مصادر طبيعية للحصول على الكولاجين

مصادر طبيعية للحصول على الكولاجين

يبدو أن كلمة كولاجين تتردد على ألسنة الكثيرين في الآونة الأخيرة، ويمكن العثور عليها في كل شيء- من الكريمات ومستحضرات التجميل ومستحضرات العناية بالبشرة إلى الحبوب والمكلات الغذائية، اكتشفي معنا أهم خمس فوائد الكولاجين للجسم والبشرة.

ما هو الكولاجين

الكولاجين هو البروتين الأكثر وفرة في جسم الانسان، حيث يوجد في العضلات والجلد والدم والعظام والغضروف والأربطة، ويحتوي الكولاجين على فوائد عدة للجسم ستجعلك ترغبين في تناول كميات إضافية من هذا البروتين السحري. والجدير بالذكر أن الجسم ينتج الكولاجين بشكل منتظم، ولكن تصبح هذه العملية بطيئة مع التقدم في السن، وهناك عادات سيئة يمكنها أن تسبب توقف إنتاج الكولاجين منها التدخين والتعرض لأشعة الشمس والنظام الغذائي غير الصحي، ويسبب نقص الكولاجين بالجسم ظهور التجاعيد وترهل الجلد وألم المفاصل.

فوائد الكولاجين للجسم

1- يخفف من آلام المفاصل مع التقدم في العمر يضعف الغضروف ويبدأ الشخص في الشعور بألم في المفاصل، وتكمن أهمية الكولاجين في تخفيف آلام المفاصل وتخفيف أعراض الالتهاب.

2- يؤخر شيخوخة الجلد من أهم فوائد الكولاجين هي قدرته على استعادة حيوية الجلد ، حيث يساعد هذا البروتين على تعزيز مرونة البشرة، مما يجعلها أكثر شباباً وصحة، ولكن مع التقدم في العمر تقل نسبة الكولاجين في الجسم، مما يسبب ظهور الخطوط الدقيقة وترهل الجلد والجفاف.

3- يساعد على بناء العضلات وحرق الدهون يعد الكولاجين أحد المكونات الرئيسية للأنسجة العضلية، أي أنه  يساعد على بناء كتلة العضلات، ويحتوي الكولاجين أيضاً على كمية مركزة من الجليسين، وهو حمض أميني يشارك في تركيب الكرياتين الذي يزود العضلات بالوقود اللازم من خلال التمرين.

4- يقلل من السلوليت بالإضافة إلى الحفاظ على بشرتك صحية ومتوهجة، فإن الكولاجين يساعد أيضاً على تحسين مظهر السيلوليت، وهو عبارة عن طبقة من الدهون تحت الجلد ضد النسيج الضام، تجعله يظهر بشكل متكتل على الجلد.

5- تقوية الشعر والاظافر يعد بروتين الكولاجين هو البنية الأساسية للأظافر والشعر، لذا ينصح بإضافة الكولاجين للنمط الغذائي لتقوية الأظافر ومنع تكسرها، ومنع تقصف الشعر وزيادة نموه.

 

كيفية الحصول على الكولاجين

تعد أفضل طريقة للحصول على هذا البروتين هو تناول الأطعمة الغنية بالكولاجين، يمكنك إضافة الكولاجين لنظامك الغذائي للوقاية من التجاعيد وتحسين أداء الجسم، لذا يجب عليك الاعتماد على الأطعمة التي تعزز من إنتاج الكولاجين ومن بينها:

مصادر طبيعية للكولاجين 

1- الطماطم

تحتوي الطماطم على الليكوبين وهو مكون رئيسي لألياف الكولاجين، مما يزيد من مستويات الكولاجين في البشرة، كما يعد الليكوبين واقي طبيعي للبشرة من أشعة الشمس الضارة، وينصح الخبراء بتناول الطماطم المطبوخة أكثر من الطماطم الطازجة.

2- المأكولات البحرية 

تعمل المأكولات البحرية وخاصة التونة والسردين على تحفيز إنتاج الكولاجين بشكل ملحوظ كما أنها غنية بأحماض الأوميغا 3 التي تساعد على تحسين نوعية البشرة والحفاظ على شبابها.

3- الشمام 

الشمام من الفاكهة الغنية بالكولاجين الذي يساعد على تجديد الخلايا والتئام الجروح بشكل أسرع.

4- الخضروات الورقية الخضراء

هذه الخضروات مثل السبانخ والسلق والبروكلي تزيد من إنتاج الكولاجين نظراً لغناها بفيتامين C، الذي يساهم في زيادة إنتاج مضادات الأكسدة التي تحمي البشرة من الجذور الحرة التي تحطم الكولاجين وتلحق الضرر بالجسم.

5- الفول السوداني

يعد الفول السوداني مصدر للكولاجين ، وذلك نظراً لاحتوائه على مادة الليسين التي تتواجد في بنية بروتين الكولاجين.

6- التوت 

جميع أنواع التوت تعزز من ألياف الكولاجين بالجسم، نظراً لاحتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن، كما أنها تحارب الجذور الحرة التي تدمر ألياف الكولاجين.

7- الحمضيات 

جميع الحمضيات كالبرتقال والليمون والجريب فروت غنية بفيتامين C، والذي يساهم بدوره في تحويل الأحماض الأمينية الليسين والبرولين إلى كولاجين، كما أن فيتامين سي غني بمضادات الأكسدة التي تساهم في محاربة الجذور الحرة وبالتالي حماية ألياف الكولاجين والإيلاستين من التلف.

 

شاهد: فيديو مقترح من يوتيوب

نبذة عن الكاتب

يمنى ماهر شعلان محررة مقالات

مقالات ذات صله