ما هي الأربطة الاسلامية؟

أماكن كان يرابط فيها الجنود المحاربون استعدادا للجهاد و قد اشتق اسم الأربطة من الآية القرآنية الكريمة في قوله تعالى : } و أعدوا لهم ما استطعتم من قوة و من رباط الخــــيل{

} الأنفال..60.{  و في قوله تعالى .. } يا أيها الذين آمنوا اصبروا و صابروا و رابطوا و اتقوا الله لعلكم تفلحون{  آل عمران 200 .

و بتطور العصور الاسلامية صار الرباط مأوى ينقطع فيه العباد للتعبد بعيدا عن زخرف الحياة . و كانت الأربطة تشاد في الثغور أي على الحدود ، سواء أكانت في الصحراء أو على شواطيء البحار . و أقدم الأربطة الاسلامية تقع في بلاد المغرب العربي ، حيث شيد في مدينة افريقيـــــة

 ( تونس الحالية) في القرنين الثاني و  الثالث الهجريين ، رباط المانستير و رباط سوسة .

و كان التخطيط المعماري لللأربطة يكون من صحن أوسط يحفه من الجانب القبلي كتلة المسجد، و من الجوانب الثلاثة الباقبة حجرات اقامة المرابطين . شيد رباط المانستير في تونس هرثمة بن أعين عام 180هـ ، 796م، و يكون تخطيط الرباط المعماري من مساحة مربعة يحيط بها من الخارج سور كبير شيد من الحجر ، في زواياه أبراج دائرية للمراقبة.و يضم الرباط  منارة اسطوانية الشكل ، ويتوسط عمارة الرباط من الداخل صحن مربع على جوانبه حجرات مكونة من طابقين. يضم الرباط ايضا ملاحق عديدة ، اهمها الاسطبلات المعدة للخيل وصهرايج للمياه ومن اشهر الاربطة التونسية ايضا رباط سوسة الذي شيده زيادة الله بن ابراهيم بن الاغلب سنة 206 هـ ، 821 م . ويتكون تخطيطه من بناء مربع يبلغ طول ضلعه 39 م تقريبا ، وشيدت جدرانه من الحجر ، ودعمت بابراج دائرية الشكل ، تستخدم للمراقبة , ووزعت ابراج الرباط على امتداد اسواره وزواياه الخارجية .

انتشرت الاربطة في الحجاز ، ومن اشهرها رباط الاغوات بالمدينة المنورة ، وهو يعد نموذجا من الاربطة التي تلاشت عنها وظيفتهاالعسكرية ، حيث شيد ليكون مأوى للمتعبدين . وكتب على المدخل الرئيسي للرباط نص يحتوي على اسم مؤسسه ياقوت المظفري المنصوري المارداني . وقد هدم الرباط الآن بسبب اعمال التوسعات الحديثة في مسجد الرسول صلى الله عليه وسلم .

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله