مشاهدات «20» في بلاد السحر والشوكولا!

سويسرا لوحة طبيعية بديعة، هي باختصار  بلد الجمال والسحر.. هناك حيث تحدث الطبيعة الإنسان، بعيداً عن ضوضاء المدينة وزحامها وساعات العمل الطويلة، فدعونا نشارككم في رحلتنا إلى بلد يجمع بين روعة الطبيعة، وحياة المدينة النظيفة المنظمة في رباط جذاب.

رحلة الـ8 ساعات
بدأت رحلتي إلى هذا العالم الخيالي من مطار دبي، فبعد مقابلة المسئول عن تنظيم الرحلة والانتهاء من الاستعدادات لركوب طائرة الخطوط السويسرية Swiss International Airlines…قضينا 8 ساعات للوصول إلى سويسرا، مستمتعين بتجربة السفر في درجة رجال الأعمال business class بجميع مزاياها، من الكراسي المتحركة المريحة إلى الخدمة المميزة من قبل طاقم الطائرة!

Lugano.. كوكتيل إيطالي سويسري
أولى محطاتنا هي مدينة Lugano أكبر وأشهر مدن المقاطعة الإيطالية «Ticino»، حيث تلتقي الجودة السويسرية بنمط الحياة الإيطالية، فهي الكانتون الوحيد الذي يقع كلياً في جنوب جبال الألب، والإيطالية هي اللغة الرئيسية لسكانه. عند وصولنا المدينة قصدنا فندق دو لا بيه Hotel de la paix الذي يقع في مبنى أنيق بالقرب من بحيرة Lugano، ويبعد حوالي 10 دقائق سيراً على الأقدام عن مركز المدينة ومحطة القطار، ثم انطلقنا في رحلة على مياه بحيرة «Lugano»، التي تدعوك شمسها الساطعة وجبالها الشاهقة ذات اللون الأخضر وجوها الصافي النقي للاسترخاء بين المشاهد الخلابة للطبيعة بأشجارها وألوانها المختلفة، التي تحيط بالمباني السويسرية التاريخية. وخلال رحلتنا البحرية شرح لنا المرشد السياحي بعضاً عن المدينة وبحيراتها، ففيها تتوافر مزايا المدينة العالمية مع الحفاظ على روح البلدة الصغيرة.
سويسرا المصغرة
ومن هناك إلى أحد المعالم السياحية الجميلة المناسبة للعائلات والصغار والشباب، وهي سويس مينوتير Swissminiatur الحديقة السويسرية المصغرة التي تشمل العديد من النماذج المفصلة والأصيلة لمواقع ومبان معروفة في سويسرا، مثل قرية هايدي في ماينفيلد، قلاع بورجدورف وشيون، البرلمان الاتحادي في بيرنو، كاتدرائية ميلان، وغيرها.
وأثناء جولتنا رأينا نماذج عديدة لقطارات تتنقل بين المباني في مسارات مختلفة، وكذلك سككاً حديدية، وتليفريك، وسفناً. والحديقة كلها مزينة بشكل جميل من مجموعة مختارة من الزهور والأشجار، وتضم ملعباً للأطفال، ومطعماً بنظام الخدمة الذاتية، حيث تناولنا المأكولات السويسرية والأوروبية.
وبعد قضاء الوقت في سويسرا المصغرة، صعدنا لنراها من قمة جبل سان سالفاتوري Mount San Salvatore بواسطة التليفريك Funicolare وسياراته البانورامية التي نقلتنا إلى القمة التي تبعد 912 متراً فوق مستوى سطح البحر في 12 دقيقة، بواسطة السكة الجبلية المثبتة الأكثر تحدياً في سويسرا، لمشاهدة منظر خلاب بطريقة عرض 360 درجة من قمة الجبل.

Lucerne السياحة تعانق الثقافة
ودعنا مدينة Lugano ثم ذهبنا في رحلة بحرية من Fluelen إلى وجهتنا التالية مدينة Lucerne، أحد أجمل المقاصد الترفيهية والثقافية التي تقع في الطرف الشمالي الغربي من بحيرة «Lucerne»، حيث يتدفق نهر رويس Reuss من البحيرة، وهي المركز الاقتصادي والثقافي لوسط سويسرا كما أنها عاصمة كانتون بنفس الاسم، وحين وصلنا Lucerne وبعد وضع أمتعتنا بفندق Ameron Hotel Flora الذي يتمتع بموقع قريب من محطة القطار وبحيرة «Lucerne»، تعرفنا من مرشدتنا السياحية، على أهم معالم هذه المدينة، وهي:

Chapel Bridge
أقدم جسر خشبي مغطى في أوروبا تم إنشاؤه في النصف الأول من القرن الرابع عشر، كجزء من تحصينات المدينة، وقد سُمي البرج على اسم كنيسة «St. Peter’s» القريبة. وتصور اللوحات الملونة التي أضيفت في القرن السابع عشر، مشاهد من التاريخ المحلي والسويسري.

