ما هو علم الاثنوجرافيا؟

الاثنوجرافيا . فرع من علم الانسان ، يقدم اوصافا علمية للثقافات المعاصرة. والمصطلح ايضا يشير الى تقرير مكتوب او مصور او مسجل عىل شريط يقدم مثل ذا الوصف . وتتعامل الاثنوجرافيا مع جماعة واحدة من النثاس او على الاكثر عدة شعوب متجاورة .

يقارن علماء الانسان الاثنوجرافيات ليقرروا اوجه التشابه والاختلاف في سلوك الجماعات البشرية , ومثل هذه المقارنة تسمى علم الاعراق البشرية ، يقدم علماء الاثنوجرافيا وعلم الاعراق الاساس الذي يقوم عليه فرعان اساسيان من علوم الانسان هما : علم الانسان الثقافي ، وعلم الانسان الاجتماعي . 

يجمع العالم المتخصص في مجال علم الانسان معلوماته من خلال العمل الميداني اي يالعيش مع جماعة من الناس ودراسة ثقافتهم .

يدرس عالم الاثنوجرافيا قيم الناس ، وحياتهم اليومية ، والقلاقات لاجتماعية ، ويحصل على المعلومات بطرق مختلفة تشمل الحديث مع اعضاء المجتمع وتصوير انشتطتهم على شرائط ، وتحتاج الاثنوجرافيا فى رهافة الحس والقدرة على التحدث بلغة الناس الذين يدرسون .

وعلى العالم الاثنوجرافي ان يندمج مع الناس ليفهم ثقافتهم ، وفي نفس الوقت يجب عليه ان يستمر ملاحظا علميا مستقلا ، وان يترجم المعلومات عن الثقافة بعناية حتى يمكن الاحتفاظ بالمعنى الاصلي لها ، و اشهر مرجعين في علم  الانسان هما المغامرون في المحيط الهادئ الغربي 1922 م الذي كتبه عالم الانسان برونسلاف مالينوفسكي البولندي المولد ، والنوير 1940 م الذي كتبه العالم البريطاني إي . إي إيفانز برتشارد .

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله