لماذا سمى اسبانيول الأسباني بالابن العاق

لماذا سمى اسبانيول الأسباني بالابن العاق

يطلق الجماهير في الساحة الرياضية في كثير من الأحيان ألقاب متعددة على النادي الذين ينتمون إليه أو اللاعب الذين يفضلونه فعلى سبيل المثال أطلقت البرازيل لقب ” الماس الأسود” على أشهر لاعبيها وهو “ليونيداس دا سيلفا” كما لقبته ايضاً بلقب ” الرجل المطاط ” نظراَ لما يتمتع به من مرونة وخفة حركة، وكما يطلق الجمهور واللاعبين على مشاهير كرة القدم أسماء متميزة تثير الحماس داخل اللاعبين، يُطلق البعض الآخر اسماء يمكنها أن تظل في تاريخ النادي لسنوات كثيرة، وهو ما حدث في نادي “اسبانيول” الأسباني.

 

 

نشأة نادي اسبانيول الأسباني

يعد نادي اسبانيول واحد من أقدم الأندية على مستوى العالم، ويقع نادي اسبانيول بمقاطعة “كتالونيا” بأسبانيا، كما يعد أحد أشهر الأندية الرياضية في العالم وواحد من أهم الأندية الملكية، تم تأسيس النادي في عام 1990 ليسطر تاريخ فريد من بطولات كرة القدم، على الرغم من حصوله على أقل البطولات في الساحة الرياضية، والجدير بالذكر أنه تم تأسيس النادي على يد أحد طلاب كلية الهندسة بجامعة برشلونة ويدعى أينجل رودريغز و ُعرف النادي في بداية الأمر باسم “سوسييدا” وأختار النادي اللونين الأبيض والأزرق للتعبير عنه حيث أراد تكريم الأدميرال الكاتلوني روجير دي لوريا، نسبة إلى درعه الذي كان يرتديه باللونين الأبيض والأزرق عندما أبحر مدة أيام في البحر المتوسط لحماية مقاطعة كتالونيا وحالياً يلعب نادي اسبانيول الأسباني بملعب كورنيلا البرات.

 

لماذا-سمى-نادي-اسبانيول-الاسباني-بالابن-العاق-داخلي-9222388

سبب تسمية النادي بالأبن المعاق

عزم نادي اسبانيول الأسباني أن يتخذ موقف الحياد عند إعلان انفصال مقاطعة “كتالونيا” عن أسبانيا، فلم يكن موقفه في صالح الأنفصال، وأراد الأنضمام للعاصمة الأسبانية “مدريد “، أكثر من أنضمامه لكتالونيا التي نشأ بها، ورفض نادي اسبانيول الأسباني دعوات إنفصال مقاطعة كتالونيا عن أسبانيا، ومن هنا أطلق عليه البعض لقب ” الأبن المعاق” ولكن النادي الرياضي لم يهتم بهذا اللقب وسار في طريقة لإحراز العديد والعديد من الأهداف التي تسطر اسمه في تاريخ كرة القدم، لم تكن تلك الاهداف كثيرة بل كانت بارزة وفارقة في المشوار الكروي للنادي ليعود النادي ويخذل من سموه بهذا الاسم ” الأبن المعاق”.

 

لماذا-سمى-نادي-اسبانيول-الاسباني-بالابن-العاق-داخلي-9281248

 

 

تواريخ وانجازات هامة في مشوار اسبانيول الاسباني

1900: عزم الطالب بكلية الهندسة جامعة برشلونة أنجل رودريغز بمعاونة أصدقاءه إلى إنشاء نادي جديد في مقاطعة كتالونيا بأسبانيا ودعوا اسمه في بداية الأمر “سوسييدا” إلى أن تغير الاسم بعد ذلك إلى نادي اسبانيول لكرة القدم.

 

1902: تم تسجيل أول هدف في حياة النادي من حيث تاريخ الإنشاء بقدم الماهر “بونز”.

 

1912: حصل نادي اسبانيول الاسباني على لقب “ريال” أو “ملكي” ليكون أحد أقدم الأندية الملكية في أسبانيا، كما أمر الملك “ألونسو” برسم التاج على شعار النادي من بعد منحه لقب “ملكي”.

 

1923: افتتح النادي ملعب “الساريا” وكان هذا الملعب أحد أهم الملاعب الرياضية لنادي اسبانيول الأسباني وضم النادي الملعب بعد ذلك إليه في الخمسينيات.

 

1929: حصل نادي اسبانيول الأسباني على لقب كأس أسبانيا، بعد مباراة حاسمة أمام فريق مدريد الأسباني وفاز فيها ” اسبانيول” بهدف مقابل لاشئ.

 

1940: بعد مرور أكثر من عشرة أعوام على حصول نادي اسبانيول الأسباني على لقب كأس أسبانيا يتم تتويجه للمرة الثانية بنفس اللقب -كأس أسبانيا- وأمام نفس الفريق، – مدريد الأسباني- ويحصل على الكأس في مباراة قوية ويسجل 3 أهداف في مرمى الفريق المنافس مقابل هدفين.

 

لماذا-سمى-نادي-اسبانيول-الاسباني-بالابن-العاق-داخلي-9225688

 

1988: يعم الحزن على نادي اسبانيول بخسارة لم تكن في الحسبان أمام فريق بايرن ليفركوزن في ضربات الترجيح، في مباراة لتأهيل النادي لنهائي كأس اليويفا الأوروبي حيث انتهت المبارة بحصول نادي اسبانيول الاسباني على هدفين في مقابل 3 أهداف من الفريق المنافس.

 

1992: يدخل النادي مرحلة جديدة في تاريخه حيث يتحول إلى مؤسسة رياضية تجارية بعد حصوله على لقب ” ريال” أو “ملكي”.

 

1997: يعلن نادي اسبانيول الأسباني لعبه لأخر مباراة بملعب “السرايا” لينتقل إلى ملعب جديد وهو الملعب الأولمبي.

 

1999: يحتفل النادي بمرور 100 عام على إنشاءه في مباراة هامة ضد منتخب الأرجنتين على أرض الملعب الأولمبي.

 

2000: يحتفل النادي بالحصول على كأس اسبانيا للمرة الثالثة أمام فريق أتليتكو مدريد والحصول على هدفين مقابل هدف واحد.

 

2006: يحصل نادي اسبانيول الأسباني على كأس أسبانيا للمرة الرابعة أمام ” الريال” في مباراة انتهت بحصد اسبانيول ل أربعة أهداف في مقابل هدف واحد للفريق المنافس.

 

2009: افتتح نادي اسبانيول الأسباني ملعب جديد يدعى ” كورنيلا البرت”، ليتسع هذا الملعب الجديد أكثر من 45 ألف متفرج.

 

لماذا-سمى-نادي-اسبانيول-الاسباني-بالابن-العاق-داخلي-9281249008

لماذا-سمى-نادي-اسبانيول-الاسباني-بالابن-العاق-داخلي-9222323388

 

أقرا ايضاً

  أزمة كادت تقضي على نادي ” اودينيزي” الإيطالي

 نادي ستوك سيتي الإنجليزي تاريخ طويل حافل ببطولات قليلة

 

 

نبذة عن الكاتب

مارينا عزت، صحفية واعلامية مصرية، متخصصة بالباب الاخباري.

مقالات ذات صله