ماذا تعرف عن “رفة العين” ؟

ماذا تعرف عن “رفة العين” ؟

تعتبر رفّة العين من المشكلات الشائعة بين معظم الناس، فلا شك أن كل شخص قد مرّ بها وجربها يوماً ما، ويتكرر حدوثها عند بعض الأشخاص أكثر من غيرهم، لكن ما هي أسبابها وكيف يجب التعامل معها؟

إن الجهل بأسباب رفة العين أو اهتزاز جفن العين، جعلها تدخل إلى عالم الخرافات، فأصبحت عند بعض الأشخاص ترمز لدلائل اجتماعية كثيرة أو إشارة لحدوث أمر ما. لكن هذه التفسيرات غير صحيحة، فرفّة العين هي مجرد حدوث إنقباضات لا إرادية للعضلة الدائرية التي تحيط بالعين، نتيجة أسباب متعددة.

ومن أسباب حدوث هذه الإنقباضات التي تنتج عنها اهتزاز جفن العين بشكل مفاجئ، قلة النوم والشعور بالإرهاق الشديد نتيجة العمل المتواصل وإجهاد النفس، شرب كميات كبيرة من الكافيين، والنشاط الجسدي المفرط دون الحصول على وقت كافٍ من الراحة. ويمكن أيضاً أن يحدث ذلك بعد الخضوع لعمليات جراحية للعين.

وأفضل علاج لرفّة العين، هو التخلص من الأسباب المؤدية إليها، مثل إراحة الجسم والحصول على ساعات كافية من النوم المريح، تقليل تناول القهوة والمشروبات الغنية بالكافيين، وإذا كانت الحالة مستمرة وكثيرة التكرار فيجب مراجعة الطبيب، إذ أنه سيقدّم وصفة طبية تقتضي تناول عقاراً خفيفاً مضاداً للإنقباض أو حقنة في محيط العين.

مقالات ذات صله