ما هي متلازمة ستوكهولم؟

ما هي متلازمة ستوكهولم؟

مجلة شباب 20
بصرف النظر عن شهرة وضع رهائن بنك سفريج في ستوكهولم الذي استمر لستة أيام والذي استمدت المتلازمة اسمها منه، ولكنه لربما يربط بالصورة الأكثر شهرة بصورة سارقة البنك المدججة بالسلاح باتي هيرست التي سطت على بنك في أبريل عام 1974، الواقعة التي جعلت الجمهور في العالم يتساءل ما إن كانت تعرضت لغسيل دماغ أم أنها تصرفت وفق مشيئتها. ما الذي حول حفيدة أكبر اثرياء الاعلام من رهينة بريئة إلى مجرمة؟
صيغ مصطلح متلازمة ستوكهولم للمرة الأولى من قبل طبيب النفس نيلس بيجبروت، الذي قام بإعطاء النصيحة لرجال القانون خلال مفاوضات الرهائن في ستوكهولم عام 1973 وفاجئ الإعلام بما عرّفه على أنه مشاعر من التعاطف والدفاع التي أبداها الرهائن مع خاطفيهم. الظاهرة درست بمزيد من التفصيل من قبل الدكتور فرانك أوشبيرج في سبعينيات القرن العشرين ودرس سلوك الأسرى في ستوكهولم وتعرف على العوامل النفسية المساهمة في بناء روابط عاطفية بين الرهائن وخاطفيهم.
تعرف متلازمة ستوكهولم أيضاً باسم رابطة الصدمة، أو ارتباط الإرهاب، وتولد من رغبة الرهينة بالحفاظ على نفسها وحياتها وتتحكم غريزة البقاء به لتجعله يتعلق دون وعي بآسره بدلاً من الخوف منه وكراهيته.
يساعد الرهينة على بناء ذلك الرابط اشارات اللطف الصغيرة التي يقدمها الآسر للرهينة، ففي حادثة ستوكهولم قام الخاطفون بتزويد الرهائن بالبطانيات في الجو البارد، وسمحوا لهم بالاتصال بعائلاتهم، الأمر الذي جعل الرهائن يشعرون أن هذا الخاطف هو من يدافع عن حياتهم بينما رجال الشرطة بالخارج يشكلون تهديداً عليهم.
أعراض متلازمة ستوكهولم ليست واضحة تماماً في العادة، وفي حالة باتي هيرست لم تتأكد لجنة التحكيم من شرعية المتلازمة لديها مما أدى لإدانتها والحكم عليها بالسجن لمدة سبع سنوات، الحكم الذي خفف بعد عامين من قبل الرئيس كارتر.

 

شاهد على اليوتيوب، حقائق عن متلازمة ستوكهولم:

مقالات ذات صله