ما هو السلوك السياسي؟ (Political Behaviour)

ما هو السلوك السياسي؟ (Political Behaviour)

السلوك السياسي هو نمط مهم من انماط السلوك الاجتماعي ويخضع الى نفس الشروط والمواصفات والاحكام والقوانين التي يخضع لها السلوك الاجتماعي الا أنه يركز على الانشطة المتعلقة بحكم وقيادة وتنظيم وتنسيق المجتمع بغية تحقيق اهدافه واشباع طموحات وتطلعات افراده شريطة ان تنسجم هذه الطموحات والتطلعات مع طبيعة النظام الاجتماعي الذي تحاول القيادة السياسية تعزيزه والحفاظ على نهجه من الاخطار والتحديات الداخلية والخارجية، وفي نفس الوقت تعمل جاهدة على ترسيخه وتنيمته وتطويره خدمة لاهداف المجتمع القريبة والبعيدة. ان السلوك السياسي هو ذلك النشاط والفاعلية التي يمارسها فرد او مجموعة افراد يشغلون ادواراً سياسية في المجتمع، وتحديد مراكز القوى فيه وتنظيم العلاقات السياسية بين القيادة والجماهير. ويشترط في السلوك السياسي تواجد المتغيرات الآتية:

  • وجود دور أو ادوار اجتماعية يمكن من خلالها اتخاذ القرارات السياسية.
  • وجود علاقة اجتماعية صميمية بين الأدوار التي تتخذ القرار السياسي والادوار التي تنفذه.
  • وجود مجموعة احكام وقوانين مدونة او غير مدونة تحدد كيفية الوصول إلى القرار السيايس وكيفية تنفيذه ومدى علاقته بحاجات وطموحات المجتمع الكبير.
  • شمولية وشرعية وعقلانية القرار السياسي الذي يتخذه المشرع السياسي او القيادة السياسية والقرارات السياسية التي تتخذها السلطة الحاكمة في المجتمع انما تحدد انماط ووسائل السلوك السياسي التي ينتجها اعضاء اجهزة الدولة على جميع مستوياتهم وتخصصاتهم الوظيفية. وفي الوقت نفسه تحدد مدى استجابة ابناء المجتمع لهذه القرارات واثر القرارات في تحقيق طموحات الافراد وسعادتهم. والسلوك السياسي الذي تنتهجه السلطة الحاكمة غالباً ما ينبعث من ايديولوجية واهداف النظام الاجتماعي الذي تمثله السلطة وتدافع عنه ضد الاخطار والتحديات. واذا لم ينبعث هذا السلوك من ايديولوجية النظام الاجتماعي، فإن مردوده يكون مضاداً لطموحات النظام واهدافه السوقية خصوصاً إذا كانت فلسفة النظام واهدافه السوقية خصوصاً إذا كانت فلسفة النظام الاجتماعي تعتبر خير تعبير عن حاجات واماني واهداف الجماهير.

المصدر: موسوعة علم الاجتماع

تأليف

الأستاذ الدكتور احسان محمد الحسن

مقالات ذات صله