ماهى البهارات التي تعالج الأمراض السرطانية ؟

ماهى البهارات التي تعالج الأمراض السرطانية ؟

تعتبر البهارات من أكثر المواد التي يتم استخدامها في بيوتنا خاصة مع أنواع المأكولات المختلفة ،فهى تعمل على تحسين مذاق الطعام ولكنها ذات فوائد صحية لا يعلم عنها الكثيرون فما هى تلك البهارات بالتفصيل .

البهارات الصحية :

تتعدد الأنواع المختلفة للبهارات والتي من أهمها ذات فوائد صحية :

1- القرنفل :

يعد القرنفل من البهارات الأكثر استخداماً ،فهو يدخل في إعداد الكثير من الأطعمة ،ويسمى بالآس ومن أكثر النباتات العطرية ،ويطلق عليه العديد من الأسماء مثل المسمار وعود النوار ،ويكون على شكل مخروطي وترجع أصوله إلى جزر مولوكا في أندونسيا ،وبدأ ينتشر في العديد من الدول ويستخدم في تحضير بعض المشروبات مثل الشاي والقهوة .

كما يعالج بهارات القرنقل العديد من الأمراض والتي من ضمنها الإلتهابات والصداع والجروح ،والتقرحات الجلدية ،وتساعد بهارات القرنقل في تسهيل عملية الهضم ومعالجة الآم الأسنان ،فهى تقوم بعمل المخدر.

بهارات , القرنفل
بهارات , القرنفل

ويحد أيضاً من تساقط الشعر ويعزز القرنقل الجهاز المناعي ،والتخلص من الآم الحلق ويقلل من الوزن الزائد وذلك لدوره القوي في حرق الدهون ولكن يجب الإعتدال في تناوله لإنه قد يصيب الأنسجة والكبد بالتلف .

2-الكمون :

يعتبر الكمون من البهارات التي تدخل في إعداد الطعام نظراً لرائحتها القوية التي تضيف مذاقاً رائعاً ،كما يعمل بهارات الكمون على خفض مستوى الكولسترول إلى جانب إحتوائه على العديد من مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من بعض الأمراض السرطانية ،كما يعالج مشاكل الهضم بما في ذلك المغص والإسهال .

ويخفض بهارات الكمون مستوى السكر في الدم ويعالج هشاشة العظام ومن الجدير بالذكر أن نقع بعض من بذور بهارات الكمون ثم شربها يعمل على تسهيل إنتاج الصفراء في الكبد والتخلص من الحموضة والإنتفاخ .

بهارات , الكمون
بهارات , الكمون

3-الشمر :

يعتبر من النباتات العشبية ويستعمل كنوع من البهارات المفيدة في الأطعمة فله تأثير مضاد لأنواع البكتريا والفطريات، وبه العديد من مضادات الأكسدة ،كما أن تناول بهارات الشمر 4 مرات يومياً يخفف من الآم الدورة الشهرية . 

إلى جانب تأثيره القوي في معالجة الحساسية ،وعلاج اضطرابات القلق خاصة المصابين بأعراض القولون العصبي فهو يعمل على تهدئته .

ويحسن بهارات الشمر الذاكرة والتخفيف من أعراض الزهايمر ،ويعمل على زيادة إنتاج الحليب للمرضعات، ويعالج عسر الهضم والتهاب القصبات الهوائية والمجري التنفسي ،ويعمل كمسكن ويخفف من الآلم ويستخدم كمدر للبول .

بهارات , الشمر
بهارات , الشمر

4-الكركم :

بهارات الكركم من أشهر التوابل ويعتبر من النباتات العشبية ،فهو يعالج العديد من المشاكل وبه عناصر غذائية كثيرة مثل البروتينات والألياف والحديد والنحاس وفيتامين ج .

ومن أهم فوائد بهارات الكركم الصحية الوقاية من الأمراض السرطانية لإحتوائه على مادة الكوركومين التي تحفز الخلايا السرطانية على تدمير نفسها ،فبهارات الكركم تحارب بشكل قوي سرطان الثدي والقولون والدم ويمكن تحضير شاي الكركم بطريقة سهلة وبسيطة وبنكهات مختلفة للحصول على فوائده العديدة .

بهارات , الكركم
بهارات , الكركم

ويحافظ بهارات الكركم  على صحة الكبد ويعمل على إزالة السموم من الدم وتحسين الهضم من خلال التغلب على الوزن الزائد والوقاية من أمراض السكري خاصة وأن الكركم يقلل من نسبة السكر في الدم، ويجب أن يستخدم بحذر لإنه يقلل من إنتاج الحيوانات المنوية للرجال، ويزيد من فقر الدم وتقلصات الرحم لذا فهو غير مناسب للمرأة الحامل .

5-الكزبرة :

تعتبر بهارات الكزبرة مصدر غني بالحديد والبوتاسيوم وحمض الفوليك ومن أكثر البهارات المستخدمة في المطبخ الهندي ،فهى تساعد في تنسيق عملية الهضم ومصدر جيد لفيتامين C ،ويعتبر أحد البهارات الهامة في محاربة الأمراض السرطانية وذلك لإحتوائها على العديد من مضادات الأكسدة وأيضاً يعالج السكري عن طريق تحفيز الأنسولين وتقليل مستوى الكولسترول في الدم.

ويعالج بهارات الكزبرة فقر الدم وذلك لإحتوائها على كمية عالية من الحديد وينصح بتناول أوراق الكزبرة للحفاظ على النظام الغذائي كما أنها تحتوى على مركبات طبيعية تساعد في التخلص من السموم الزائدة في الجسم

كما يقلل من اضطرابات الدورة الشهرية عن طريق مقدار غلي مقدار مناسب من الكزبرة في نصف لتر ماء مع إضافة ملعقة صغيرة من السكر ويؤخذ لمدة ثلاث مرات يومياً

وبهارات الكزبرة لها فوائد عديدة للبشرة وتعالج الأمراض الجلدية بشكل فعال مثل محاربة الأكزيما والطفح الجلدي والإلتهابات .

بهارات , الكزبرة
بهارات , الكزبرة

وتعالج بهارات الكزبرة الشفاه الداكنة من خلال خلط ملعقة صغيرة من عصير الكزبرة ،مع ملعقة صغيرة من عصير الليمون ،ويوضع على الشفاه ويترك حتى الصباح للتخلص من اسمرار الشفاه .

فيديو مقترح عن أهمية البهارات في معالجة أمراض الجسم

نبذة عن الكاتب

مروة فتحي محررة صحفية من مصر متخصصة بباب الاسرة والطفل

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *