ما هي السكتة الدماغية وكيفية علاجها

ما هي السكتة الدماغية وكيفية علاجها

 

 ماهي السكتة الدماغية

 

هل سمعت عن مصطلح السكتة الدماغية؟ هل تعلم ماذا يعني هذا المصطلح؟

السكتة الدماغية هي نقص أو قطع في تدفق الدم إلى جزء ما من الدماغ، فيقل نسبة الأكسجين المُغذي لنسيج الدماغ، كما أن أنسجة الدماغ لن تحتمل الكثير من الوقت فخلال دقائق معدودة تموت الخلايا وتحدث الوفاة، مما يتطلب سرعة العلاج، حتى يُقلل الضرر من تلف أنسجة الدماغ وكذلك المضاعفات المحتملة.

مرجع
أعراض السكتة الدماغية

 

هناك بعض أعراض للسكتة الدماغية قد تشعر بها فيجب عليك الإنتباه إليها واستشارة الطبيب فوراً إذا عانيت من أحد الحالات الآتية:

 

  • إذا شعرت بصعوبة في المشي أو تشعر بدوخة تفقد توازنك.
  • صعوبة في التكّلم أو تشعر بفقد القدرة على إيجاد الكلمات المناسبة لوصف ما يحدث.
  • شلل أو تخدير جزء في جانب واحد من الجسم.
  • صعوبة في الرؤية أو تشوّش في الرؤية بشكل مفاجئ أو فقدان للرؤية للحظات قليلة.
  • الصداع الذي يظهر مفاجئ دون أي سابق إنذار والذي يكون مصاحب لتشنج في الرقبة وآلام في الوجه.

 

أسباب السكتة الدماغية

 

السكتة الدماغية تحدث فقط إذا حدثت مشكلة ما أو خلل في كمية الدم الذي يتدفق إلى الدماغ، كما أن السكتة الدماغية من النوع الإقفاريّة هي الأكثر إنتشاراً، حيث توصل كمية قليلة من الدم في الجمجمة، ويشكل هذا النوع من السكتة الدماغية فيما يقارب من 80% من نسبة سكتات الدماغ التي تحدث للناس، لذا فهي الاكثر شيوعاً.

 

ومن الاسباب التي تسبب السكتة الدماغية هي كبر السن فهي تحدث في سن 55 عاماً وما فوق، أيضاً التدخين، مرض السكري، فرط ضغط الدم إذا كان أعلى من 140/90، ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم عن 200 ملليغرام لكل ديسيلتر، السمنة، أمراض القلب والأوعية الدموية.

مرجع

أهم طرق العلاج

هناك الكثير من الأدوية التي تعالج هذه المشكلة مثل الأدوية المضادة للصفائح الدموية، التي تمنع تكوين الجلطات، أيضاً مضادات التخثر وهي الأدوية التي تشمل على الهيبارين والوارفارين حتى تمنع تخثر الدم .

مرجع
وبعد أن تعرفت على مصطلح السكتة الدماغية وأسبابه وعلاجه سنضع لك هذا الفيديو الذي سيعطي الكثير من المعلومات في موضوع المقالة، لذا فشاهد الفيديو التالي.

 

نبذة عن الكاتب

محرر، ومدون وخبير سوشال ميديا متخصص بالديكورات

مقالات ذات صله