مصادر مذهلة لعلاج نقص فيتامين ب12

مصادر مذهلة لعلاج نقص فيتامين ب12

يعتبر فيتامين ب12 من الفيتامينات الهامة لصحة الجسم، فهو يحافظ على صحة خلايا الدم الحمراء بالجسم، والتي تقوي من وظائف جهاز المناعة وتحمي الجسم من التقاط الأمراض بشكل سريع، كما أن له عدة فوائد أخرى مثل تنظيم عملية الميتابوليزم، والحفاظ على صحة الدماغ.
وبما أن هناك فوائد متعددة لفيتامين ب12، فإن ذلك يعني أن نقصه يسبب الكثير من الأمراض المزمنة، مثل ضعف العضلات، مشاكل الأعصاب، ضعف الذاكرة، الشعور بالإرهاق ، فقدان الشهية، وفقر الدم.

يمكن تعويض النقص في فيتامين ب12 بالجسم من خلال الالتزام بتناول بعض الأطعمة مثل: منتجات الألبان، المحار، البيض، اللحوم، الحبوب ، الفطر، منتجات الصويا.

الجرعة المناسبة من فيتامين ب12:
ينصح بتناول فيتامين ب12 سواء من الأطعمة أو المكملات الغذائية ، وخاصة الأشخاص لمن هم أكثر من 50 عاماً، أما بالنسبة للجرعة المناسبة للبالغين فهي تتراوح بين 25 – 100 ميكروجرام يومياً.

أعراض نقص فيتامين ب12:
1-تقلب المزاج
يعتبر الاكتئاب أحد نتائج نقص فيتامين ب12، وذلك لأنه مهم لتعزيز مادتي الدوبامين والسيرتونين في الدماغ، مما يؤدي إلى حالات الاكتئاب.

2- الخمول
يسبب نقص فيتامين ب12 في ضعف العضلات ، مما يؤدي إلى الشعور بالكسل والخمول طوال الوقت.

3- الشعور بالوخز في اليدين والأقدام
يعد الشعور بالدبابيس والإبر في اليدين والقدمين من أعراض نقص فيتامين ب12، حيث يسبب نقص هذا الفيتامين في تلف الأعصاب.

4- عدم التوازن
يعد الشعور بعدم التوازن ، وعدم القدرة على الحركة من أعراض نقص هذا الفيتامين، وفي حالة عدم علاج المرض فوراً قد يتسبب في السقوط المفاجئ.

5- شحوب البشرة
تصبح البشرة أكثر شحوباً بسبب نقص فيتامين ب12، وذلك بسبب نقص خلايا الدم الحمراء، فينتج الجسم مادة البيليروبين التي تحول لون البشرة إلى لون أصفر شاحب.

6- فقدان حاسة التذوق
تعتبر فقدان حاسة التذوق من أسباب نقص فيتامين ب12، وذلك بسبب فقدان النتوءات الحمراء التي باللسان والمسؤولة عن حاسة التذوق

7-الإرهاق الزائد:
يؤدي نقص فيتامين ب12 إلى توقف الجسم عن تكوين خلايا الدم الحمراء التي تساعد على حمل الأكسجين لكافة الجسم، ويسبب نقص الخلايا الحمراء في عدم وصول الأكسجين إلى الجسم بشكل كافٍ مما يسبب التعب والإرهاق بدون القيام بأي مجهود.

8- يسبب الخرف
كما ذكرنا مسبقاً أن فيتامين ب12 مسؤول عن صحة العقل الجيدة، لذلك فإن نقصه الحاد يؤدي إلى الخرف وفقدان الذاكرة.

كيفية تعزيز فيتامين ب12 بالجسم باستخدام المصادر الطبيعية :
1- كما ذكرنا أن مشتقات الحليب هي أحد مصادر فيتامين ب12، لذلك ينصح بتناول مشتقات الحليب بأنواعها يومياً، وهي تتمثل في الحليب الخام، اللبن الرائب، الجبن والزبادي.

2- إدخال الدواجن ، اللحوم، الأسماك، الفاصولياء، البيض، والمكسرات النيئة في نظامك الغذائي.

3- الإكثار من تناول الأسماك فهي مصدر مهم لفيتامين ب12.

4- تحتوي حبوب الإفطار مثل الشوفان، والخميرة الغذائية، ومسحوق مصل اللبن على فيتامين ب12.

5- فول الصويا المخمرة تمثل واحدة من أهم مصادر فيتامين ب12.

6- تحتوي بعض نباتات البحر على فيتامين ب12، مثل الطحلب، بالإضافة إلى بعض الأطعمة النباتية مثل الميسو والتوفو فهي أيضاً تحتوي على فيتامين ب12.

7- يمكنك تناول مكمل غذائي من فيتامين ب12، إما بشكل يومي بحيث توفر الكبسولة 100 ميكروجرام ، أو تناول المكمل مرة واحدة بالأسبوع بحيث توفر 2000 ميكروجرام.

نبذة عن الكاتب

يمنى ماهر شعلان محررة مقالات

مقالات ذات صله