ما هى أعراض الحمل

ما هى أعراض الحمل

هناك بعض العلامات التي تظهر على المرأة ولا تعلم إذا كان ذلك حمل أم لا فما هي أعراض الحمل وكيف تتعرف عليها أى إمراة والذي يتطلب منها عمل بعض الفحوصات المخبرية أو المنزلية لمعرفة هلى هناك حمل أم لا .

أعراض الحمل :

1- يمثل الشعور بالإرهاق والتعب من أهم أعراض الحمل وذلك نتيجة زيادة إفراز هرمون البرجستيرون بما يسبب في تزايد عدد ضربات القلب ويزيد الرغبة في النعاس والتعب الشديد من أقل مجهود بما يجعل المرأة الحامل تستهلك طاقة أكبر .

2-من أكثر أعراض الحمل التي قد تواجه النساء هو الشعور بالمغص أو حدوث نزيف وغالباً ما يكون بعد تلقيح البويضة في اليوم الرابع عشر ولا يبقى فترة كبيرة .

3- انتفاخ حلمة الصدر فهى من أعراض الحمل التي من السهل على المرأة ملاحظتها بسهولة ويصاحبها شعور بامتلاء الصدر وثقله مع الإحساس بالألم وذلك لأن الصدر بدأ ينمو استعداداً لإستقبال المولود الجديد كما أن تلك الأعراض الخاصة بالحمل تكون نتيجة إفراز هرمونات الحمل .

ما هى أعراض الحمل

4- في بعض الأحيان قد تصاب المرأة الحامل بالإمساك وذلك لأن هرمون الحمل يبطئ من عملية الهضم وخاصة وأن عملية الجهاز الهضمي تكون صعبة الحدوث .

5-الشعور بالدوار نتيجة انخفاض ضغط الدم  مما يؤدي إلى توسع الأوعية الدموية .

6-الشعور بالمغص وذلك نتيجة زيادة حجم الرحم إلى جانب الإصابة بالصداع لزيادة الهرمونات في الدم .

7-الحاجة إلى التبول بكثرة من أعراض الحمل وذلك نتيجة زيادة حجم الرحم مما يؤدي إلى الضغط على المثانة ويؤدي الى كثرة التبول وزيادة الشهية و تقلب المزاج و ارتفاع درجة حرارة الجسم.
وفي حال حدوث مثل تلك الأعراض يفضل عمل اختبارات الحمل المتعارف عليها أما الإختبار المنزلي أو الذهاب للمختبر لعمل تحاليل الدم .

وغالباً ما يتكون اختبار الحمل المنزلي  من عصا بها مادة كيميائية يتغير لونها  بمجرد نزول البول عليها وذلك نتيجة التغير في الهرمونات  ويمكن استخدامه من اليوم الأول لعدم نزول الدورة الشهرية، ويفضل عمل الفحص مرتين نتيجة اختلاف النتائج في حال إجراء الفحص في وقت مبكر بعد غياب الطمث فمن الممكن أن يكون مستوى الهرمون ضعيفة و لا يمكن الكشف عنها بسهولة .

ما هى أعراض الحمل
ما هى أعراض الحمل

نبذة عن الكاتب

مروة فتحي محررة صحفية من مصر متخصصة بباب الاسرة والطفل

مقالات ذات صله