ما علاقة الأرز البني بالتنحيف؟

ما علاقة الأرز البني بالتنحيف؟

مجلة شباب 20

قد نسمع عنه كثيراً لكن لم نجربه، أو لم نعطيه أهمية كبيرة في حياتنا كأهمية الأرز الأبيض المتعارف عليه، لكن للأرز البني فوائد كثيرة قد تفوق فوائد الأرز الأبيض وتجعله النوع الأفضل على الإطلاق.

وللأرز البني أو الأسمر صلة كبيرة مع التنحيف وإنقاص الوزن، حيث ينصح خبراء التغذية حول العالم باستبدال الأرز الأبيض بالأرز البني في حال الرغبة باتباع نظام غذائي صحي أو حمية للتنحيف والحصول على وزن مثالي.

ومن مميزات الأرز البني وإمكانياته في القضاء على السمنة والوزن الزائد..

1- تتألف حبّة الأرز البني من القشرة (العصفية الخارجية) وتتمّ معالجته وإزالة الغلاف الخارجي عنه، وبقايا القشرة والأندوسيرم والجنين النشوي، أما لأرز الأبيض تتم معالجته وتبقى به بقايا من القشرة والأندوسيرم النشوي.

2- يحافظ الأرز البني أو ما يعرف أيضاً بالأرز الأسمر، على مستوى الألياف الموجودة به، كما يحتوي على الأحماض والفيتامينات، وهو غني جداً بالمنغنيز الذي يخلّص الجسم من الجذور الحرة الضارة والتي تنتج بواسطة إنتاج الطاقة.

3- إن تناول أو شرب الأرز البني يومياً يساعد على منع زيادة الوزن والحفاظ على ثبات الوزن المناسب.

4- الزيت المتواجد بقشرة الأرز البني يعمل على تخفيض الكولسترول، ويحتفظ بكل القيمة الغذائية به، مثل الفيتامينات والمعادن والألياف الموجودة في القشرة والجنين. أما الأرز الأبيض فلا تبقى به إلا بقايا من القشرة والأندوسيرم النشوي، ويصبح مصدراً للنشا فقط.

5- يساعد الأرز الأسمر في تخسيس الوزن؛ وذلك لأنه يحتوي على المعادن والألياف بنسب عالية؛ حيث إن الألياف تساعد على الشعور بالشبع مما يقلل من حجم الأكل، بالإضافة إلى أنها تساعد على عمليات الأيض.

 

ولتعرفي الفرق بين الأرز البني والأرز الأبيض، تابعي الفيديو

مقالات ذات صله