيضًا. لذا يجب عليكي عزيزتي الأم أن تتأكدي من نظافة الحفاظة حتى يشعر بالجفاف الدائم وإذا كان يعاني من بعض الإلتهابات حاولي أن تعالجيها فهى سبب قوي لبكاء الطفل الرضيع .

فيديو مقترح عن أسباب بكاء الطفل الرضيع :

نبذة عن الكاتب

مروة فتحي محررة صحفية من مصر متخصصة بباب الاسرة والطفل

مقالات ذات صله