ماذا حدث في حرائق شيكاغو العظيمة؟

ماذا حدث في حرائق شيكاغو العظيمة؟

مجلة شباب 20
هبت ألسنة اللهب في حظيرة في شيكاغو لمزارعين يدعوان باتريك وكاثرين أوليري، وتسببت النيران بحرائق كبيرة جداً استمرت لمدة يومين كاملين وقتلت ما بين 200 و 300 شخص ودمرت من المباني ما عدده 17450 مبنى وتركت 100 ألف من المشردين وتسببت بأضرار بلغت 3 مليارات دولار.
وقع الحريق في الثامن من أكتوبر عام 1871 ويقول المؤرخين أنه حصل بسبب ركل بقرة في الحظيرة لفانوس، بينما يقول آخرون أن الحريق قد حدث بفعل فاعل.
وساعد جفاف الطقس وطبيعة مباني شيكاغو الخشبية وأرصفتها على انتشار النيران.
وبالرغم من النيران والدمار الذي أحدثته إلا أن الكثير من البنى التحتية للمدينة كشبكات الصرف الصحي والنقل بقيت سليمة، وبعد الحرائق بدأت الجهود في إعادة الإعمار وتحسن النمو الاقتصادي للمدينة ولربما بفضل تلك الحرائق أصبحت شيكاغو مدينة ناطحات السحاب الأولى.
وبلغ عدد سكان شيكاغو أثناء الحريق 324 ألف وخلال تسع سنوات ازداد النمو السكاني ليبلغ عدد سكانها 500 ألف نسمة. وبحلول عام 1893 كانت شيكاغو المدينة الأكبر اقتصادياً والأفضل في مجال النقل مع عدد سكان يقدر بمليون ونص نسمة.
توفيت السيدة أوليري عام 1895 بعد أن اعتزلت المجتمع إثر اتهامها بإشعال الحرائق، وفي عام 1997 تمت تبرئة السيدة أوليري وبقرتها من جرم إشعال الحرائق.

مقالات ذات صله