للحجاب 7 أسماء مختلفة حول العالم: تعرّفي عليها

للحجاب 7 أسماء مختلفة حول العالم: تعرّفي عليها

مجلة شباب 20

تحدثنا كثيراً عن ستايلات الحجاب وأزياء الفتاة المحجبة والصيحات التي تتلائم مع ارتداء الحجاب، لكن ماذا عن الحجاب نفسه؟ معناه وأسماءه ومعانيه وأشكاله.

فتسمية الحجاب أو الزيّ الشرعي تختلف من بلد لآخر أو من ثقافة لأخرى، حسب اللغة أو اللهجة المتداولة، حسب الطريقة التي يتم ارتداؤه فيها، أو حسب الأجزاء التي يجب أن يغطيها. فما نسميه حجاباً في بلد ما، يُطلق عليه في مكان آخر اسم آخر

ولذلك من الممتع أن تعرفي أشكال وتسميات الحجاب المختلفة حول العالم.

 

1- الحجاب “التقليدي”

أسماء-الحجاب111

وهو غطاء الرأس التقليدي المتعارف عليه في معظم الدول العربية، والذي لا يرتبط بأي ثقافة أو عادات، فقط يغطي الرأس والرقبة ويترك الوجه ظاهراً، ولكل فتاة طريقتها في لفّه مع الحفاظ على نمطه المعتاد وغير الخارج عن المألوف.

2- دوباتا

أسماء-الحجاب88

يُطلق هذا الاسم على الحجاب الذي ترتديه السيدات في الهند وباكستان وبنجلادش، وهو عبارة عن طرحة طويلة في جميع الأحوال، تكون غالباً من الشيفون وتستخدم لتغطية الرأس وأجزاء من الجسم في وقت واحد.

3- النقاب

أسماء-الحجاب98

 

يحافظ النقاب على شكل الحجاب التقليدي لكن مع إضافة الجزء الخارجي له، والذي يتكفل بتغطية الوجه، وينتشر النقاب بشكل كبير في دول الخليج وبعض الدول العربية.

4- حجاب الأميرة

أسماء-الحجاب54

 

ظهر هذا الحجاب منذ سنوات وأصبح المفضل لدى السيدات الكبار والسيدات اللاتي يفضلن السرعة بارتداء الملابس، وهو حجاب سهل ومريح مصنوع من القطن ويتألف من قطعتين، وهو منتشر على نطاق واسع في بلاد الشام.

5- الشيلة

أسماء-الحجاب788

وهو الاسم المتعارف عليه للحجاب في دول الخليج، وهو في الأصل عبارة عن طرحة سوداء اللون مصنوعة من الأقمشة المستخدمة في الأساس لصنع العباءة السوداء، ويمكن أن تكون “الشيلة” مزينة بالنقوش أو الألوان المستخدمة أيضاً في تزيين العباءة المصاحبة لها.

6- شادور

أسماء-الحجاب433

وهو اسم الحجاب الذي ترتديه السيدات في إيران، يأتي على شكل “عباءة رأس” ليقوم بتغطية الرأس والجسم في وقت واحد، وهو متعارف عليه أيضاً في بعض مناطق العراق.

7- الحجاب التركي

أسماء-الحجاب777

وهو ما أصبح “موضة” في الدول العربية مؤخراً، ويكون الحجاب التركي في معظم الأحيان مصنوعاً من الحرير، لكن يمكن أن يتوفر بأنواع أخرى من الأقمشة، له شكل وطريقة تصميم واحدة ويتم ارتداؤه بطريقة معينة.

 

والآن – إذا أردتِ أن تجربي طريقة الحجاب التركي، تابعي الخطوات بالفيديو

مقالات ذات صله