محمد أحمد: فخور بالمهندس وانجازاته

uae-muhandes

 

مجلة شباب 20 -دبي
يتمتع بإمكانيات فنية رائعة والتزام كبير داخل وخارج الملعب كما ساهم المدافع محمد أحمد المولود عام 1989 مع زملائه المدافعين في حماية غرين الأبيض في بطولة كأس الخليج 21 الأخيرة في مملكة البحرين ليفوز المنتخب في جميع المباريات وصولاً إلى اللقب.
ماذا كان شعورك بعد الفوز بكأس الخليج؟
سعادة غامرة لا يمكن أن توصف لأنه لقب غال على قلوب جماهير الكرة الخليجية وتحلم به جماهير الإمارات منذ فوزنا به للمرة الاولى في 2007 عندما نظمت الإمارات البطولة.
ما الفرق .
بين خليجي 21 وانجازات الاخرى؟
الفرق أنها البطولة الأولى لي مع منتخب الإمارات أول لأنني قبلها حققت مع المنتخب بطولة الخليج 2010 وشاركت مع المنتخب الأولومبي بطولة الخليج 2010 وشاركت مع المنتخب في أولومبياد لندن 2010.
ما الذي يمكنك أن تقوله عن المدرب المنتخب الإماراتي مهدي علي؟
أنا فخور بالمدرب مهدي علي وإنجازاته ويكفي أن أقول إنه خلال 4 سنوات معه خسرنا أقل من 10 مباريات في جميع المسابقات المراحل السنية وحصل للإمارات على ألقاب كأس آسيا للشباب والبطولة الخليجية للمنتخبين اللأولمبي والأول وتأهلنا معه إلى نهائيات كأس العالم للشباب ونهائيات الألعاب الأولمبية بلندن وأتمنى أن أنال دائماً ثقته باللعب في التشكيلة الأساسية للمنتخب الإماراتي الأول.
كيف كانت بدايتك في كرة القدم؟
بدأت مشواري وعمري 11 عاماً بنادي الشباب ووصلت إلى فريق تحت 16 سنة ووقتها ضمني المدرب الروماني بيلاتشي إلى صفوف الفريق الأول لكرة القدم بالنادي، ولعبت أول مباراة رسمية معه وعمري 18 عاماً وكانت أمام فريق الوحدة وأحرزت اول اهدافي في الدولية في مرمى فنزويلا ضمن الدور الربع انهائي لمونديال الشباب بمصر 2009.
شاركت ناديك السابق الشباب في تحقيق الكثير من الاقاب المهمة لماذا اذن انتقلت الى نادي العين؟
بالفعل حصدت مع الشباب القاب الدوري الإماراتي وكأس المحترفين للكرة في 2007و 2011 وبطولة الاندية الخليجية في 2010 لكن اللعب للعين كان حلماً بالنسبة لي باعتباره واحداً من أقوى أندية القارة الآسيوية وقد تعاقدت معه لمدة 5 سنوات بداية من الموسم الحالي.
ما هو طموحك الجديد الذي تتمنى تحقيقه في المرحة المقبلة؟
مشاركة مع العين في الفوز بدوري ابطال آسيا هذا العام.
تعرفك الجماهير الإماراتية باسم بامبو ما سر هذا اللقب؟
بامبو رسوم كرتونية عشقتها في طفولتي حتى أنني كنت أرفض الإستجابة لدعوة اصدقائي للعب الكرة وقت عرض المسلسل رغم حبي الشديد لكرة القدم ولهذا أطلق علي هذا اللقب!
ما الذي تحرص عليه قبل مشاركتك في بطولة خارجية؟
الجلوس مع الأهل وقراءة آيات من القرآن الكريم.