«Water Tower» برج الماء
يزيد ارتفاع هذا البرج ثماني الزوايا عن 34 متراً، بُني تقريباً في العام 1300 كجزء من جدار المدينة. واستُخدم على مدار تاريخه كأرشيف وخزانة وسجن وغرفة تعذيب! ولكنه الآن العلامة التجارية لمدينة Lucerne، ويعد أكثر الآثار التي تحظى بالتصوير في سويسرا.
وفي صباح اليوم الثاني ذهبنا لزيارة متحف النقل السويسري، الذي يعد من أوسع متاحف النقل في أوروبا، حيث تتوزع أكثر من 3000 قطعة معروضة على مساحة عرض تساوي 20 ألف متر مربع، تعرض مراحل تطور النقل عبر الطرقات وبالقطار وبحراً وجواً وفضاءً أيضاً، وفيه تعرفنا على كيفية حفر الأنفاق داخل الجبال العالية، باستخدام أحدث التقنيات لشق طرق السكك الحديدية.

Grindelwald.. مدينة أبو الهول
محطتنا التالية كانت مدينة Grindelwald بمنطقة Jungfrau، هذه المدينة الساحرة التي تحتوي على جبال مثيرة للإعجاب، وعدد كبير من الأنشطة الترفيهية، ومجموعة واسعة من عروض الفنادق التي تجعلها وجهة عطلات مرغوبة للغاية، وبعد قضاء فسحة من الوقت الممتع بفندق رومانتيك Romantik Hotel Schweizerhof الذي يمتاز بسحره الخاص وسط سلسلة جبال الألب، والمبني على الطراز التقليدي، ويضم غرفاً رومانسية الطابع، كما يعتبر نقطة انطلاق مثالية للارتفاع إلى قمة جبل Jungfrau أو Top of Europe؛ بدأنا رحلة بالقطار الذي يعبر في وسط الجبال وإلى أعلى محطة للقطارات في أوروبا، بارتفاع 3454 متراً فوق مستوى سطح البحر، لنتمكن من الوصول إلى القمة التي يطلق عليها «أبو الهول»، حيث أخذنا المصعد إلى مرصد القمة ومنصة المراقبة الشهيرة، التي منها يستطيع المرء أن يشاهد مناظر للجبال والجبل الجليدي «Aletsch». ومنطقة Aletsch – Jungfrau بعالم نباتاتها وحيواناتها الفريدة من نوعها، هي موقع التراث الطبيعي العالمي الأول لليونسكو في منطقة الألب، وتشمل المشاهدات التي لابد من زيارتها أيضاً القصر الجليدي، وحديقة التزلج، والألواح الثلجية، ومطعم الجبل الجليدي قمة أوروبا.

Bern.. في عمق التاريخ
المحطة الأخيرة في رحلتنا كانت Bern وهي المدينة الوحيدة في سويسرا التي تقدم ثروة رائعة من الثقافة والتسلية والترفيه، فبفضل المحافظة على التراث المعماري للمدينة من العصور الوسطى، دخلت البلدة القديمة في Bern قائمة اليونسكو لمواقع التراث العالمي في العام 1983. وخلال جولتنا في المدينة، تعرفنا على أهم المعالم التي تميزها، ومنها:

Clock Tower Zytglogge
بنيت هذه الساعة الفلكية المزخرفة بشخصيات مختلفة في العام 1530، لتكون الساعة الرئيسية في المدينة، وكان برج الساعة جزءاً من سور المدينة الأصلية في بداية القرن الـ13، وتمت إضافة الجرس الكبير في 1405، أما الساعة فهي أكثر حداثة، لكنها مع ذلك واحدة من أقدم الساعات في سويسرا، ويعتقد أن ألبرت أينشتاين الذي عاش قريباً من Clock Tower Zytglogge، فكر في نظريته النسبية عندما نظر إلى الحافلات القادمة بجانب البرج، وتساءل عما سيحدث إذا انتقلت بسرعة الضوء!

النوافير
مشهد شوارع Bern الجميلة ذات طابع القرون الوسطى، لن يكتمل دون النوافير التاريخية، فهي تحتوي على أكثر من 100 نافورة، إحدى عشرة منها ما زالت تحتفظ باللوحات الأصلية مع شخصيات رمزية جميلة.

Rail Europe
«Rail Europe» هي الشركة الأولى عالمياً المختصة بتوزيع تذاكر وبطاقات القطارات ووسائل النقل العام، تعمل في الأسواق العالمية من خلال شبكة قوية من شركات السياحة والسفر المعتمدة منها في الإمارات على سبيل المثال: الرستمانى للسياحة، الطاير للعطلات، دناتا للسياحة والسفر، إي تي إس للسفر. كما يمكن للمسافرين من الإمارات والخليج شراء تذاكر وبطاقات القطارات من خلال الموقع الإلكترونى الرسمي للمسافرين: www.raileurope-gcc.com وتعد الموزع المعتمد للسكك الحديدية الأوروبية في فرنسا، ألمانيا، إيطاليا، نظام السفر السويسري، وغيرها، كما تقدم أفضل الخدمات والأسعار لتذاكر وبطاقات شبكة النقل الأوروبية، بما في ذلك شبكة المواصلات العامة في سويسرا.

