ما هو السلوك الجمعي؟

ما هو السلوك الجمعي؟

(Collective Behaviour)

اهتم عدد كبير من علماء النفس الاجتماعي الكلاسيكيين بدراسة سلوك الجمهور نظراً لرغبتهم في معرفة الحقائق الموضوعية المتعلقة بالجمهور وافراده وطريقة سلوكهم وتفاعلهم الواحد مع الاخر وقت اجتماعهم. فقد شاهد هؤلاء العلماء التغير الملحوظ الذي يطرأ على سلوك الافراد وقت تجمهرهم واجتماعهم في مكان معين خصوصاً عندما يتسم سلوكهم بصفات غريبة تختلف كل الاختلاف عن الصفات الاعتيادية التي تميز سلوكهم عندما يكونون في حالة استقلال وانفراد.

دفسلوك الافراد المتجمهرين يتسم عادة بالطابع الانفعالي والعاطفي نظراً لما يقومون به من اعمال شاذة وغريبة لا يقومون بها عادة في حياتهم الاعتيادية كأعمال العنف والصياح والركض والقتل والحرق.. الخ.

ان اول من كتب حول هذا الموضوع هو العالم النفساني الفرنسي كوستاف ليبون الذي الف كتابه المشهور “الجمهور” عام 11896. ودراسة الجمهور تركز على الناحية غير المنظمة للسلوك الجمعي، بينما تهتم الدراسات الاجتماعية الاخرى بدراسة السلوك الاجتماعي المنظم الذي تحدده القوانين والعادات والتقاليد والقيم الاجتماعية. والسلوك غير المنظم انما يختلف عن السلوك المنظم، ومع هذا فإن هناك جوانب من السلوك الجمعي المنظم الذي يتعلق بالجماهير كالمودات وتعاقب حركات الانتكاس والانتعاش الاقتصادي… الخ. لكن النظريات التي تفسر السلوك الجمعي يمكن تقسمها الى ثلاثة انواع هي:

  • النظريات التي تفسر السلوك الجمعي على اساس الانتقال السريع للافكار والخواطر والشعور والمزاج بين اعضاء الجمهور دون اي تفكير او اعتراض او تلكؤ من قبلهم، وهذه النظريات تتجسد في آراء ليبون.
  • النظريات التي تفسر السلوك الجمعي على اساس تكتل الافراد فيما بينهم نظراً لتشابه ميولهم وافكارهم واهدافهم.
  • النظريات التي تعتقد بأن السلوك الجمعي يعتمد على مقياس اجتماعي يظهر في حالات معينة.

المصدر:

موسوعة علم الاجتماع

تأليف

الأستاذ الدكتور احسان محمد الحسن

 

مقالات ذات صله