مشروبات لعلاج قرحة المعدة

مشروبات لعلاج قرحة المعدة

تعرف قرحة المعدة على إنها تآكل  جدار المعدة نتيجة التعرض إلى بعض الأنواع من البكتيريا أو بسبب العادات السيئة التي يفعلها بعض الأشخاص خاصة التدخين أو تناول بعض الادوية على معدة خاوية .ومن ضمن الاعراض المصاحبة لها حرقــان أو الإحساس بتآكل في منطقة المعدة تستمر من 30 دقيقة حتى ثلاث ساعات، وقــد يفسر هـذا الألم علي أنه حرقان في فم المعدة ناشيء عن سوء الهضم، أو جوع، ويكون مكانه في الجزء العلوي من البطن وفي بعض الأحيان تحت عظمة الثــدي. فقــدان الشهية والوزن. أما الأشخاص الذين يعانون من قرحة الإثني عشر من الممكن أن تؤدي إلي زيادة الوزن لأن المريض يلجــأ إلي أكل المزيد لتخفيف الآلام التي تعطي إحســاس الشعور بالجوع ولكن هناك بعض المشروبات اللازمة للتخلص من قرحة المعدة .

مشروبات لعلاج قرحة المعدة :

البابونج :

يحتوي البابونج على المزيد من المركبات الكيميائية التي تعمل على تهدئة المعدة والتخلص من مشاكل المعدة والتي من بينها القرحة ولكن من الممكن أن يكون له أعراض جانبية.خاصة وأنه الأعشاب الأكثر انتشارا على مستوى العالم وخاصة الدول الأوروبية، حيث يلجأ له الكثير من الناس من أجل للتخلص من قرحة المعدة.

مشروبات لعلاج قرحة المعدة
مشروبات لعلاج قرحة المعدة

الكمون :

يستخدم الكمون لعلاج الكثير من مشاكل الجهاز الهضمي، كما يعد اليوم بمثابة الوصفة الفعالة في التخلص من قرحة المعدة ولابد من تناول مغلي الكمون يوميا قبل الوجبات ولمدة 10 أيام متتاليين حتي تحصل على النتيجة المرغوب بها.

العرقسوس :

يحتوي العرقسوس على الكثير من المركبات الهامة في القضاء على الكثير من مشاكل المعدة والجدير بالذكر فإن شراب العرقسوس ليس له أي أعراض جانبية ولا يتسبب في مشاكل في الجسم.

عصير الموز :

يفضل تناول عصير الموز الغير محلى قبل الوجبات بنصف ساعة يوميا للتخلص من مشاكل المعدة والتي من أهمها القرحة المعدية.

مشروبات لعلاج قرحة المعدة
مشروبات لعلاج قرحة المعدة

الزنجبيل :

الزنجبيل معروف بقدرته الفائقة على علاج اضطرابات المعدة والأمعاء حيث أنه يساعد على تسهيل عملية الهضم ويجعله فعالاً في علاج قرحة المعدة ، كما أن طعم الزنجبيل الحاد والحار تؤثر على العصارة المعدية فيزيد إفرازها مما يساعد على خفض حدة التشنج والانتفاخ في البطن، كما يحتوي الزنجبيل على إنزيم بروتيني يسمى ثيول وهو يساعد على تليين اللحم الجامد ويجعله طريا وسهلا في الهضم.

مشروبات لعلاج قرحة المعدة
مشروبات لعلاج قرحة المعدة

نصائح للوقاية من قرحة المعدة :

تجنب الأكلات التي تهيج القرحة, مثل: القهوة, الشوكولاته, الموالح و عصير الطماطم, النعناع،الأكلات عالية الدهن، لا تصدق المقولة القائلة  أن المشروبات الغازية تعالج القرحة قلل من التوتر الذي تتعرض له، فهذا أحد الأدوية السحرية لمشكلتك،أحياناً ما يكون سبب القرحة هو ميكروب يعرف باسم هليكوباكتر.

لا يوجد نظام غذائي معين لعلاج القرحة، الا انه يمكن تخفيف أعراضها والامها عن طريق الغذاء المناسب، حيث أن تناول أنواع معينة من الأطعمة يمكن أن يؤدي الى زيادة افراز حمض المعدة مما يسبب التهيج وزيادة الم قرحة المعدة .

نبذة عن الكاتب

مروة فتحي محررة صحفية من مصر متخصصة بباب الاسرة والطفل

مقالات ذات صله