مساجد اسلامية تاريخية؟

من أشهر المساجد في ايران المسجد الجامع بأصفهان ، و هو يمثل عدة مراحل معمـارية ، يعود أولها الى العصر العباسي في القرن الثالث الهجري. ثم أجريت تعديلات مهمة في تخطيط الجامع في العهد السلجوقي ، تتمثل في التخطيط الايواني و القبة الكبيرة بايوان القبلة .

أما في الهند فما زالت المساجد التي شيدت في ظل وجود الدولة الاسلامية هناك باقية الى اليوم.و من أشهر تلك المساجد مسجد قوة الاسلام في دلهي. و هو مشهور بمئذنة المعروفة بقطب منار نسبة الى المير قطب الدين أيبك ، أول سلاطين مماليك الهند في القرن الساسدس الهجري ( الثاني عشر الميلادي) . و من أشهر مساجد الهند  أيضا التي تعود الى العهد المغولي جامع فاتح بور- سيكري و يقع جنوب مدينة دلهي، و مسجد أكرا الجامع الذي شيده السلطان أكبر و أتممه ابنه جاهنجير الذي ينسب اليه أيضا  بناء المسجد الجامع. و تتميز مساجد الهند بفخامة مبانيها و استخدم القباب و اليونات و العقود الفارسية المنكسرة و المداخل الضخمة و الصحون الواسعة و المآذن المتعددة.

و في تركيا توجد أعظم المساجد الأثرية التي تمتاز بعظمة مساحتها و قبابها الضخمة و مآذنها الرشيقة المتعددة. و من أشهرها جامع  السلطان أحمد باسطنبول الذي يتألف من قاعة للصلاة مغطاة بقبة عظيمة ترتكز على أربعة عقود تتكىء على أربعة أكتاف ضخمة . و يحف بالقبة المركزية أربعة أنصاف قباب ، و شيد محراب المسجد ومنبره  من المرمر . أما صحن المسجد فهو فناء كبيرتحيط به أروقة أربعة تسقفها عشرات القباب الصغيرة ، و يطلق على هذا الجزء اسم حرم المسجد.

جامع سامراء في العراق شيد عام 234هـ ، 848م في عهد الخليفة المتوكل ، و يتميز بمئذنته الفريدة المعروفة باسم ملوية سامراء ، ويشبه مسجدا آخر يعرف باسم جامع أبي دلف الذي شيده الخليفة المتوكل عام 245هـ ( 860 م ) في وسط مدينته الجديدة المعروفة باسم الجعفرية.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله