مؤسس Oracle: طفولة صعبة أثمرت عن نجاح هائل

مؤسس Oracle: طفولة صعبة أثمرت عن نجاح هائل

مجلة شباب 20

عندما كان لاري إليسون طفلاً كان والده بالتبني يخبره أنه لا يصلح لأي شيء مراراً وتكراراً، واليوم تقدر صافي قيمة ثروته بـ 54 مليار دولار وأصبح ثالث أغنى رجل في الولايات المتحدة.

نشأ إليسون في حي شعبي فقير في الجانب الجنوبي من ولاية شيكاغو لعائلة من المهاجرين اليهود المنتمين إلى الطبقة العاملة. وكان هذا الحي يعتبر أخطر الأحياء الشعبية في الولايات المتحدة. ولد عام 1944 إليسون لأم عزباء تركته في رعاية أقرباءه ولم يلتق أبداً بوالده الحقيقي.

انسحب من الجامعة مرتين: مرة من جامعة إلينوي والأخرى من جامعة شيكاغو حتى قرر الانتقال إلى كاليفورنيا والعمل في مختلف الوظائف.

وقال في حديث مع Oral History أنه لم يتلق في حياته درساً عن علوم الكمبيوتر، وقد كان عصامياً إلى حد كبير. عندما حصل على وظيفته الأولى كمبرمج درّب نفسه بنفسه، التقط كتاباً وبدأ البرمجة.

وعندما حصل على وظيفة في شركة Ampex كانت إحدى مسؤولياته بناء قاعدة بيانات لوكالة الاستخبارات الأمريكية، وفي عام 1977 ترك الشركة مع إثنين من زملاءه لتأسيس شركتهم الخاصة لإدارة قواعد البيانات.

ولأن الاغلب لا يحبذ المخاطرة بشراء منتج جديد قرر إليسون وشركاءه عدم تسمية أول منتج لهم واكتفوا بتسميته Version 1.0، أول اصدار رسمي كان Oracle Version 2.
كان قرارهم في صالحهم فعلاً، وأول عميل لهم كان وكالة الاستخبارات المركزية. لاحقاً أصبحت أوراكل أشهر قاعدة بيانات في العالم وحققت مبيعات أكثر من أي وقت مضى. ووفقاً لمجلة Wall Street كان إليسون المدير التنفيذي الأعلى أجراً في الولايات المتحدة قبل أن يتنحى عن منصبه عام 2014.

يقول إليسون أن هدفه لم يكن أن يصبح مليارديراً بل أراد الاستمتاع بالعمل مع كسب قوت يومه. أما الآن يبلغ إليسون 70 عاماً من عمره ولديه حياة لم يحلم بها قط حتى في طفولته، وقد أثبت لوالده بالتبني أنه يصلح للكثير من الأشياء.

 

lamia-up-translate

بقلم : لمياء العلبي – مترجمة ومحررة في مجلة شباب 20

مقالات ذات صله