ماذا يقول أول لاعب جولف عربي محترف عن تجربته؟

ماذا يقول أول لاعب جولف عربي محترف عن تجربته؟

من عمره الذي بالكاد يصل إلى الخامسة والعشرين، أمضى نصفه تقريباً في ممارسة رياضة الجولف، ليصبح في عمر 21 ليس أول إماراتي فحسب، بل أول عربي يحصل على لقب «لاعب محترف» من الاتحاد العالمي للجولف في اسكتلندا. عن هذا الإنجاز غير المسبوق، وعن أحلامه وبطولاته، يحدّثنا الشاب الإماراتي أحمد المشرخ، وهو يشرح لنا كيف نصبح لاعبي جولف!
المحرر/ أبوظبي – أحمد أبو زيد، الصور/ سايلش

عرفنا بنفسك؟
درست الثانوية العامة في إحدى الأكاديميات الأميركية المتخصصة في الرياضة IMG، بعد حصولي على منحة علمية من «مؤسسة آل مكتوم»، واخترت التخصص في رياضة الجولف، وبعد الثانوية العامة درست إدارة الأعمال في الجامعة الأميركية في دبي.
متى بدأت هوايتك هذه؟
الوالد عاشق دائم للرياضة، وكان لاعب كرة قدم محترفاً في فريق الشارقة، يعرف قيمة الرياضة وفوائدها للصحة والحياة. ومنذ صغرنا كان يصحبني وإخوتي الثلاثة معه إلى النادي الرياضي في خور دبي، لنمارس جميع الألعاب الرياضية. وفي السابعة من عمري، شاهدت للمرة الأولى ملعب الجولف مع والدي الذي أصبح يمارسها لاحقاً، فبدأ اهتمامي بهذه اللعبة، وترجمته بتعلمي أصولها، من قبيل الهواية، لأبدأ بممارستها بصورة جدية وأنا في الخامسة عشرة.
وما هي القواعد العامة لها؟ ماذا يقول اول لاعب جولف عربي عن تجربته2
تتشكل لعبة الجولف من 18 حفرة، موزعة على ملعب تبلغ مساحته من 6500 إلى 7000 م 2، وتنقسم الحفر إلى: Bar 3، وهي الحفر الأقرب، والمطلوب هنا إدخال الكرة بثلاث ضربات. Bar 4، الحفر المتوسطة البعد، وعلى اللاعب إدخال الكرة بأربع ضربات، وأخيراً 5 Bar، الحفر الأبعد، والمطلوب هنا إدخال الكرة بخمس ضربات. يبلغ عدد الضربات في الجولة الواحدة حوالي 72 لكل لاعب، ويتم احتساب الفوز بناء على نجاحه بإدخال الكرات في جميع الحفرات الـ 18، بأقل عدد ممكن من الضربات.
أنت أول لاعب إماراتي محترف في رياضة الجولف، ماذا في تفاصيل هذا الإنجاز؟
بل إنني اللاعب المحترف الأول والوحيد في الخليج والعالم العربي، وهذا الاعتراف الدولي بالاحتراف يمنحه RA في اسكتلندا، عن طريق إرسال اللاعب نفسه خطاباً إلى اتحاد الجولف في بلده، والمنتخب الذي يمثله.
في أي البطولات شاركت؟
شاركت العام 2012 في عدد كبير من المسابقات والكثير من البطولات في فرنسا وإسبانيا والأرجنتين وجنوب إفريقيا، وتوجت لأكثر من مرة بطلاً للإمارات في الجولف، كما فزت ببطولة دول مجلس التعاون الخليجي، إضافة إلى حصولي على ميدالية ذهبية في دورة الألعاب العربية 2011
أما بعد الاحتراف، فتم استدعائي من قبل القوات المسلحة، لقضاء واجب الخدمة العسكرية لمدة عام، ما منعني من المشاركة في مسابقات للمحترفين، لكنها كانت تجربة مفيدة ورائعة، خدمتني للغاية نفسياً وأخلاقياً وجسدياً. وبعد أدائي الخدمة العسكرية، شاركت في بطولة MENA-Tour التي تضم لاعبين من دول الشرق الأوسط وأوروبا وغيرها.
من هو مثلك الأعلى في هذه اللعبة؟
تايجر وودز، بلا أدنى تردد.
ومن هم أشهر لاعبي الجولف الشباب في دولة الإمارات؟
للأسف، لا يوجد في دولة الإمارات لاعبو جولف كثيرون، فهي لعبة فردية ومتطلبة، إنما يوجد عدد من اللاعبين الجيدين، وفي المنتخب حوالي 8 لاعبين، اثنان منهم شقيقاي عبد الله وحسن (يضحك)، ونحن جميعنا أصدقاء، خارج الملعب وداخله.
كم ملعباً ومركزاً للجولف في الإمارات؟
حالياً يوجد في كل إمارة ملعب أو أكثر للجولف، كما في دبي. وللأسف لا توجد مراكز متخصصة كافية. (يضحك) تصور أنني، رغم كوني اللاعب الإماراتي والعربي الوحيد المحترف في رياضة الجولف، ليس لدي مدرب خاص!
هل صحيح أنها لعبة الأغنياء فقط، كما يقال؟
صحيح، بنسبة كبيرة. لأن أدواتها مرتفعة الثمن كثيراً، فالحقيبة الواحدة للاعب، والتي تضم عدداً من المضارب والكرات الخاصة، لا تقل تكلفتها عن 3000 إلى 5000 درهم، وهناك حقائب يصل ثمنها إلى عشرات الألوف، إلى جانب الملابس وغيرها من التجهيزات.
إذا أردت تعلم الجولف بصورة احترافية، فكم أحتاج من الوقت؟!
لعبة الجولف ليست صعبة، لكنها تحتاج إلى التفرغ والتركيز، فلو أردت أن تضيع وقتك فقط، لا أنصحك بها. أما إذا أردت التعلم فعلاً، فأعتقد أن الفترة اللازمة بين 9 أشهر وسنة.
ما هي طموحاتك وأحلامك؟
كطموح أي لاعب جولف محترف، أن أفوز بإحدى، أو بجميع المسابقات الأربع الكبرى The Four Majors في رياضة الجولف، وهي: بطولة الماسترز The Masters، بطولة أميركا المفتوحة، بطولة بريطانيا المفتوحة، وبطولة USPGA، لأكون أول إماراتي وعربي يحقق هذا الإنجاز.
ويضيف: كان من طموحاتي أيضاً إنشاء أكاديمية متخصصة في الجولف، وقد بدأت الخطوات الأولى مع إطلاق «مؤسسة أحمد المشرخ للجولف» Al-Masharkh Golf Foundation التي أعتبرها مشروع حياتي، وأطمح إلى وجود مؤسسة إماراتية تتولى تدريب ورعاية وتأهيل الشباب والأطفال، وتشجيعهم على ممارسة لعبة الجولف.

مقالات ذات صله