نظام السفر السويسري
هي شركة تسويق تم تأسيسها بواسطة السكك الحديدية السويسرية، وهيئة السياحة السويسرية، وشركات النقل العامة في البلاد. وتختص بتسويق وترويج باقة كبيرة من تذاكر وبطاقات القطارات الضرورية للمسافرين القادمين إلى سويسرا.
ويمكن كل من «نظام السفر السويسري» و«Rail Europe» المسافرين من حجز وشراء تذاكرهم قبل السفر إلى سويسرا، للاستمتاع بتجربة سفر مريحة وهادئة.

 

انواع الخدمات والبطاقات الاخرى

Swiss pass «بطاقة السفر السويسرية»
هي تذكرة واحدة تفتح أمامك أبواب القطارات، الحافلات، البواخر، وغيرها، إضافة إلى العديد من المكافآت. وهي نوعان: البطاقة ذات مدة الصلاحية المتواصلة وSwiss Flexi Pass, وهي ذات مدة الصلاحية المرنة، وتواريخ السفر التي يحددها المسافر أثناء وجوده في سويسرا، وتشمل رحلات سفر غير محدودة على متن السكك الحديدية والبرية والمائية خلال فترة الصلاحية، والسفر على متن قطارات المسارات البانورامية، ما يتيح الوصول إلى 75 مدينة في جميع أرجاء سويسرا، حيث شبكة مواصلات عامة تتميز بالترابط والكفاءة.
مع دخول مجاني إلى أكثر من 480 متحفاً في سويسرا، وأسعار مخفضة على شبكات السكك الحديدية الجبلية، تصل إلى 50 %، وسفر مجاني للأطفال تحت 16 سنة أثناء اصطحابهم من قبل أحد الوالدين على الأقل، حاملين «Swiss Family Card» المجانية. ومزايا ومكافآت أخرى.

 

سويسرا غنية بالكثير من الأماكن الرائعة التي يمكن أن تزورها، ما يجعل عطلاتك مليئة بالبهجة ويمثل الوصول إلى هذه الأماكن نصف المتعة؛ فسويسرا موطن المسارات البانورامية الطبيعية الأكثر جاذبية في العالم، ويمكنك الاختيار من المسارات التالية:
Glacier Express
سافر من Engadin إلى Matterhorn أو العكس في 7 ساعات ونصف الساعة. هناك بالقطع مسارات أسرع للوصول إلى هناك، لكن لن تجد نفس المتعة إلا في مسار Glacier Express حيث يسافر من St. Moritz إلى Zermatt، القطار ذو اللونين الأحمر والأبيض مخترقاً جبال الألب، عبر 91 نفقاً و291 جسراً.

Bernina Express
هذا المسار هو التجربة الأجمل عبر جبال الألب. يسافر القطار من Chur صعوداً إلى Engadin، ويشق طريقه خلف منطقة Bernard Hospice خلال وادي Poschiavo، وفي إيطاليا المجاورة عبر وادي Valentina إلى Tirano.

Golden Pass Line
مسار يربط المناطق الناطقة بالألمانية والفرنسية في سويسرا. بدءاً من قطار Luzern–Interlaken Express، عبر ممر Brünig إلى Interlaken. ثم قطار BLS إلى «Zweisimmen»، وانتهاء بقطار Golden Pass Panoramic أو Golden Pass Classic، مروراً بـ«Gstaad» وصولاً إلى Montreux على ضفاف بحيرة جنيف.

Wilhelm Tell Express
ليس مساراً بانورامياً فحسب، بل في هذه الرحلة يتحد المسار عبر الباخرة والقطار، عبر اثنين من أجمل الأقاليم في سويسرا: وسط سويسرا والمقاطعة الناطقة بالإيطالية Ticino. تسير رحلات القطار على طول بحيرة Lucerne، حيث البداية عربة درجة أولى بانورامية على متن قطار Gotthard railway، ثم استكمالاً برحلة رائعة على متن باخرة تاريخية.

Jungfrau Railways
الرحلة تبدأ من محطة Interlaken Ost، صعوداً إلى قمة Jungfraujoch، على ارتفاع 3454 متراً، حيث أعلى ارتفاع لمحطة سكك حديدية في أوروبا، وهي أهم ما يميز أي عطلة في سويسرا، والمشهد من فوق «قمة أوروبا» غاية في الروعة، حيث الثلوج تمتد على مدى الرؤية.

 

مقالات ذات صله