ماتشو بيشو: حضارة الإنكا الأقدم

ماتشو بيشو: حضارة الإنكا الأقدم

مجلة شباب 20

في الرابع والعشرين من يوليو عام 1911 وطئت قدم عالم الآثار الأمريكي هيرام برينغهام أرض واحدة من أقدم مستوطنات شعب الإنكا، وكانت ماتشو بيشو الموجودة في البيرو والتي تعرف الآن بأنها إحدى أهم المعالم السياحية في العالم.

يعتقد أن ماتشو بيشو كانت ملاذ قادة شعوب الإنكا في الصيف، هي مدينة مخبأة بين الصخور في شمال غرب كوزوكو، وانتهى عصر حضارة الإنكا على يد الغزاة الإسبان في القرن السادس عشر.

ولمئات الأعوام اللاحقة بقي وجودها سر إلا للفلاحين الذين يقطنون في المنطقة، حتى صيف عام 1911 عندما وصل برينغهام وفريقه من المستكشفين الذين كانوا يبحثون عن مدن الإنكا السرية الشهيرة.

وصل الفريق، مشياً على الأقدام وركوباً على البغال، إلى وادي أوروبامبا حيث أخبرهم أحد الفلاحين عن إحدى المعالم الأثرية المخبأة في الجزء العلوي من جبل قريب. وكان الفلاح يطلق على الجبل ماتشو بيشو والتي تعني القمة القديمة بلغة الكيشوا الأصلية. وبعد رحلة تسلق طويلة في جو ماطر ورطب وصلت المجموعة إلى الجبل بقيادة أحد أطفال الفلاحين البالغ من العمر 11 عاماً.

وتحدث برينغهام عن اكتشافه المثير في كتابه مثيراً بذلك حماسة مئات السياح لزيارة الجبل. يمتد الموقع على مسافة 5 أميال ويربط بين طوابقه المتعددة أكثر من 3 آلاف درج.

 

lamia-up-translate

بقلم : لمياء العلبي – مترجمة ومحررة في مجلة شباب 20

مقالات ذات صله