صفقات إنتقال اللاعبين فحوص الطبية حاجز مرور إجباري
إتمام الصفقات بين اللاعبين والأندية لا يكتمل إلا عبر الفحوصات الطبية ويكون لهذا الأثر الإيجابي في الكثير من الأحيان ونادراً ما يكون له أثر سلبي عندما يفوت على النادي فرصة ضم لاعب قادر على قلب موازين القوى الكروية لكن هذه الفحوص ليست في جميع ااحوال بريئة من التلاعب.
فقد لعب الفحص الطبي دوراً مؤثراً عندما اكتشف مانشستر سيتي الإنجليزي أن اللاعب رافيل موريسون الملقب بالمزاجي والفوضوي يحتاج إلى جراحة لعلاج سقوط سبعة من أسنانه قبل أن يتعاقد معه، وبعدها اضطر ناديه برمنجهام إلى إجراء عملية جراحية لعلاج الأسنان اللاعب المعار من وست هام وتكلفت الجراحة 28 ألف جنيه استرليني تحملها برمنجهام وقرر خصمها من مستحقات اللاعب.
فرانك ورثينجتون أحد أمهر لاعبي الكرة الانجليزية بدأ حياته الكروية في العام 1966 مع هدرسفيلد، واقترب من اللعب لأكبر الأندية الإنجليزية قبل الإنتقال للعب مع ليستر في 1972 بعدما فشل في تجاوز الفحوص الطبية التي أكدت إصابته بمرض ضغط الدم العالي ما استدعى إرساله للعلاج في المستشفى متخصص في مدينة مايوكا الإسبانية لكن اللعب واصل نزواته واقام علاقات مع ملكة جمال انجلترا وزوجة سويدية وابنتها وجميلة بلجيكية! لينتهي به المطاف مع ليستر الذي قضى معه 5 سنوات، وانتقل بعدها للعب في صفوف بولتون ورغم تألقه إلا أن اعتياده السهر وعلاقاته النسائية المتعددة كانا السبب في لعبة في الصفوف 15 ناد طوال 23 سنة قضاها في ملاعب كلاعب محترف، أما جون هريستون المولود في 5 ابريل 1975 فهو لاعب محترف سابق في ويلز حرمه الفحص الطبي من الإنتقال إلى جلاسكو الأسكتلاندي ولعب بعدها كمهاجم من 1992 حتى 2008 مع سيلتك الاسكتلاندي وتألق معه بشكل لفت إليه أنظار أكبر الأندية الإنجليزية التي تعاقدت معه ليظهر بعدها في الأرسانال ووست هام وويمبلدون وكوفنتري سيتي ووست بروميتش البيون.
تعرض المهاجم الجزائري فتحي جلاس كامل المولود في 9 مارس 1984 لموقف مشابه عندما سيلتا فيجو عن تعاقده مع اللاعب يوم 12 يوليو 2008 لمدة 3 سنوات مقابل 300 ألف يورو ونتيجة لتألقه طلب بلاك بيرين روفرز الانجليزي التعاقد معه بعد اجتيازه الفحص الطبي، لكن بلاك بيرين ادعى أن اللاعب فشل طبياً في محاولة لإعادة التفاوض على قيمة الصفقة وقرر اللاعب الإنضمام إلى هال سيتي اانجليزي وتألق معه بصورة أصابت مسؤولي بلاك بيرين بالندم على إضاعة الصفقة .
في حين إعترضت الحرارة العالية طريق الأيفواري أبو ساماسي المولود في 4 ابريل 1973 للعب في صفوف برادفورد سيتي الانجليزي بعدما انخضع لفحص طبي عقب عودته من بلاده وأكد اصابته بالملاريا وسقط في الاختبار لينتقل الى ويست هام يوناتد ليتألق معه قبل الانتقال للعب في الدوري الفرنسي، بينما حرم اشتباه في ثقب في القلب الأسكتلندي ريتشارد آسا هاردفورد المولود في 24 أكتوبر 1950 من اللعب لنادي ليدز ينايتد الانجليزي في نوفمبر 1971 لينتهي به حاله بالتألق مع مانشستر ستي.

