ماذا تعني الظروف الاجتماعية (Social Conditions) ؟

ماذا تعني الظروف الاجتماعية (Social Conditions) ؟

نعني بالظروف الاجتماعية جملة الأوضاع البيئية المحيطة بالأفراد والجماعات، وهذه الأوضاع قد تكون أوضاعاً موضوعية أو ذاتية، علماً بأن جملة الأوضاع التي يعيشها الأفراد والجماعات هي التي تحدد مكانتهم الاجتماعية وشريحتهم الطبقية ومقدار الاحترام والتقدير الذي يحصلون عليه من المجتمع.
تشمل الظروف الاجتماعية لأية فئة سكانية نظرة المجتمع نحو الفئة الاجتماعية ونظرة الفئة نحو المجتمع والعلاقة التفاعلية بين الفئة الاجتماعية والمجتمع، أي الأخذ والعطاء بين الطرفين، كما تتضمن الظروف الاجتماعية للجماعة أو لفئة الطبقة الاجتماعية التي تنتمي إليها، علماً بأن الانتماء الطبقي يعتمد على عدة متغيرات وقوى كالملكية والدخل والمهنة والثقافة والتحصيل العلمي وبقية الظروف النفسية المحيطة بالفئة أو الطبقة.

وتشمل الظروف الاجتماعية للفئة نظام الزواج والسكن والعلاقات القرابية الذي تعتمده هذه الفئة وحجم الأسرة عندها واستعمالها أو عدم استعمالها برامج التخطيط الأسري، ومكانة المرأة في الأسرة وخارج الأسرة والمشكلات الاجتماعية والقرابية التي تتعرض لها الأسرة والناجمة عن تفاقم الظروف والأحوال الحياتية والمجتمعية المحيطة بها، كما تتضمن الظروف الاجتماعية طبيعة الأسرة السائدة في الجماعة أو الفئة، أي هل أن الأسرة ممتدة أو نووية؟ وهل أن الأسرة هي أسرة أبوية أم أسرة ديمقراطية تتساوى فيها منزلة الرجل مع منزلة المرأة؟

إضافة إلى حجم الأسرة الذي يتحدد باستعمال أو عدم استعمال الأسرة لبرامج التخطيط الأسري، وإتاحة أو عدم إتاحة المجال للأقارب بالسكن معها في بيت واحد.

وتنطوي الظروف الاجتماعية للفئة أو الجماعة على النسبة والتناسب بين الذكور والإناث ومعدلات الولادات والوفيات ومعدلات توقع الحياة ودرجة استقرار الأسرة، أي هل أن الأسرة تعيش في منطقة واحدة أو أنها مبعثرة في مناطق جغرافية مترامية الأطراف، وأخيراً نعني بالظروف الاجتماعية القوى والمتغيرات البيئية المؤثرة في الفئة أو الجماعة الاجتماعية كالوعي الاجتماعي والسياسي والطبقي الذي ينتاب أعضاء الفئة ودور هذا الوعي في اندفاع الفئة نحو تحسين أوضاعها الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

 

المصدر:

موسوعة علم الاجتماع

تأليف

الأستاذ الدكتور إحسان محمد الحسن

مقالات ذات صله