ما هي أفضل المكسرات لتناولها في الشتاء

ما هي أفضل المكسرات لتناولها في الشتاء

مع قدوم فصل الشتاء تظهر الرغبة في الحصول على التدفئة بكافة الطرق سواء من خلال الملابس أو الطعام أو باستخدام وسائل التدفئة الأخرى حتى يستطيع التكيف مع مؤثرات وعوامل الشتاء الخارجية

ولكن هناك بعض الأطعمة التي تساعد على تدفئة الجسم بشكل جيد والتي من أهمها :

1-بذور السمسم:

بذور السمسم من العناصر الغنية بالكوليسترول الصحي والكالسيوم ودهون الأوميجا 3 وبعض الألياف التي تقلل من معدلات ضغط الدم في الجسم، إلى جانب دور مكسرات بذور السمسم في الحفاظ على الجسم من الاصابة بالأمراض السرطانية ،وتعزز الجهاز المناعي في الجسم والحفاظ على صحة القلب .

ويفضل تناول بذور السمسم مع قليل من السلطة المعدة في المنزل فهى تعمل على إضافة قيمة غذائية عالية للوجبات اليومية التي يتناولها الإنسان.

بذور , السمسم, مكسرات الشتاء
بذور , السمسم, مكسرات الشتاء

2-عين الجمل ” الجوز ” :

تعتبر مكسرات عين الجمل من المصادر الهامة للمعادن والبروتينات والفيتامينات التي تساعد بشكل كبير في محاربة الأمراض السرطانية كما تساعد مكسرات الجوز على تعزيز مناعة الجسم وتقوية الذاكرة والحماية من أعراض الألتهابات .

وترطيب البشرة ويساعد بشكل كبير في خفض الوزن حيث أشارت العديد من الدراسات أن تناول قليل من ثمرات الجوز قبل الأكل يساعد على تقليل الشهية ويزود الجسم بالعديد من العناصر الغذائية المهمة مثل فيتامين E والكالسيوم والبوتاسيوم  الذي يعتبر مصدر هام لتشكيل خلايا عظام الجسم.

عين , الجمل , مكسرات , الشتاء
عين , الجمل , مكسرات , الشتاء

3-بذور الكتان :

تساعد مكسرات بذور الكتان على تعزيز فرص فقدان الوزن إلى جانب الشعور بالشبع لفترة زمنية طويلة تعمل على تقوية العظام ،وتحسين الهضم واحتوائه على نسبة عالية من الألياف ليعطي الشعور بالدفئ كما تقي المكسرات بذور الكتان من أنواع السرطانات المختلفة خاصة الثدي والبروستاتا وتحافظ بشكل كبير على صحة القلب وتقليل نسبة الكولسترول في الدم .

وتساعد بذور الكتان على تخفيف أعراض انقطاع الطمث كما تعمل المكسرات على تعويض جسم المرأة الهرمونات التعويضية بعض انقطاع الدورة الشهرية  ،وتعالج بذور الكتان أيضاً الأمساك نظراً لإحتوائها على نسبة كبيرة من الألياف التي تلعب قوياً في معالجة البواسير وذلك بإضافة القليل منه مع كوب من اللبن .

بذور , الكتان , مكسرات الشتاء
بذور , الكتان , مكسرات الشتاء

4-الفول السوداني :

يعتبر الفول السوداني من الأطعمة الغنية بفيتامين د كما إنها مليئة ببعض الألياف والبوتاسيوم كما أن الفول السوداني من المكسرات الغنية بالزنك ويفضل تحميص الفول السوداني بعد إزالة القشرة في وعاء .

ومكسرات الفول السوداني لها قدرة في تقليل خطر الإصابة بسرطان المعدة عن طريق خفض الإنتاج من النيتروز والأمينات المسرطنة .

ويحافظ على نسبة الكولسترول في الدم فهو  يحتوي على أحماض دهنية أحادية غير مشبعة خاصة حمض الأوليك الذي يمنع أمراض القلب.ويقلل  من فرص الإصابة بالسكتة الدماغية

الفول , السوداني ,مكسرات , الشتاء
الفول , السوداني ,مكسرات , الشتاء

5-بذور الشيا :

تستخدم بذورها مطحونة أو كاملة لتدخل في تحضير العلاجات الطبية،وتعرف عربياً بالميرمية وتدخل في صناعات كثيرة منها عصائر الفواكه والكيك والمعجنات بمختلف أنواعها .

تحتوي بذور الشيا على مجموعة من العناصر الغذائية الهامة مثل: البروتينات، والكاليسيوم، والحديد، والمنغنيز،  والبوتاسيوم، والفسفور، والزنك، والصوديوم، إضافة إلى فيتامينات  (ب1، ب2، ب3، ج)، كما تحتوي على الدهون الأحادية، والثنائية غير المشبعة كالأوميجا3، والأوميجا6، والأحماض الأمينية، وكمية من الكربوهيدرات، والألياف النباتية والسعرات الحرارية.

وتعمل بذور الشيا على تقليل من نسبة السكر في الدم، وذلك لأنها تبطيء عملية الهضم، وكذلك تثبط من سرعة امتصاص السكر في الدم. تساعد بذور الشيا على تقوية العظام ومنع هشاشتها إضافة إلى أنها مفيدة لصحة الأسنان تمنع تكسرها وتساقطها وتحميها من التسوس.

تعمل بذور الشيا على مقاومة مرض الزهايمر وتزيد من مستوى الذكاء  تمتلك مفعولاً قوياً في محاربة جزيئات السرطان الحرة . وتساعد على تحسين أداء الجهاز الهضمي، حيث تمنع الإمساك وتطهر الأمعاء .

بذور , الشيا , مكسرات , الشتاء
بذور , الشيا , مكسرات , الشتاء

6-بذور القرع :

تحتوي بذور القرع على نسبة عالية من التريبتوفان الذي يعزز من القدرة على النوم. إن محتوى هذه البذور من الماغنيسيوم يساعد في الحفاظ على صحة القلب. يساعد على استقرار نسبة السكر في الدم وذلك لوجود البروتين فيه.

يساعد في الحماية من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا عند الرجال.  تعتبر بذور القرع من الأصناف التي تتميز باحتوائها على خصائص مضادة للفطريات والفيروسات. تساعد في تعزيز الجهاز المناعي، فهي قد تعالج نزلات البرد.

بذور , القرع , مكسرات , الشتاء
بذور , القرع , مكسرات , الشتاء

فيديو مقترح عن الاطعمة المفضلة في فصل الشتاء:

نبذة عن الكاتب

مروة فتحي محررة صحفية من مصر متخصصة بباب الاسرة والطفل

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *