لماذا يزداد وزن السيدات بعد الزواج؟

لماذا يزداد وزن السيدات بعد الزواج؟

مجلة شباب 20

هذه الظاهرة تكاد تكون الأكثر إزعاجاً للسيدات، فقد انتشر مفهوم أنه غالباً ما يزيد وزن السيدات بعد الزواج، وهو ما نلاحظه في معظم الأحيان، فنادراً ما نجد سيدة لا تكتسب وزناً زائداً بعد الزواج. فما هي الأسباب التي قد تكون وراء هذه الظاهرة وتفسرها؟ ونحن هنا لا نتحدث عن الأسباب الفسيولوجية، أو عن ظروف وتغييرات مرحلة الحمل والولادة، بل عن الظروف التي تكون حاضرة بعد الزواج وتتسبب بزيادة وزن المرأة

أولاً: الوجبات الجاهزة

فمن المتعارف عليه أن فترة شهر العسل والأشهر الأولى من الزواج يكثر تناول الطعام خارج المنزل وتكثر الزيارات للمطاعم المختلفة، مما يعني زيادة عدد الوجبات الجاهزة التي تسبب حتماً بتغيير النظام الغذائي والحصول على كيلوجرامات زائدة.

ثانياً: ممارسة الرياضة

تتوقف بعض الأنشطة المعتادة في فترة ما بعد الزواج، وأهم هذه الأنشطة ممارسة الرياضة بشكل يومي أو شبه يومي، كما يقل الالتزام بالحصص والتمارين في النادي الرياضي. ولذلك تقل نسبة حرق الدهون ونسبة الحركة مما يؤدي لتراكم الدهون وزيادة الوزن.

ثالثاً: ترك العمل

تترك الكثير من السيدات العاملات وظائفهن بعد الزواج، مما يؤدي لزيادة وقت الفراغ والبقاء بالمنزل، والذي غالباً ما تقضيه السيدة أمام التلفاز أو الأكل، وتزيد المشكلة سوءاً إذا لم تكن المرأة حريصة على الحركة بالمنزل والقيام بأعمال المنزل بنفسها.

رابعاً: إثبات القدرات للزوج

فجميع السيدات بعد الزواج يحاولن إثبات القدرات المنزلية للزوج عن طريق محاولة طبخ أشهى الأكلات وألذ الأطباق، وعادةً ما تكون أطباق دسمة وبكميات كبيرة لتنال على استحسان الزوج ورضاه، وذلك يسبب الزيادة في وزن المرأة إن لم تكن معتادة على هذا النظام من قبل.

خامساً: حبوب منع الحمل

ففي بداية الزواج تحرص معظم السيدات على تناول حبوب منع الحمل لتأجيل فكرة الحمل لفترة مناسبة، وعلى الرغم من فاعلية هذه الحبوب إلا أنها من مسببات زيادة الوزن وتراكم الدهون.

 

شاهدي – 8 أكلات صحية تساعد على حرق الدهون في منطقة البطن

مقالات ذات صله