مشاكل القدمين لدى الأطفال

مشاكل القدمين لدى الأطفال

هناك العديد من المشاكل التي يمكن لطفلك التعرض لها دون ملاحظتك لهذا الأمر، ومن بينها مشاكل القدمين التي قد تصيب الطفل وتحتاج إلى العلاج الفوري حتى يتجنب الطفل مضاعفات تلك المشاكل عند الكبر في السن.

يحتاج هذا النوع من المشكلات إلى تدخل الأهل فور ملاحظتهم، و عرض الطفل على الطبيب، لأن تطور هذه المشكلة يتطلب علاجات أكثر صعوبة تزداد معها احتمالات اللجوء إلى جراحة لعلاجها. وأشار طوني حايك، الطبيب المختص في تقويم الأعضاء لدى الأطفال، إلى بعض المشكلات التي يمكن أن تصيب قدمي الطفل، كما تحدث عن طرق علاجها في السن المناسب، وأكد حايك أن الجراحة ليست الحل الأول، وإنما هناك عدة طرق معتمدة حول طريقة الجلوس والمشي والتي تساهم في علاجها في مراحل مبكرة.

أنواع مشاكل القدمين لدى الأطفال: 

1- هناك مشاكل خلقية وهي نتيجة حدوث خلل في مرحلة تكوين القدمين في الشهرين الأولين من الحمل، والتي تؤدي بدورها إلى حدوث تشوهات بالقدمين. ويكون أفضل علاج في هذه الحالة هو إجراء عملية جراحية لتصحيح المشكلة.

2- أما المشكلة الثانية فتحدث نتيجة تشوه خلقي، وتظهر عند الولادة، ويكون التشوه نتيجة لوضعية الجنين في الرحم في الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل. وتعتبر هذه المشكلة حالة استثنائية، ويمكن أن يشفى الجنين تلقائياً بعد بضعة أيام من الولادة.

3- هناك بعض المشكلات الأخرى التي قد نراها لدى بعض الأطفال هي:

الرجل الحنفاء: وهي الرجل المصابة بالاعوجاج، ويمكن ملاحظتها من اليوم الأول للولادة. الالتصاق في الأصابع: قد يعاني بعض الأطفال من وجود إصبع زائدة في القدم أو وجود أصابع فوق بعض أو تحت بعضها، أو التصاق إصبعين ببعضهما البعض، وهي حالات نادرة.

4- اعوجاج القدمين في الاتجاه الداخلي تنتج هذه المشكلة عن مشكلة في القدمين أو في الوركين نتيجة طريقة جلوس خاطئة للطفل، وفي هذه الحالة ينصح بالتوجه إلى الطبيب المختص ليحدد أساس المشكلة بعد إجراء الفحص.
وعلاج هذه المشكلة يتم من خلال التدريب على المشي والجلوس بطريقة معينة على هيئة مربع لتحسين الشكل، حيث تكون العظام في هذا السن طرية ، لذا يسهل تحسينها خلال فترة الطفولة.

وفي حالة عدم تحسن الحالة عند بلوغ 12 عاماً، يمكن اللجوء إلى تقنيات أخرى بحسب درجة النمو والبلوغ، وقد تحتاج في بعض الأحيان إلى إجراء عملية للورك لتصحيحه، ولكن نادراً ما تكون هناك حاجة إلى إجراء عملية جراحية.

5- القدمان المسطحتان يعتقد الكثيرون أن أساس المشكلة هو كون الطفل ذو قدمين مسطحتين، حيث يرتكز كل ثقل الطفل على قدميه، لذا لا بد من الانتظار حتى بلوغ 5 سنوات للتأكد من وجود مشكلة ومعرفة إذا كانت هناك عوامل أخرى في الإصابة بمشكلة في القدمين، وتحتاج القدمين المسطحتين إلى ارتداء نعل طبي للمساعدة على حل المشكلة.

 نصائح هامة للتغلب على مشاكل القدمين:

1- يجب الحرص على حصول طفلك على كميات كافية من فيتامين د، لأن نقص هذا الفيتامين يسبب أضرار ، خاصة إذا كانت قدما الطفل مقوستين.

2- ينصح بتعرض الطفل إلى أشعة الشمس حفاظاً على صحة العظام، حيث يعطي الطفل ما يحتاجه من فيتامين د.

3- الجلوس بوضعية مربعة، والمشي بطريقة معينة، وفي بعض الحالات تتطلب وضع الجفصين بطريقة معينة أو اعتماد تقنية تقويم.

4- إذا كان الطفل يعاني من ألم بالساقين، يجب التأكد إذا كانت العظام ملتصقة في الصورة الشعاعية أم لا.  أضرار حبوب التنحيف تحلم الكثير من النساء بالحصول على جسم رشيق ومثالي، وهناك العديد من الطرق التي تساعد على ذلك، إلا أن بعض الطرق قد تسبب أضراراً ومضاعفات نحن في غنى عنها، فمثلا هناك وسائل التنحيف السريعة، والتي تضمن التخلص من الشحوم في مدة قياسية، ولكنها ليست سوى تجارة وتسويق، بعيداً عن الطب وعلم التغذية.

 

نبذة عن الكاتب

يمنى ماهر شعلان محررة مقالات

مقالات ذات صله