مأكولات لا غنى في يومك للحصول على الفيتامينات اللازمة

مأكولات لا غنى في يومك للحصول على الفيتامينات اللازمة

يحتاج جسم الانسان إلى نظام غذائي صحي ومتوازن ، ودائماً ما نبحث عن الطعام الصحي لنحافظ على صحة أجسامنا، ولكن هناك مجموعة من الأطعمة الهامة التي يحتاجها الجسم بشكل يومي للحصول على الفيتامينات والعناصر هامة، ما هي تلك الأطعمة وما هي العناصر الهامة التي تمد أجسامنا بها، هذا ما سنتعرف عليه.

اللوز
يعتبر اللوز من أهم أنواع المكسرات المفيدة للجسم، ننصحكم بتناوله بشكل يومي ولكن بدون ملح أو أي إضافات ولابد أن يكون نيء، ومن فوائد اللوز أنه يقلل من الكوليسترول وأوميجا 3 ويحتوي على فيتامين E .

الفاصوليا
تعتبر الفاصوليا بألوانها مفيدة حيث تحتوي على بروتين وحديد وهي مفيدة أثناء الحمية ، وتقلل الفاصوليا من حالات الإمساك.

أفوكادو
بحتوي الافوكادو على الدهون النافعة لتقليل الكوليسترول، وهي مفيدة لصحة القلب ويحتوي على مضادات أكسدة الهامة لحماية الجسم من السرطان،كما يحافظ على صحة النظر.

كيوي
يحتوي الكيوي على المغنسيوم، ويحتوي على فيتامين سي أكثر من البرتقال مرتين، كما يحتوي على نسبة كبيرة من البوتاسيوم بنسبة أكبر من الموز، وهو يحتوي على ألياف بنسبة كبيرة تغنيك عن تناول طبق من السلطة.

طماطم
تحارب الطماطم مرض السرطان بشكل عام فهي تحمي الجسم من الإصابة بسرطان البروستاتا والرئة والقولون والثدي.

هليون
يعتبر خضار الهليون هو الوحيد الذي يحتوي على فيتامين كاف الهام لصحة العظام، ويحتوي على فيتامين أ للحفاظ على صحة الأعضاء، ويحتوي أيضاً على مضادات أكسدة، كما يساعد على تجديد البشرة.

الكينوا
تعتبر الكينوا مصدر هام للبروتين، كما أنها تحتوي على الألياف والحديد بنسبة كبيرة وهي جيدة للجهاز الهضمي، وننصح بتناولها يومياً حيث تعطي إحساس بالشبع.

بذور الكتان
تحتوي بذور الكتان على الألياف الكافية لعمل الجهاز الهضمي.

زيت جوز الهند
يساعد زيت جوز الهند على استقرار السكر بالدم، كما يحافظ على معدلات الغدة الدرقية بالجسم، ويعمل على خفض نسبة الكوليسترول بالجسم.


بروكلي
يعتبر البروكلي مصدر مهم جداً لفيتامين سي، وهو ينظف القولون ويساعد الجسم على التخلص من الإمساك ويكافح البروكلي الإصابة بالسرطان.

البنجر
يقلل البنجر من ضغط الدم، كما يحتوي البنجر على كميات كبيرة من البوتاسيوم ، وهو مهم لمعالجة نقص الحديد بالجسم، كما يحتوي على حمض الفوليك.

البطاطا
تقلل البطاطا من الشيخوخة حيث أنها تحتوي على فيتامين أ الي يمنع ظهور التجاعيد بالجلد حول العينين.

نبذة عن الكاتب

يمنى ماهر شعلان محررة مقالات

مقالات ذات صله