ما هي جوائز أوسكار؟ ولماذا سميت كذلك؟

ما هي جوائز أوسكار؟ ولماذا سميت كذلك؟

مجلة شباب 20
تحظى جائزة الأوسكار بنفس شهرة أي نجم هوليوودي، وهي موجودة منذ الحفل الأول لتوزيع جوائز الأكاديمية عام 1929، ويمثل الجائزة فارس يحمل سيفاً ويقف على بكرة أفلام بخمس درجات كل درجة تمثل فرعاً من فروع الأكاديمية للفنون والعلوم: الممثلين، والمخرجين، والمنتجين، والفنيين، والكتاب.
في البداية كان يطلق على الجائزة اسم جائزة التميز، ثم تم منحها لقب أوسكار عام 1939، ومن غير المعروف على وجه التحديد من أين حصلت على اللقب ولكن ما تناقلته الأجيال أن أمينة مكتبة الأكاديمية، مارجريت هيريك، قالت بأن التمثال يشبه عمها أوسكار عندما شاهدته للمرة الأولى.
تم تصميم التمثال من قبل المدير الفني لاستديوهات “إم جي إم”، سيدريك جيبونز، وكان الأوسكار في البداية من الذهب المطلي بالبرونز. ثم تم صنعه من الجص الملون أيام الحرب العالمية الثانية عندما ندرت المعادن الثمينة. أما اليوم فهو يصنع من خليط معدني يسمي بريتانيوم، ويطلى بالذهب.
تغيرت مراسم تسليم الجوائز كثيراً منذ المرة الأولى وحتى اليوم، ففي المرة الأولى تم اعلان أسماء الفائزين قبل ثلاثة أشهر، وسلمت القائمة للصحف لنشرها في الساعة الحادية عشر من ليلة الحفل.
وفي عام 1940 كانت صحيفة لوس أنجلوس تايمز تعلن أسماء الفائزين قبل الوقت المتفق عليه، لذا عام 1941 أدخل نظام المغلفات المختومة.
في عام 1953 بث احتفال توزيع جوائز الأوسكار لأول مرة على التلفاز. وخلال مسيرته التاريخية تم تأجيل الاحتفال ثلاث مرات، المرة الأولى عام 1938 بسبب الفيضانات في كاليفورنيا، والمرة الثانية عام 1968 بعد اغتيال مارتن لوثر كينغ الإبن، والمرة الثالثة عام 1981 بعد مقتل الرئيس رونالد ريجان.
يمنع الفائزون من بيع التمثال، ويطلب منهم التوقيع على معاهدة أصدرت عام 1950، أنهم لن يبيعون التمثال ولن يقوم بذلك أحد من ورثتهم دون أن يعرض مجدداً للأكاديمية مقابل دولار واحد.

 

شاهد مشاهد لن تنسى في تاريخ حفلات الأوسكار:

مقالات ذات صله