ما هي الأطعمة التي تمنع تصلب الشرايين؟

ما هي الأطعمة التي تمنع تصلب الشرايين؟

حتى لا تضرّ أنفسنا ونصِل للأمراض والمتاعب، علينا أن نتجنبها في طعامنا وروتيننا اليومي. ولنبتعد عن خطر الإصابة بتصلب الشرايين علينا أن نعرف ما هي الأطعمة التي تُبعدنا عنها قدر الإمكان، وتصلب الشرايين هو عبارة عن تراكم بروتين دهني منخفض الكثافة في الشرايين فتضيق تدريجياً مما يمنع مرور الدم فيها بسهولة، فتتصلب جدران الشرايين مما يؤثر سلبياً على تغذية عضلات القلب بالدم، وهو من العوامل التي تتسبب في حدوث ذبحة صدرية أو سكتة دماغية.

تعرّف على قائمة الأطعمة التي تمنع تصلّب الشرايين واجعلها جزءاً من غذاءك الدائم:

1- زيت الزيتون
هو من أغنى المصادر الغذائية بالأحماض الدهنية وحيدة اللاشباع، وهي دهون مفيدة جداً لصحة القلب وتمنع تصلب الشرايين وتراكم الدهون، كما يحتوي زيت الزيتون على أنواع متعددة من مضادات الأكسدة التي أثبتت فاعليتها في الحفاظ على صحة القلب والحماية من السرطان.

2- الابتعاد عن المشروبات الغازية
أثبتت العديد من الإحصائيات أن هناك الكثير من الأشخاص يموتون حول العالم بسبب انسداد الشرايين الناتج عن تناول المشروبات الغازية، مما يعني أنها تشكل خطراً كبيراً على صحة القلب والشرايين. والمشروبات الغازية تحتوي على نسبة عالية جداً من السكر وتسبب زيادة الوزن وتراكم الدهون بشكل ملحوظ، مما يجعل الشخص عرضةً للسمنة الزائدة ولأمراض القلب.

3- اللحوم
وقبل تناول اللحوم، يجب التأكد من أن اللحوم المستهلكة لا تحتوي على المضادات الحيوية، الهرمونات، الصوديوم، الألوان الاصطناعية، المبيدات الحشرية، أو أي إضافات أخرى. وأنها تأتي من الحيوانات التي تعتمد في غذائها على العشب أو مصادر الغذاء الطبيعية الأخرى، وليست تلك التي تستهلك الحبوب من حقول التسمين، حيث إن الأولى تحتوي على الأحماض الدهنية أوميغا-3 الصحية المفيدة لصحة القلب.

4- الأعشاب والتوابل
وإضافة التوابل والأعشاب المفيدة إلى الأطباق اليومية يعتبر من أسهل الطرق التي تحافظ على القلب، فهي تحتوي على المواد الكيميائية التي تستخدم في حماية النباتات من الأمراض. وتمتلك القدرة على حماية جسم الإنسان من الأمراض أيضاً. ومن أهم الأعشاب والتوابل التي ينبغي التركيز عليها القرفة والكركم والزنجبيل بالإضافة إلى الثوم.

5- الخضروات
وهي من أكثر الأغذية فائدة للجسم لاحتواءها على الفيتامينات والمعادن والعناصر الأخرى التي تحمي القلب والشرايين من أي خطر، ويجب التركيز بشكل خاص على الهليون والفلفل والجزر والطماطم، والسبانخ والخس والجرجير واللفت. وتعتبر هذه الخضروات من الأطعمة المقاومة لتصلب الشرايين بالإضافة للخضروات والفواكه ذات اللون البرتقالي.

6- السمك
وهناك أنواع معينة من الأسماك تعتبر مصدراً جيداً لأحماض أوميغا 3 الدهنية المعروفة في تخفيف الالتهاب واضطراب ضربات القلب ومستويات الدهون الثلاثية وارتفاع ضغط الدم. ومن أهم الأنواع: السردين، الماكريل، الأنشوجة، السلمون وسمك الرنجة.

7- الشاي
يعتبر الشاي مصدر غني بالفلافونويد، الذي يساعد على تحييد الأكسدة في الجسم، خاصة تلك التي تتواجد في الشاي الأخضر، والتي تسمى بمضادات الأكسدة، التي تقوم بحماية الخلايا. وجميع أنواع الشاي تساعد على حماية القلب بعدة طرق، بما في ذلك منع تراكم الكولسترول في مجرى الدم، تنظيم مستويات السكر في الدم وتخفف من الاتهابات.

مقالات ذات صله