ماذا يعني اللون الأسود بالنسبة لك؟

ماذا يعني اللون الأسود بالنسبة لك؟

اللون الأسود من الناحية العلمية هو من الألوان التي تمتص كل الأشعة الساقطة عليه دون أن يعكس أي منها كما أنه من أشهر الألوان التي تفتقر إلى اي درجة من درجات السطوع، فهو الدرجة الداكنة من اللون الرمادي وأيضاً هو اللون المخالف تماماً للون الأبيض.

 

إلى ماذا يرمز اللون الأسود؟

 

تتعدد رموز اللون الأسود تبعاً للثقافات المختلفة، حيث هناك الكثير من الدول تستخدم اللون الأسود تعبيراً عن حالة الحداد، فهو يستخدم في الجنازات وفي الأحزان، كما يستخدم في بعض الدول الأخرى تعبيراً عن التمرد والعصيان.

 

وأستخدم اللون الأسود  في الثقافات الغربية القديمة للتمييز بين الشخص الجيد والسئ من خلال ألوان الملابس، فالذي يلبس اللون الأسود فهو شخص سئ ومن يلبس اللون الأبيض فهو شخص جيد.

 

كما كان اللون الأسود عند الإغريق والرومان قديماً هو لون يدل على وجود خصام ونزاع فهو يعبر عن عدم الودية، وكان يرسم الشيطان باللون الأسود.

 

أيضاً نجد أن اللون الأسود يتميز بأناقته الشديدة في الملابس، حيث أنه يُرتدّى الملابس السوداء في المناسبات المهمة مثل حفلات الزفاف،  والمناسبات العامة والخاصة،ويعتبر من أقوى الألوان استخداما في الأعياد بالنسبة للثقافات الأخرى، فهو يستخدم في عيد الهالوين الذي يمزج فيه اللون الأسود باللون البرتقالي.

 

اللون الأسود في علم النفس

 

بالنسبة لعلم النفس فإن اللون الأسود غالباً يتصل بالأمور المجهولة والسرية، فهو لون الغموض، كما أنه يساعد الشخص في الوقاية والحماية من الإجهاد العاطفي الذي يمكن أن يتعرض له حيث انه يصنع حاجزاً بين الشخص والعالم الخارجي فيشعر بالراحة والهدوء.

 

حيث عادة يستخدم اللون الأسود في إخفاء بعض العيوب عند الناس، فقد يرتدي الناس اللون الأسود لإخفاء بعض الدهون المتراكمة في الجسم حتى يظهرون وكأنهم نحيفين.

 

يعني اللون الأسود في علم النفس بأنه لون السيطرة والتحكم، ويعبر عن الخوف والقوة في نفس الوقت كما يذكر في علم النفس أن الأشخاص الذين يحبون اللون الأسود هم أشخاص منطويين.

 

اللون الأسود لون إيجابي

 

قد يكون أرتبط اللون الأسود بالموت والحزن عند الكثير من الثقافات القديمة مثل اليونان والإغريق قديماً إلى أن اللون الأسود كان يرمز عند المصريين القدماء بلون الحياة فنجد أن لون التربة الغرينية(الطّمية) في مصر هي اللون الأسود والتي يسقيها نهر النيل وهي تربة خصبة صالحة للزراعة ويأتي معها الكثير من الخيرات لمصر كما كان اللون الأسود يعبر عن إله التحنيط وهو الإله الذي لم يصنع الشر أبداً في الثقافة المصرية القديمة.

 

أخيراً نعود مرة أخرى لنفس السؤال ماذا يعني لك اللون الأسود؟

 

يمكنك أن تخبرنا عن طريق التعليقات أسفل المقالة.

 

نبذة عن الكاتب

محرر، ومدون وخبير سوشال ميديا متخصص بالديكورات

مقالات ذات صله