ماذا تعرف عن “حرب القرم”

ماذا تعرف عن “حرب القرم”

مجلة شباب 20
قامت حرب القرم نتيجة الضغط الروسي على تركيا التي كانت تهدد مصالحها الاستراتيجية والتجارية مع بريطانيا في الشرق الأوسط والهند واستخدمت فرنسا الحرب لتعزيز علاقاتها والتحالف مع بريطانيا تأكيداً على قوتها العسكرية.  ونجحت القوات الفرنسية البريطانية بحصار اسطنبول فبل مهاجمة الروس في البحر الأسود وبحر البلطيق والمحيط الهادئ وذلك بدعم الحصار البحري.
وفي سبتمبر عام 1854 سقط الحلفاء في شبه جزيرة القرم وبدأ التخطيط لتدمير سيفاستوبول والاسطول الروسي في ستة أسابيع قبل الانسحاب إلى تركيا، وبعد انتصارهم على نهر الألما ترددوا في مهاجمة المدينة إلا أنهم فعلوا ذلك بعد وصول التعزيزات وهاجموا الحلفاء في معارك بالاكلافا وانكرمان.
ثم أجبر الروس على الانسحاب من سيفاستوبول بعد شتاء رهيب وانقطاع الخدمات اللوجستية الروسية من قبل قوات الاحتلال في بحر آزوف.
استولى الحلفاء على قلعة آلاند في بومارسند عام 1854 ودمروا سفيبورغ وترسانات هلسنكي للسفن عام 1855. واعتقل في هذه العمليات أكثر من 200 ألف من الجنود الروس واستعدت بريطانيا لتدمير كرونستادت وسانت بطرسبورغ عام 1856 باستخدام السفن الحربية المدرعة والزوارق البخارية وقذائف الهاون.
ثم سعت روسيا لتحقيق السلام إثر هزيمتهم في يناير 1856 بعد خسارتها لأكثر من 500 ألف جندي معظمهم قضوا بسبب الأوبئة وسوء التغذية، وبعد تدميرها اقتصادياً وتراجع صناعتها وعدم قدرتها على انتاج الأسلحة الحديثة.
عقدت معاهدة السلام في باريس ووقعت في 30 مارس 1856 ومن خلالها تم الحفاظ على الحكم العثماني في تركيا حتى عام 1914 وعملت روسيا على تيسير عملية الاتحاد الألماني وكشفت عن قوة بريطانيا العسكرية والبحرية خاصة في الصراع العالمي وكان لها التأثير الكبير على مسير الحرب الأهلية الأمريكية.

مقالات ذات صله