ما هي عقدة النقص؟

مشاعر بالدونية مكبوتة أساسها العجز عن التوفيق بين الرغبات الودبية في الطفولة ،و القصور الذي يكون عليه الطفل و يحول بينه و تحقيق هذه الرغبات،أو هي مشاعر النقص تكون بالأطفال الاناث عندما ترى البنت أن بظرها ليس قضيبا و ليست له استخدامات القضيب مثله.

و عقدة النقص قد تكون أيضا شعورا دفينا بالدونية يعوض عنه الشخص بسلوك دفاعي ينزع به الى اظهار التفوق دائما،و لذا يقال عقدة النقص و عقدة التفوق بنفس المعنى، و لننظر مثلا الى الرجل يكون له الجسم الواهن فيؤكد ذكورته على حساب جسمه الضعيف بأن يكون عدوانيا مع النساء ، أو المرأة القبيحة الشكل و هي تعوض عن قبحها بأن تعطي الرجل عواطف أكثر و حنانا أكبر، و لعل ذلك هو ما يجعل الرجال يتغاضون عن القبح في النساء اذا كان من هذا النوع الذي يظهر فرط الحنان.

و عقدة النقص بقدر ما تكون سببا في افشال الكثير من الزيجات ، الا أنها عندما تصبح عقدة تفوق قد تدفع أيضا الى انجاح الكثير من الزيجات . و قيل ان عقدة النقص تدفع أحيانا الى المغالاة في التعويض ، بأن يصاب الرجل أو المرأة بالغلمة و هي الافراط الجنسي ، أو أن يسلك سلوك الدنجوان،و يحكى علماء النفس عن متلازمة أصحاب البنية الضئيلة Little-man-syndrome

مثل نابليون ، فيعو ض صاحب هذه البنية عن قصره أو ضآلة حجمه بأن يتشدد مع زوجته ، أو يصبح زئر نساء و يحب أن يأتي النساء بكثرة و كأنه يفتح المدائن . و قيل أن نابليون كان يشكو ضآلة  قضيبه ، و كان يحب أن تكون له علاقات جنسية بالنساء طوال القامة اللاتي يتسمن بالجسمية.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله