مخاطر ضرب الأطفال على الوجه

مخاطر ضرب الأطفال على الوجه

تربية الأطفال ليست بالأمر السهل كما يعتقد البعض ،فهى تحتاج لكثير من الحكمة والهدوء والمعرفة بخصائص الطفل النفسية حتى ينشأ بشكل سوي ولكن بعض الآباء قد يلجئون للضرب كوسيلة للتربية .

ولكنهم لا يدركون أنهم يدمرون أطفالهم ،وقد يلجئ البعض منهم إلى الإعتداء اللفظي، لتوقف الطفل عن بعض السلوكيات السلبية .

ولكن ما هو الضرب والعنف الموجه إلى الطفل وآثاره النفسية والجسدية عليه هذا ما سنتناوله بالتفصيل .

ضرب ، الأطفال , على , الوجه
ضرب ، الأطفال , على , الوجه

أضرار ضرب الأطفال :

للضرب آثار كبيرة على الطفل مما ينشأ علاقة ضعيفة بين الأم وأطفالها، فهم لا يشعرون بالحب تجاه الأشخاص التي تؤذيهم ،وبالتالي فهم يفتقدون الروابط القوية بينهم وبين آبائهم ،ولكن إذا قامت العلاقة بينهم بدافع الصداقة والإحترام المتبادل، فبالتأكيد ستكون نشأة الأطفال مختلفة تتسم بقوة الشخصية والثقة بالنفس.

الضرب يجعل الطفل غير قادر على التعلم خاصة الإهتمام بمواهبه أو طموحاته المستقبلية ،وبالتالي فهو يرى أن الضرب هو أسلوب حياة ويعتاد على الإهانه من أفراد خارج عائلته ليرى أنها شئ طبيعي.

ضرب الأطفال قد يدفع البعض منهم إلى إيذاء أنفسهم  حتى يتخلصوا من العقاب، وبذلك ينشأ لدي الطفل الخوف الشديد في التعامل مع الآخرين ويجعل الأطفال يرغبون للجلوس في المنزل لفترات طويلة خوفاً من التعرض للضرب .

أضرار . ضرب , الأطفال
أضرار . ضرب , الأطفال

كما أن ضرب الأطفال يجعلهم عدوانيين تجاه أنفسهم أو أخواتهم أو أصدقائهم بالمدرسة  محاولة منهم لتقليد ما يحدث معهم من عنف أيضاً قد يدفع الضرب بعض الأبناء إلى الهروب من المنزل والذهاب إلى مصير مجهول أو الإتجاه نحو أصدقاء السوء .

والضرب يجعل الأبناء يشعرون بالآلآم شديدة دون وجود حالة مرضية .

أنواع ضرب الأطفال :

تختلف أنواع الضرب الموجه للأطفال فهناك العنف الجسدي بأن يصاب الطفل بأي جزء في جسمه أو الضرب على الوجه هذا أخطر ما يكون لما يحمله من آثار نفسية سيئة على الطفل ،فحينما يضرب الطفل على الوجه يقتل من 300-400 خلية عصبية في المخ ،مما يسبب بعض الأمراض والتي من ضمنها :

*- إصابة الطفل ببعض الأمراض العصبية أو الزهايمر نتيجة الضرب على الوجه أو الرأس لانه يفقد بذلك العديد من الخلايا القائمة على وظائف العقل إلى جانب تسببه في فقدان السمع أو شلل الوجه كما يسبب الضرب النسيان الشديد والخوف .

أنواع , ضرب , الاطفال
أنواع , ضرب , الاطفال

*- كما يدفع الضرب بعض الأطفال نحو التبول اللاإرادي الذي تكون من ضمن أسبابه الرئيسية العامل النفسي .

خطورة ضرب الأطفال على الوجه :

الضرب على الوجه يخلق طفلاً كاذب وعنيد كما يستمر دائماً في الإلحاح لتلبية احتياجاته كنوع من الإزعاج للوالدين ،كما يخلق الضرب شخصية ضعيفة ،ويري أن أصدقائه هم أفضل بكثير من عائلته ،وإن كانوا سيئون ومن الجدير بالذكر أن الضرب على الوجه يخلق طفل عدائي تجاه نفسه والآخرين

الأعراض المرضية من ضرب الأطفال :

تظهر العديد من الأعراض على بعض الأطفال نتيجة الضرب على الوجه مثل حالات إغماء متكررة ، التأخر في الكلام ، الخوف والإكتئاب ، التبول اللارادي ، الفزع الليلي، وقد يحدث نزيف بالمخ نتجة الضرب المتكرر على الرأس أو التهتك بالكبد والطحال نتيجة الضرب على البطن .

وللأسف الشديد هناك بعض الآباء يلجئون لأشياء أقوى من الضرب مثل الحرق أو الكوى ظناً إنهم يقومون سلوكيات أبنائهم ،ولكن في الحقيقة هم من يريدون أن تقوم سلوكياتهم ،وبالطبع هم مرضي نفسيين، فمن يفعل ذلك بأبنائه لا يستحق لقب أب أو أم، لأنهم يعذبون نعمة قد وهبها الله لهم وسوف يسئلون أمام الله عن سوء تربيتهم لأولادهم .

أثار , الضرب , على الاطفال
أثار , الضرب , على الاطفال

نصائح لتجنب ضرب الأطفال :

1- حاولي أن تمدحي طفلك دائماً على مواقفه وإن كانت صغيره فإنكي بذلك تكسبين ثقته ،ولا تتعاملى معه على أنه لا يعي شئ ،ولكن العكس تماماً فالأطفال يشعرون مثلنا تماماً .

2- دعميه دائماً ببعض الكلمات التشجيعية مثل ” أنت رائع – شجاع – حنون ” وغيرها من الكلمات الجميلة الذي تبعث في نفسه الحب والسرور .

3- أحتضنيه دائماً في موقف وكل وقت وأشعريه بحنانك وحبك له وحاولي أن تفاجئيه بهدايا يحبها .

وسائل , بديلة , عن , ضرب , الاطفال
وسائل , بديلة , عن , ضرب , الاطفال

4-لابد من وجود روتين يومي لتنظيم حياة طفلك سواء من الطعام أو النوم واللعب ،فكلما كان التنظيم والترتيب محور حياته كلما تجنبتي ضرب طفلك ، وإن كان هذا الأمر سيحتاج منك الكثير من العناء في بداية الأمر حتى يتعود الطفل ويصبح جزء من حياته .

5-إذا صدر منه فعل قوي حاول أن تعاقبيه بحرمانه من شئ يحبه سواء كانت لعبة أو بعض الأطعمة المفضلة أو التنزهة في بعض الأماكن، لأن هذه الوسائل سيكون تأثيرها أقوي عليه من الضرب ،وبنفس الوقت ستحقق النتائج المطلوبة بردع الطفل عن السلوك الخاطئ .

فيديو مقترح عن مخاطر ضرب الأطفال على الوجه :

 

نبذة عن الكاتب

مروة فتحي محررة صحفية من مصر متخصصة بباب الاسرة والطفل

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *