لهذه الأسباب ابتعدي عن إبرة الرئة بنهاية فترة الحمل

لهذه الأسباب ابتعدي عن إبرة الرئة بنهاية فترة الحمل

كثيراً ما ينصح الأطباء يتناول إبرة الرئة أثناء الشهور الأخيرة من الحمل ، وقد يرى البعض إنها أمر هام وضروري لصحة الأم والجنين بينما البعض الآخر قد يصاب بالتردد من تناول إبرة الرئة خوفاً من إصابة الجنين ببعض المضاعفات على المدى البعيد .. ولكن لا تقلقي عزيزتي سوف نسير بك لبر الآمان حتى يطمئن قلبك … فما هى إبرة الرئة ومتي يتم تناولها وفوائدها وأضرارها … تابعي معنا القراءة وسوف تتعرفي على كل شئ بالتفصيل .

إبرة الرئة :

تعد من العوامل المساعدة في حالة احتياج الأجنة إلى عملية اكتمال نمو رئتي الجنين لينمو بشكل سليم. وغالباً ما يتم تناولها بالشهور الأخيرة من الحمل . ويفضل تناولها في الشعر السابع أو الثامن ، كما تحتوي إبرة الرئة على نسبة كبيرة من الكورتيزون ، حتى تساعد رئة الجنين على الإنتفاخ بعد الولادة مباشرة وغالباً ما ينصح بها النساء اللواتي قد يتعرضن للولادة المبكرة .

أهمية إبرة الرئة :

تعمل إبرة الرئة على تمرير الهواء اللازم لرئة الجنين وذلك للحفاظ عليه من الإصابة بعدوى الجهاز التنفسي أو حدوث قصور وضيق بالتنفس ، ولكن يجب تناولها بحذر إذ قد تمثل خطورة كبيرة على الحامل مما قد يؤدي إلى حدوث التسمم نتيجة التعرض للإلتهابات شديدة بالجسم .

تساعد على تكوين اكتمال الرئتين للجنين ونموها سريعاً ، خاصة وأن حقنة الرئة يتم تناولها في حال عدم إكتمال نمو الرئتين للجنين إلى جانب إنها حالة شائعة الحدوث لدى حالات الولادة المبكرة .

لهذه الأسباب ابتعدي عن إبرة الرئة بنهاية فترة الحمل
لهذه الأسباب ابتعدي عن إبرة الرئة بنهاية فترة الحمل

ومن الجدير بالذكر أن إبرة الرئة يتم أخذها على 3  فترات متتالية وفقاً لعدد ساعات معينة يحددها الطبيب ، ويجب أن تعلمي عزيزتي إذا وهبك الله الحمل بتوأم فإنك بالتأكيد قد تزيد لديك فرص الولادة المبكرة قبل الوصول إلى الأسبوع 37  ومن أهم العوامل التي تدفع الطبيب لوصف حقنة الرئة للمرأة الحامل هى أن الرئتين من الأعضاء التي تنمو مؤخراً لدى الجنين وهنا يأتي دور حقنة الرئة في مساعدة نمو الرئتين بطريقة طبيعية وتنع أيضاً حدوث أي مشاكل بالجهاز التنفسي .

كما أن إبرة الرئة  تعد من  أشكال الهرمونات الصناعية فعندما تُعطى النساء الحوامل تلك الحقن ينتقل الدواء إلى جسم الجنين ورئتيه عبر مجرى الدم. وعادةً ما تعطى قبل الولادة بمقدار حقنتين بعد 24 ساعة. عندما تستخدم ما بين 25 و 33 أسبوعا من الحمل ، تستطيع المادة الفعالة بالحقن من تسريع نمو رئتي الطفل كثيرا. بما يمنح الكثير من الأطفال أفضل الفرص للبقاء على قيد الحياة.

لهذه الأسباب ابتعدي عن إبرة الرئة بنهاية فترة الحمل
لهذه الأسباب ابتعدي عن إبرة الرئة بنهاية فترة الحمل

دراسات حول  إبرة الرئة :

أشارت العديد من الدراسات مؤخراً  إلى أن عدم تناول إبرة الرئة  قد يساعد في وفاة 10 أطفال من كل 100 طفل قبل الأوان في غضون أسابيع قليلة من الولادة. بينما مع تناول تلك الحقن  قبل الولادة ، يموت حوالي 7 من كل 100 طفل قبل الأوان في غضون أسابيع قليلة من الولادة.وبعبارة أخرى ، يمكن أن يمنع علاج تلك الحقن  قبل الولادة وفاة حوالي 3 من كل 100 طفل مبتسرين خلال الأسابيع القليلة الأولى من الولادة.

أضرار حقنة الرئة :

يمكن أن تتعرض الأم الحامل لصعوبات في النوم. يجب مراقبة حركة الجنين جيداً بحيث تكون 10 ركلات على الأقل يومياً ، لأن تلك الحقن قد تؤثر بشكل كبير على حركة الجنين لمدة يومين  وهناك العديد من الدراسات التي أوضحت أن النساء الحوامل  اللواتي أخذن دورة واحدة من إبرة الرئة  ، لم تلاحظ أي آثار سلبية في الأطفال حديثي الولادة.

لم تجد الدراسات التي أعقبت تطور الأطفال في مرحلة الطفولة أو البلوغ أي اختلافات واضحة في النمو والتطور بين أولئك الذين تلقوا المادة الفعالة بتلك الحقن قبل الولادة وأولئك الذين لم يفعلوا ذلك. كما أن بعد الولادة بوقت قصير ، يكون الأطفال الذين لديهم أكثر من دورة واحدة من تناول إبرة الرئة  أصغر إلى حد ما من الأطفال الذين لديهم دورة واحدة فقط. لكنهم “يلتحقون” بالحجم في غضون بضعة أشهر.

ولم تظهر الدراسات أي دليل على وجود عواقب سلبية طويلة المدى. قد تسبب حدوث الإصابة بالوذمة الرئوية التي تسبب حدوث تراكم السوائل على الرئتين أثناء الحمل.

لهذه الأسباب ابتعدي عن إبرة الرئة بنهاية فترة الحمل
لهذه الأسباب ابتعدي عن إبرة الرئة بنهاية فترة الحمل

نصائح عند استخدام إبرة الرئة :

ننصحك عزيزتي الأم أن تهتمي بصحتك جيداً خاصة في شهور الحمل الأخيرة تجنباً  لفرص الولادة المبكرة ، وحاولى أن تهتمي بأخذ قسط وافر من الراحة والإهتمام بالتمارين الرياضية حتى تساعدك بشكل كبير في حدوث الولادة بطريقة سهلة وبسيطة  ،ويجب الإهتمام بالفحوصات اللازمة حتى تتمكني من معرفة التوقيت المناسب لحقنة الرئة وهذا ما يحدده الطبيب بالتأكيد .

 

فيديو مقترح :

 

نبذة عن الكاتب

مروة فتحي محررة صحفية من مصر متخصصة بباب الاسرة والطفل

مقالات ذات صله