ماذا تعرف عن نيوتن؟

ماذا تعرف عن نيوتن؟

مجلة شباب 20

اسحاق نيوتن المعروف باكتشافه الجاذبية الارضية وأيضاً اكتشافات رياضية وفيزيائية أخرى كان في الواقع ابناً لمزارع بسيط أميّ. هذه واحدة من حقائق أخرى عن العالم النابغة اسحاق نيوتن تعرف عليها في هذا المقال.

  1. طفولة نيوتن لم تكن بالسعيدة. تخلت عنه والدته بعد وفاة والده وزواجها من موظف حكومي ثري لم يرغب بأن يكون له ابن، وتركته في رعاية جديه. هذا أثر بشكل كبير في تكوين شخصية نيوتن الكتومة والمنعزلة. عندما كان مراهقاً كتب لائحة بآثامه السابقة وكان من بينها ” تهديد زوج أمي وأمي بقتلهما وحرق المنزل على رؤوسهما.” لم يتزوج نيوتن أبداً ولم يكن له هوايات بل كان منغمساً جدا في أعماله العلمية، كذلك بقي متكتماَ عن كثير من اكتشافاته لعدة سنوات وبعضها لم ينشر حتى.
  2. في سن السادسة عشر أجبرته والدته على ترك الدراسة والعودة لبلدته ليمارس الزراعة، ولكن نيوتن لم يكن مهتماً بهذا المجال ولم يحسن صنعاً به. قام مدير مدرسة نيوتن بإقناع والدته بتركه يواصل الدراسة، وبعد أن أنهى الثانوية التحق بجامعة كامبريدج عام 1661.
  3. ساعد انتشار الطاعون في انكلترا، نيوتن على اكتشاف الجاذبية. بسبب انتشار الوباء أغلقت الجامعة أبوابها وأجبر نيوتن على العودة لبلدته في ووذلروب مانور وأثناء جلوسه في حديقة لاحظ سقوط التفاحة والتي كما هو معروف ألهمته بوضع نظرية الجاذبية التي نشرت لاحقاً في كتاب مذكرات اسحاق نيوتن عام 1752.
  4. خدم نيوتن في البرلمان في الفترة ما بين 1689 و 1690 كممثل عن جامعة كامبريدج، ولكن مساهماته كانت محدودة. ثم ولاية ثانية من 1701 حتى 1702 وكذلك لم يكن له مساهمات تذكر.
  5. منح لقب الفارس من الملكة آن عام 1705، وكان قد أصبح ثرياً بعد وراثته لتركة والدته التي توفيت عام 1679 وكان قد نشر عملين من أهم أعماله: كتاب المبادئ الرياضية للفلسفة الطبيعية عام 1687 وكتاب أوبتكس عام 1704.

6. توفي عن عمر 84 في 20 مارس 1727 ودفن في كنيسة ويستمنستر.

مقالات ذات صله