ما الذي يجعل الخيار مكوّن أساسي في رمضان؟

ما الذي يجعل الخيار مكوّن أساسي في رمضان؟

مجلة شباب 20

مع تعدد أصناف الطعام والأطباق التي نعدّها ونتناولها في رمضان، نلاحظ أننا نستخدم يومياً الكثير من الأطعمة بمختلف أنواعها لإعداد هذه الأطباق، ومن هذه الأطعمة ما هو مفيد وضروري لصحة الجسم، ومنها ما هو مليء بالدهون والسكريات.

ومن الخضروات الأساسية التي نستخدمها يومياً في إعداد الفتوش والسلطات الرمضانية المتنوعة، الخيار، وهو النوع الذي يُعرف بنسبة السوائل الكبيرة وفوائده المتعددة وبأنه مثالي لتخفيض الوزن. ولكن هناك عدة أسباب تجعلنا نزيد الاهتمام بالخيار ونزيد من الاعتماد عليه وإدخاله في طعامنا الرمضاني، كجعله أحد أساسيات وجبة السحور أو إعداد أطباق كثيرة بواسطة الخيار، وعدم الاكتفاء بدوره فقط في السلطات.

1- أولاً يعتبر الخيار ضروري جداً لتعويض الجسم كمية السوائل التي يفقدها خلال الصيام لساعات طويلة، فالخيار كفيل بإعادة السوائل لجسمك ومنحه الترطيب والحيوية اللازمة، كما أنه يساعد على تحمّل صيام اليوم التالي.

2- يحتوي الخيار على الألياف التي تحتاجها لتشعر بالشبع وتكتفي بكميات معقولة من الطعام، كما أن الألياف ضرورية لتحسين عملية الهضم والتخلص من الاحساس بالتخمة.

3- من مميزات الخيار أنه يحتوي على معدن البوتاسيوم، مما يجعله من الأطعمة التي تسيطر على مستوى ضغط الدم.

4- الخيار مثالي لمن يعانون من اضطرابات المعدة، مثل الحموضة أو الحرقة أو الانتفاخ، فهو يعتبر علاجاً فعالاً لكل هذه الحالات.

5- الخيار غني بمجموعة متنوعة من الفيتامينات، الكفيلة بإمداد الجسم بالطاقة والحيوية التي يحتاجها في رمضان، ومقاومة الخمول والكسل والتعب الدائم.

6- لمن يعانون في رمضان من الإمساك، يعتبر الخيار حلاً جيداً، لأنه يساهم في تليين المعدة والتخلص من الإمساك.

مقالات ذات صله