اللؤلؤ: ما هي أنواعه وأشكاله؟

اللؤلؤ: ما هي أنواعه وأشكاله؟

مجلة شباب 20

لا شك أن حبّات اللؤلؤ تتمتع بجمال خاص ورقّة لا مثيل لها، جعلتها من أكثر الأحجار الكريمة تفضيلاً عند السيدات، وخاصة عاشقات الستايل الرومانسي الحالم الذي يعتمد على البساطة والرقيّ في كل التفاصيل. واللؤلؤ هو نوع حي من الأحجار الكريمة، فهو يتكون من الكائنات الحية، فكل حبة من اللؤلؤ تبدأ في شكل حبة رمل أو إحدى الجسيمات أو أنواع معينة من المحار أو أصداف الرخويات البحرية، وتعد عملية الدخول السريع تلك، وتغليف هذه الحبة بطبقة تلو الأخرى من مادة تعرف بعرق اللؤلؤ بمثابة آلية للحضانة التي تؤدي فيما بعد إلى تكوين حبة اللؤلؤ.

أنواع-اللؤلؤ222

ويصنف اللؤلؤ حسب جودة وأصالة الحبّات، وكذلك حسب شكلها. تابعي التصنيف التالي لأنواع اللؤلؤ وتعرّفي كل شكل ومميزات كل نوع.

1- اللؤلؤ الطبيعي: تتكون حبات هذا النوع بشكل تلقائي عندما يدخل جسيم ما داخل أصداف أحد الرخويات، ثم تكسوه طبقات متتالية من عرق اللؤلؤ فتحيطه بما يشبه قشرة البصل الخارجية، ويختلف شكل اللؤلؤ باختلاف الجسيم، ويعد اللؤلؤ الطبيعي من أندر وأغلى أنواع اللؤلؤ على الإطلاق.

2- اللؤلؤ المستنبت صناعياً: وهو مثل اللؤلؤ الطبيعي حيث ينمو داخل الأصداف ولكن بعد تدخل الإنسان، حيث تفتح الأصداف ويتم وضع الجسيم داخلها بعناية، وبذلك يتحكم الإنسان في شكل حبة اللؤلؤ، وبمرور الوقت تكسو طبقات عرق اللؤلؤ وتتكون الحبات المنتظرة، ويرجع سُمك طبقات عرق اللؤلؤ إلى نوع الصدفة التي تحتويها ونوع المياه، بالإضافة إلى الوقت الذي يمكثه الجسيم داخل الصدفة حتى يحين وقت استخراج حبة اللؤلؤ، وكلما ازداد سُمك طبقات عرق اللؤلؤ كلما ازدادت جودة حبة اللؤلؤ وصلابتها.

3- لؤلؤ المياه المالحة: وتوجد حبات هذا النوع من اللؤلؤ داخل أصداف المياه المالحة، وهي إما طبيعية أو مستنبتة صناعياً.

4- لؤلؤ المياه العذبة: ويتنوع بين الحبات الطبيعية والمستنبتة صناعياً، وتنمو حباته داخل أصداف مياه الانهار والبحيرات.

أما أشكال اللؤلؤ فيمكن تصنيفها إلى نوعين..

1- اللؤلؤ الكروي المستدير: وهو الشكل المفضل عادة، ويغلو ثمن حبة اللؤلؤ كلما اتخذت الشكل التام الاستدارة.

2- حبات اللؤلؤ ذات الشكل المتناسق: حيث نلاحظ أن هذا الشكل متناسق ومتوازن لكنه ليس مستديراً.

3- اللؤلؤ بأشكال غير محددة: وهي من الأشكال الجميلة والرقيّقة والمناسبة للفتاة التي تحب الخروج عن المألوف، رغم أنها من أرخص أنواع اللؤلؤ ثمناً.

 

مقالات ذات صله