جولة جديدة لتصفيات مونديال 2014 منتحبات العرب أمام تحدي الحلم البرازيلي
تقام الجولة السابعة للتصفيات الآسيوية يوم 26 مارس الجاري وتلتقي فيها ضمن المجموعة الأولى كوريا الجنوبية مع قطر التي خسرت ادور الاول من 1-4 وأزبكاتسان مع لبنان حيث تعادل المنتخبان من 1-1 في الذهاب وتلعب في المجموعة الثانية الأردن مع اليابان اتي فازت في الدور الأول السداسية النظيفة وأستراليا مع عمان اللتين تعادلتا سلبياً تتنافس المنتخبات الآسيوية في المجموعتين الأولى والثانية على 4 مقاعد ونصف المقعد المؤهلة الى مونديال 2014 حيث يتأهل الاول والثاني من كلتا المجموعتين ويلعب صاحبا المركزين الثالث مباراة فاصلة يصعد منها الفائز للقاء صاحب المركز الخامس في تصفيات أمريكا الجنوبية.
في حين تقام تصفيات ذهاب الجولة قبل الأخيرة للقارة الأفريقية يوم 22 مارس وتلتقي فيها كاميرون مع توجو والجزائر مع بنين وجمهورية غونغو مع ليبيا وكوت ديفولر مع جامبيا ومصر مع زمبابوي وليستو مع زامبيا وموز امبيق مع غينيا ونيجيريا مع كينيا والسنغال مع انغوان وجنوب افريقيا مع جمهورية افرقيا الوسطى وتونس مع تيراليون وبوريكنا فاسو مع لنيجر وناميبيا مع مالاواي واثيوبيا مع بتسوانا وليبيريا مع اوغندا وغينيا الاستوايئة مع كاب فيردي وكونغو مع الجابون ورواندا مع مالي وغانا مع السودان وتنزانيا مع المغرب.
يشارك في تصفيات افريقية 40 منتخب تتنافس فيما بينها ضمن 10 مجموعات تلعب فرقها بنظام الذهاب والعودة ويتأهل بطل كل مجموعة الى المرحلة الاخيرة من التصفيات اي تتأهل 10 منتخبات تجرى فيما بينها قرعة لتلتقي 5 منتخبات مع الخمس الاخرى في مباراتين بنظام الذهاب والإياب والفائز بمجموعهما يتأهل مباشرة الى المونديال.
تتنافس القارة الأوروبية وحدها على 13 بطاقة مؤهلة مباشرة إلى نهائيات كأس العالم ستكون من نصيب المنتخبات المتصدرة للمجموعات التسع للتصفيات، وسيكون معها المنتخبات الفائزة مع المباريات الأربع الفاصلة بين أفضل 8 منتخبات احتلت المركز الثاني في المجموعات في الوقت الذي تخوض تسع دول تصفيات أمريكا الجنوبية بنظام دوري من دورتين ويتأهل منه الاربعة الأوائل الى كأس العالم ويلعب صاحب المركز الخامس مع خامس القارة الآسيوية على البطاقة المشتركة بين القارتين لينضم المتأهلون إلى البرازيل التي وصلت تلقائياً إلى نهائيات كأس العالم 2014 بإعتبارها البلد المضيف.
كذلك تجري تصفيات أمريكا الشمالية والوسطى يومي 22 و 26 مارس وتلتقي في اليوم الأول الولايات المتحدة الأمريكية مع كوستاريكا والهندوراس مع المكسيك وجامايكا مع بنما وتلعب في اليوم الثاني كوستريكا مع جامايكا والمكسيك مع الولايات المتحدة وبنما مع الهندوراس وتتنافس منتخبات الكونكاكاف على 3 مقاعد ونصف مقعد حيث سيلعب المنتحب صاحب المركز الرابع في تصفيات امريكا الشمالية والوسطى مع ثاني تصفيات الأقوناسيا التي تأهل بطل تصفياتها مباشرة الى النهائيات وتقام جولتها التالية يومي 22 و23 مارس.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله