ما هي أعراض سن اليأس عن الرجال

ما هي أعراض سن اليأس عن الرجال

سن اليأس عند الرجال من أكثر الأمور التي سعلم عنها الكثيرين فهو مثل المرأة تماماً ولكن يعتبره البعض أمر شائك ولا يجب الحديث فيه خاصة في مجتمعاتنا العربية والتي غالباً ما تظهر على الرجل بعد سن الأربعين لنقص هرمون التستوستيرون.

سن اليأس عند الرجال:

غالباً ما تظهر أعراضه مع التقدم في العمر أو الإصابة ببعض الأمراض مثل السكري كما أشارت العديد من الدراسات أن أسلوب معيشة الشخص تلعب دورا مهما في تغير نسبة الهرمون في الجسم، فالمرضى الذين يعانون من السمنة مثلا تكون هرمونات تستوستيرون عندهم منخفضة. وهناك أيضا العوامل الوراثية والسن التي تؤثر على نسبة الهرمون”.

سن اليأس عند الرجال .
سن اليأس عند الرجال .

طرق علاج سن اليأس عند الرجال :

يعتبر تغيير بعض أنماط الحياة مثل اتباع حمية وتناول أغذية صحية، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام، والحصول على قسط كافٍ من النوم، وتقليل الإجهاد، أو اللجوء إلى استخدام الأدوية مثل مضادات الاكتئاب تساعد على تخطي سن اليأس والمشاكل الذي يسببها.

وقد تعالج بدائل التستوستيرون أعراض انخفاض مستويات هرمونات التستوستيرون مثل: الاكتئاب، والإعياء، وفقدان الرغبة الجنسية، كما هو الحال في علاجات الهرمونات البديلة لدى النساء، ولكن هذه البدائل يمكن أن تتسبب في آثار جانبية ضارة، كما أنها قد تؤدي إلى تفاقم سرطان البروستاتا.

كما يمكن علاج حالات نقص هرمون تستوستيرون عن طريق الحقن ببدائل عن هذا الهرمون. ولكن هنالك بعض الأطباء الذين يحذرون من المبالغة في العلاج بالهرمون البديل، لأن زيادة نسبة هرمون تستوستيرون عن حدها يمكنها أن تزيد من كرات الدم الحمراء وما يؤدي إلى تغيرات معقدة في جهاز الأوعية الدموية ويمكن أن تشكل خطرا على الصحة.

سن الياس عند الرجال .
سن الياس عند الرجال .

كما يهدف علاج سن اليأس عند الرجال في ترميم النشاط الهرموني الذي يضعف، وبذلك بتعويض الجسم هرمونات بديلة متوفرة بأشكال عدة من حبوب ولصقات، لكنها ليست بالفاعلية نفسها، فالحبوب سهلة الاستخدام لكن لها سلبيات كبيرة لأنها لا تؤمن كمية هرمون ذكوري مناسبة للجسم.

أعراض سن اليأس :

1-الشعور بالضعف البدني. زيادة الدهون في الجسم. انخفاض الثقة بالنفس.انخفاض الدافع وصعوبة في التركيز. التثدي. انخفاض الرغبة الجنسية، وضعف الانتصاب، والعقم. انخفاض كتلة العضلات.

سن الياس عند الرجال .,
سن الياس عند الرجال .,

2-الأرق أو الصعوبة في النوم. انخفاض في الطاقة. الشعور بالضعف البدني.كما أن هناك بعض الأعراض النادرة والتي من ضمنها فقدان شعر الجسم. الهبات الساخنة. هشاشة العظام. تورم الثدي. انخفاض حجم الخصية

ومن الجدير بالذكر أن  كل من الرجل والمرأة يعاني من الأعراض نفسها، الناتجة عن أزمة منتصف العمر والنقص في الهورمونات، إلا أن المرأة يمكن أن تتابع حياتها الجنسية، مع بعض التغيير في الشعور بالنشوة. أما الرجل فلن يستطيع أن يمارس حياته الجنسية بشكل طبيعي

فيديو مقترح عن سن اليأس عند الرجال :

نبذة عن الكاتب

مروة فتحي محررة صحفية من مصر متخصصة بباب الاسرة والطفل

مقالات ذات صله