ماذا قدم American Sniper

ماذا قدم American Sniper

حصد فيلم American Sniper على عدة جوائز أوسكار ، منها جائزة “افضل فيلم” وجائزة “أفضل ممثل” وجائزة “أفضل نص مقتبس” و”أفضل تحرير للصوت” و “أفضل دمج للأصوات”.

الفيلم من بطولة برادلي كوبر،ويقوم على قصة حقيقية بطلها “كريس كايل” ، وهو جندي امريكي من تكساس،حارب في العراق ،وتذكره العسكرية الأمريكية بأنه القناص الأكثر قتلا في التاريخ، ففي سجله أكثر من ١٥٠ شخص، من غير المعروف ما هي صفتهم بالضبط ان كانوا ارهابيين او مدنيين عراقيين.

بطل الفيلم الحقيقي ، مات مقتولا العام الماضي على يد أحد رفاقه في تكساس ،وقالت الشرطة وقتها ان مقتله حادث عرضي والقاتل يعاني من اضطربات نفسية من اثار حرب العراق.

الفيلم يبرر حينا قتل المدنيين العراقيين بأن الكثير منهم قد يكونوا ارهابيين ، وهو سقطة اخلاقية لصناع الفيلم ، خصوصا في المشهد الذي يظهر كايل وهو يقتل طفل عراقي كان يحمل قنبلة يريد القاءها على الجنود الامريكيين.

الفيلم من الناحية الفنية على درجة عالية من الاحتراق ، ومواقع التصوير مشابهة تماما للأحياء في العراق ، لدرجة تدفعك للاعتقاد ان التصوير جرى فعلا في احد ضواحي بغداد.

جدير بالذكر أن الفيلم فاز بالتزكية من الجمهور الامريكي على الانترنت قبل اعلان الاوسكار، وللأسف فان الفيلم هو المتهم الرئيسي بالأحداث المؤسفة التي وقعت لطلبة مسلمين امريكيين في مدينة Chapel Hill عندما قتلهم متطرف امريكي، واتهمت الكثير من الجهات بأن فيلم “القناص الأمريكي” هو المحرّض على الجريمة.

 

شاهد التريلر الخاص بالفيلم

مقالات ذات صله