مشروبات يحذر تناولها في رمضان

مشروبات يحذر تناولها في رمضان

يفقد الجسم في شهر رمضان كمية هائلة من السوائل، والتي يلجأ الكثيرون إلى تعويض نقص السوائل في الجسم لتجنب إصابة الجسم بالجفاف، وذلك من خلال تناول المشروبات والعصائر بأنواعها، ولكن هناك بعض المشروبات المضرة بالصحة والتي يحذر تناولها في شهر رمضان، وفيما يلي سنتعرف على المشروبات الضارة التي يحذر تناولها في شهر رمضان.

مشروبات يحذر تناولها في شهر رمضان:
1- الشاي والقهوة:
تحتوي كل من الشاي والقهوة على نسبة كبيرة من الكافيين، وهو مدر للبول لذا يسبب فقد الجسم للكثير من السوائل، ويؤدي ذلك إلى جفاف الجسم والشعور بالعطش، كما تسبب السكريات في تسريع عملية الهضم، مما يؤدي إلى الشعور بالجوع بصورة أسرع، ولذلك ينصح بعدم تناول المشروبات التي تحتوي على كميات كبيرة من السكر ، كما ينصح بشرب كميات مناسبة من الماء ، ولكن بشرب كوب من الماء كل ساعة حتى يأخذ الجسم حاجته من الماء.

يجب تجهيز الجسم قبل حلول شهر رمضان، بتقليل كميات الشاي والقهوة المتناولة، وذلك حتى يتعود الجسم على عدم الحاجة إلى الكافيين، وبالتالي لا تتعرض للجفاف خلال شهر رمضان.

2- تجنب شرب المشروبات الغازية
تسبب الصودا التي تعتبر إحدى مكونات المشروبات الغازية، حدوث اضطرابات في المعدة والجهاز الهضمي، كما تحتوي المشروبات الغازية على نسبة من الكافيين، مما يسبب فقدان الجسم للماء بصورة سريعة، ويسبب ذلك الجفاف، والشعور بالعطش أثناء الصيام.

3- العصائر المعبئة صناعياً
تعتبر العصائر المصنعة من المشروبات الضارة، فهي تحتوي على نسبة كبيرة من السكريات، وهذه السكريات تجعل عملية الهضم سريعة، ويؤدي ذلك إلى الشعور بالجوع ، كما أنها تسبب الإصابة بالكثير من الأمراض مثل مرض السكري، وتحتوي على المواد الحافظة والألوان الصناعية، كما أنها تسبب ارتفاع ضغط الدم ، لاحتوائها على كميات كبيرة من الصوديوم.

4- البعد عن عصائر البودرة
تحتوي مساحيق العصائر البودرة على الألوان الصناعية، ومكسبات الطعم الكيميائية، والتي تسبب عسر الهضم ، حيث يجد الجسم صعوبة في امتصاصها، كما أنها تضر الكليتين بشكل كبير، لذلك ينصح بعدم تناولها تماماً وخاصة في شهر رمضان.

مشروبات صحية ينصح بتناولها في شهر رمضان

1- الخروب:
يعتبر الخروب من المشروبات الصحية، فهو يلعب دور كبير في علاج مشاكل الهضم ، كما أنه يعمل على خفض نسبة الكوليسترول بالدم ، وبالتالي فهو يحمي الجسم من الإصابة بأمراض القلب.

2- السوبيا:
تعتبر السوبيا من أشهر المشروبات الرمضانية، حيث تمد الجسم بالطاقة اللازمة لتحمل الصيام.

3- التمر الهندي
يحتوي التمر الهندي على نسبة كبيرة من الفيتامينات والمعادن ، مما يمد الجسم بالطاقة ، ويعمل على التخلص من الغازات، كما أنه يحمي الجسم من الشعور بالجفاف ويعطيه الترطيب الكافي لتحمل فترة الصيام.

4- الكركديه:
يعتبر الكركديه من المشروبات الصحية في شهر رمضان، وخاصة لمرضى السكر، فهو يعمل على تنظيم مستويات السكر بالدم، كما أنه يعمل على خفض مستوي ضغط الدم، بالإضافة إلى غناه بالفيتامينات والمعادن المفيدة للجسم.

5- ينصح أيضاً بتناول عصائر الفاكهة الطبيعية
العصائر الطبيعية هي من ضمن قائمة المشروبات الصحية، فهي خالية من المواد الحافظة والمواد المصنعة، وهي تحتوي على الفيتامينات والمعادن الصحية والتي تعمل على ترطيب الجسم وانعاشه طوال شهر رمضان، وهذه العصائر مثل عصير البطيخ، المانجو، الموز، البرتقال، التفاح والعنب.

نبذة عن الكاتب

يمنى ماهر شعلان محررة مقالات

مقالات ذات صله