ما هو السبب الحقيقي وراء تنميل أطراف اليد

ما هو السبب الحقيقي وراء تنميل أطراف اليد

تنميل أطراف اليد ناتج عن أمر بسيط لا يستحق القلق، ومن السهل علاجه ولكن من الممكن أن يكون إشارة لحدوث مشكلة كبيرة تستدعي التدخل الطبي والتي من بينها السكتة الدماغية أو مشاكل صحية أخرى لابد من التدخل الطبي بها.

ولكن ما هى الأسباب الحقيقية وراء تنميل الأطراف :

1-كثرة تناول الأطعمة والوزن الزائد من الممكن أن يؤدي إلى حدوث انحباس وتجمع السوائل في كل من القدمين والكفين مما يؤدي لحدوث ضغط على الأعصاب والشرايين في اليد وينتج عنه حدوث تنميل بها حيث كثرة الضغط سيؤدي إلى انقطاع الدورة الدموية عن اليد وبالتالي حدوث تنميل خلال الليل.

ما هو السبب الحقيقي وراء تنميل أطراف اليد ,,,
ما هو السبب الحقيقي وراء تنميل أطراف اليد ,,,

2-من الممكن أن يكون الشخص مصاب بمتلازمة النفق الرسغي حيث تؤدي إلى حدوث ضغط على العصب المتوسط وهذا العصب هو المسئول عن مد اليد والأصابع بالأعصاب من أجل إلتقاط الأشياء والإحساس بها وأي مشاكل في ذلك العصب سوف يؤدي لحدوث تنميل.

3-فإذا كان العمل الخاص بكم متوقف على استخدام يد واحدة بكثرة فإن هذا الأمر سوف يؤدي تدريجيا إلى الشعور بالتنميل والتي من بينها أعمال الخياطة التي تتسبب في ثني وفرد اليد اكثر من مرة أو الأعمال الكتابة أو أي شيء يعتمد على اليد فكرة الثني والفرد سيؤدي لحدوث مشاكل في اليد وخلال الليل سوف يشعر المرء بتنميل في اليد كرد فعل على الضغط الناتج خلال النهار.

ما هو السبب الحقيقي وراء تنميل أطراف اليد ...
ما هو السبب الحقيقي وراء تنميل أطراف اليد …

4- ونظرا لثقل حجم الشخص فإن النوم على اليد يضغط على الشرايين بما يحجب وصول الدم إلى الأطراف وبمجرد الاستيقاظ من النوم والبعد عن اليد سوف تعود الدورة الدموية لطبيعتها ويتحسن الأمر تدريجيا. حيث أن ذلك الأمر سوف يؤدي إلى توقف ضخ الدورة الدموية إلى اليد ولن يستقبل المخ إشارة من اليد، مما يفصلها عنه ويعدها نائمة ولن يتعامل معها إلا بعد أن ترسل الإشارات من خلال سريان الدورة الدموية بداخلها.

4- مرض السكرى وهو مرض منتشر بكثرة، حيث أن نسبة السكر الزائدة بالدم يمكن أن تجرح جدران الشعيرات الدموية – أوعية دموية صغيرة، والتى تغذى الأعصاب، فهذا يمكن أن يسبب الوخز والتنميل والحرقان والألم بالأطراف، ويمكن أن ينتشر تدريجيا إلى الأعلى.

5- التعرض للدغات الحشرات. الصداع النصفي. إدمان المخدرات. تناول بعض العقاقير الطبية. تناول المنبهات بشكل مستمر. تناول بعض المأكولات البحرية التي تحتوي على بعض المواد السامة. نقص بعض الفيتامنيات من الجسم مثل فيتامين B12. مشاكل في فقر الدم. خلل في مستويات بعض الفيتامينات في الجسم، مثل الصوديوم، والبوتاسيوم، والكالسيو

ومن الجدير بالذكر أن هناك بعض الأعراض المصاحبة للمرض ومن ضمنها الشعور بالحرقة. التبول المستمر. الحكة الشديدة. التوتر، والقلق. أوجاع في أسفل الظهر. طفح جلدي. أوجاع في الرقبة. تقلصات عضلية. حساسية عند اللمس. ألم في أعضاء الجسم.

طرق علاج تنميل اليدين :

للتغلب على مشكلة تنميل اليدين يفضل ممارسة التمارين الرياضية عند الشعور بالتنميل يخلص من هذا الإحساس بسرعة خلال ربع ساعة، كما تقلل خطر الإصابة بالتنميل في المستقبل، وذلك لأنها تنشط الدورة الدموية في الجسم.

واتباع نظام غذائي سليم يحتوي على بعض الفيتامينات المفيدة للجسم، مثل فيتامين B12،

ما هو السبب الحقيقي وراء تنميل أطراف اليد .,
ما هو السبب الحقيقي وراء تنميل أطراف اليد .,

وفيتامين B6، والحبوب الكاملة، واللحوم بأنواعها، والحليب، والمكسرات، والفواكه المجففة. تناول بعض الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم، مثل دقيق الشوفان، والخضار الخضراء، وزبدة الفول السوداني، والشوكولاتة الداكنة، والأفوكادو، والموز. تناول بعض المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين ب بعد استشارة الطبيب المختص.

فيديو مقترح عن تنميل الأطراف :

نبذة عن الكاتب

مروة فتحي محررة صحفية من مصر متخصصة بباب الاسرة والطفل

مقالات ذات صله